أيمن جادة يقترح نظامًا عالميًا جديدًا لتصفيات المونديال

2022-12-24 15:22
مُجسم كأس العالم لكرة القدم (Getty)
مازن الهندي مراسل winwin في سوريا
دمشق winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اعتبر الإعلامي الرياضي السوري، أيمن جادة، أن الشكل الحالي لتصفيات كأس العالم فيه الكثير من العيوب والمشكلات، ولا يحقق العدالة على مستوى التمثيل القاري، بسبب الأفضلية الواضحة لقارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية، مُقترحًا نظامًا جديدًا للتصفيات.

النظام الجديد الذي اقترحه الإعلامي في قنوات "بي إن سبورتس" يعتمد على تأهل بطل كأس العالم ومُستضيف البطولة بشكل مباشر، بالإضافة إلى أبطال آخر نسختين من البطولات القارية، بينما تُجرى مباراة بين آخر وصيفين في حال كان البطل ذاته في النسختين، وفي حال كان الوصيف ذاته، يتأهل ذلك الوصيف رفقة البطل، باستثناء قارة أوروبا، التي اقترح جادة بشأنها أن يتأهل عنها بشكل مباشر بطل مسابقتي كأس أمم أوروبا ودوري الأمم الأوروبية، واستثناء قارة آسيا أيضًا؛ بحيث يتأهل بطل آسيا بشكل مباشر إلى المونديال، ويخوض وصيفه مباراة فاصلة مع بطل أوقيانوسيا، يتأهل فيها الفائز بصورة مباشرة إلى النهائيات العالمية.

التأهل المباشر لـ12 منتخبًا إلى النهائيات سيُبقي التنافس مفتوحًا بين 199 دولة على 20 مقعدًا في المونديال، وهنا ينص الاقتراح على أن تُقام التصفيات للدول المتأخرة في الترتيب ليتبقى 180 منتخبًا، يُوزعون إلى 36 مجموعة تضم منتخبات من جميع القارات، بحيث تُراعى تصنيفات الفيفا في إجراء القرعة، ويتأهل أبطال المجموعات بشكل مباشر إلى النهائيات العالمية، ليصبح عدد المنتخبات المتأهلة 48 منتخبًا.

النظام المقترح يرى جادة أنه سيتسبب في ارتفاع مستوى التصفيات وتنافسيتها، وسيجعل تصفيات المونديال عالمية وليست قارية، وسيفسح المجال للمنتخبات الضعيفة أن تتنافس مع المنتخبات القوية، بالإضافة إلى زيادة متابعة التصفيات، وبالتالي تدفق الأموال من حقوق النقل التلفزيوني للدول الصغيرة، كما يرى جادة أن تطبيق ذلك الاقتراح سيحقق عدالة تمثيل القارات في كأس العالم.

وختم جادة مقترحه بالحديث على أن المنتخبات الـ12 المتأهلة بشكل مباشر إلى المونديال، ستتنافس في كأس القارات بالمناصفة، من حيث إقامة المباريات على أرض كل منتخب، بحيث يحق للمنتخب الذي سيستضيف المونديال أن يلعب كل مبارياته على أرضه، ما سيسهم بالوقوف على استعداداته لاستضافة كأس العالم.

يذكر أن النسخة القادمة من كأس العالم ستُقام في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك عام 2026، وسيزيد فيها عدد المنتخبات المتأهلة إلى المونديال ليصبح 48 منتخبًا.

شارك: