أمريكا.. حلم الوصول إلى المربع الذهبي بجيل شاب 

2022-11-19 23:51
منتخب الولايات المتحدة الأمريكية يتطلع إلى كتابة التاريخ في كأس العالم FIFA قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

على الرغم من أنّ كرة القدم في أمريكا ليست ضمن أهم الرياضات في بلاد العم سام، حيث تأتي في المرتبة الخامسة بعد كرة القدم الأمريكية والبيسبول وكرة السلة وهوكي الجليد، فإن الاهتمام بها طفق يزداد في السنوات الأخيرة. 

صحيح أن أمريكا قوة عظمى وهي أكبر دولة في العالم وأقواها؛ لكنها ليست كذلك في كرة القدم، على الرغم من إنشاء الاتحاد الأمريكي لكرة القدم قبل 109 أعوام في 1913. 

وعرفت كرة القدم تطورًا ملحوظًا في العقدين الأخيرين متأثرةً بتدخل رؤوس الأموال الكبيرة وضخها على هيئة استثمارات في أندية الدوري الأمريكي، واستقطابهم نجومًا عالميين أمثال الإنجليزي ديفيد بيكهام، والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش، والفرنسي تييري هنري، وهناك محاولات لاستقطاب البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي. 

الولايات المتحدة الأمريكية.. مشاركات وإنجازات

لم تستطع الولايات المتحدة الأمريكية -رغم وصولها المتكرر إلى نهائيات كأس العالم- سبيلًا إلى ترك بصمات واضحة، باستثناء نسختي 1930 و2002، أمّا باقي المشاركات فقد انتهت بخيبات كبرى. 

ثم تأهلت إلى الدور نصف النهائي في تلك النسخة؛ لكنها خسرت أمام الأرجنتين بستة أهداف لهدف وودّعت البطولة في المركز الثالث، ليبقى هذا الإنجاز هي الأكبر لها في تاريخها المونديالي.

وعلى مدار 92 عامًا، شاركت أمريكا في كأس العالم 10 مرات من أصل 21 نسخة، وسيكون وجودها في مونديال قطر في نسخته الـ"22" في تاريخ مسابقات كأس العالم هو المشاركة الحادية عشرة. 

بينما في النسخة التالية عام 1934، واجهت الولايات المتحدة مُستضيفة البطولة إيطاليا في أول مباراة لها، ومُنِيتْ بهزيمة قاسيةٍ (7-1) لتودع البطولة مُبكرًا، وتُكمل إيطاليا طريقها في المونديال وتحقق اللقب الأول لها في النهاية.

ولم تشارك في مونديال 1938 الذي أقيم في فرنسا، ثم عادت للظهور في المونديال من جديد، وذلك في كأس العالم 1950، قبل غياب استمر 32 عامًا من 1954 حتى 1990. 

ونالت الولايات المتحدة شرف تنظيم البطولة مرةً واحدةً، وذلك في 1994، حينها ودّعت المسابقة من دور الـ16، علمًا بأن نسخة 2026 بعد مونديال قطر ستُقام في أراضيها بالتعاون مع المكسيك وكندا. 

يُشارك منتخب الولايات المتحدة في مسابقة "الكأس الذهبية" (غولدن كاب)، وهي المسابقة القارية الرسمية لمنتخبات كونكاكاف والتي أُنشِئت في 1963؛ لكن المنتخب الأميركي انتظر حتى النسخة التاسعة عام 1985 ليُسجّل أولى مشاركاته في تلك المسابقة، وقد اكتفى وقتها بالدور الأول.

وفي عام 1989، بلغ منتخب الولايات المتحدة الدور النهائي، قبل أن يفرض سيطرةً كليةً على المسابقة بدايةً من 1991 عندما استضاف البطولة للمرة الأولى وحتى 2021 تاريخ النسخة 16، علمًا بأن بطولة "الكأس الذهبية" باتت تستضيفها الولايات المتحدة بانتظام منذ العام 1991.

وتُوّج المنتخب الأميركي بلقب هذه البطولة 7 مرات (رقم قياسي) وذلك أعوام 1991 و2002 و2005 و2007 و2013 و2017 و2021، في حين بلغ الدور النهائي في 6 مناسبات.

ونتيجة سيطرته على كأس كونكاكاف، شارك منتخب الولايات المتحدة في كأس القارات 4 مرات، وحقق في نسخة 2009 بجنوب أفريقيا أفضل نتيجةً له في تاريخ مشاركاته ببلوغه النهائي قبل خسارته من البرازيل 3-2.

وتسعى الولايات المتحدة الأمريكية في مونديال قطر 2022 ليكون حضورها فعّالًا، خاصّةً بعد فشلها في بلوغ نهائيات 2018 في روسيا، وذلك عندما تخوض مونديال 2022 على الأراضي القطرية في الفترة من 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول القادم، حيث يتنافس الأمريكيون ضمن المجموعة الثانية مع منتخبات إنجلترا، ويلز، وإيران.

ويتولى تدريب منتخب الولايات المُتحدة الأمريكية، غريغ برهالتر، مُنذ 4 سنوات حيث تولى قيادة بلاده في 2 ديسمبر 2018، وحقق نجاحات على المستوى القاري مع أمريكا، حيث فاز بالكأس الذهبية "غولدن كاب" في 2021، وتُوِّج بكأس الكونكاكاف في العام ذاته.

وقاد غريغ منتخب "بلاد العم سام" في 56 مباراة حتى الآن، وفاز في 36 مباراة وتعادل في 10 مباريات وخسر في مثلها أيضًا، وسجّلت أمريكا تحت قيادته 115 هدفًا وتلقت شباكه 36 هدفًا.

سيكون برهالتر من القلائل الذين يخوضون نهائيات المونديال لاعبًا ومدربًا، وذلك بعدما شارك مع منتخب بلاده لاعبًا في مونديال 2002 ثم 2006.

ويعتمد غريغ على خطة (4-3-3) الهجومية، يحب دائمًا التقدم إلى الأمام والهجوم بكل قوة، وهو ما يفسر غزارة أهدافه في مجمع مبارياته مع أمريكا، مع عدم التراخي الدفاعي أيضًا. 

ويتسم المنتخب الأمريكي بمزيجًّا بين اللاعبين الذين ينشطون في مختلف البطولات الأوربية، وهم الأكثرية، ويتقدمهم مهاجم نادي تشيلسي كريستيان بوليسيتش، ولاعبون ينشطون في الدوري الأمريكي.

طريق أمريكا إلى مونديال قطر 2022

خاض منتخب الولايات المتحدة الأمريكية 14 مباراة، نجح في الفوز بـ7 مباريات، وتعادل في 4، وتكبد 3 هزائم، وسجل خلال التصفيات 21 هدفًا، بينما تلقت شباكه 10 أهداف، ليحتل المركز الثالث بـ 25 نقطة متقدمًا بفارق الأهداف عن منتخب كوستاريكا الذي حل رابعًا. 

وبدأت الولايات المتحدة تصفيات "الكونكاكاف" من الدور الثالث باعتبارها من بين الخمس الأعلى تصنيفًا في اتحاد أمريكا الشمالية، إلى جانب كل من المكسيك، كوستاريكا، جامايكا، وهندوراس.

وكانت المنافسة على التأهل للنهائيات والملحق العالمي منحصرةً بين منتخبات الولايات المتحدة والمكسيك وكوستاريكا قبل الجولة الأخيرة، حيث ضمنت كندا التأهل، في حين خرجت منتخبات بنما وجامايكا والسلفادور وهندوراس من دائرة المنافسة.

وكان المنتخب المكسيكي أنجز المهمة وبلغ النهائيات العالمية عقب انتصاره على نظيره السلفادوري 2-0)، وانتزع المنتخب الأميركي بطاقة التأهل المباشر إلى المونديال، رغم الهزيمة أمام مضيفه الكوستاريكي الذي كان بحاجة إلى الفوز بفارق أكثر من 6 أهداف لخطف المركز الثالث؛ لكنه استطاع الوصول إلى قطر في النهاية من بوابة الملحق العالمي.    

واعتمد برهالتر خلال التصفيات على 39 لاعبًا، وأكثر اللاعبين مشاركةW كان كيلين أكوستا، تايلر آدامز، أنتوني روبنسون بـ13 مشاركة، وخلفهم الثنائي مايلز روبنسون وبرندن آرونسون بـ11 مباراة لكل مُنهما.

هداف أمريكا في تصفيات قارة أمريكا الشمالية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022، كان الأمريكي كريستيان بوليسيتش بـ5 أهداف، وثانيًا ريكاردو بيبي بـ3 أهداف.

كل أهداف أمريكا في تصفيات كأس العالم 2022


القيمة السوقية للمنتخب الأمريكي

خلال آخر تصنيف شهري أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" حضرت أمريكا في المركز الـ16 في التصنيف العالمي، كما تبلغ قيمة المنتخب السوقية حاليًا 277.40 مليون يورو، وذلك وفقًا لشبكة "ترانسفير ماركات" العالمية. 

وتُقدَّر القيمة السوقية لمهاجم تشيلسي، كريستيان بوليسيتش، بـ38 مليون يورو، ويأتي من خلفه صانع ألعاب بوروسيا دورتموند جيوفاني رينا بـ35 مليون يورو، وفي المرتبة الثالثة برندن آرونسون لاعب ليدز يونايتد بـ30 مليون يورو. 

قائمة منتخب أمريكا النهائية لكأس العالم 2022

حراسة المرمى: إيثان هورفاث (ليتون تغون) – سين جونسون (نيويورك سيتي) – هات تورنر (أرسنال).

خط الدفاع: كاميرون كارتر فيكرس (سلتيك) – سيرجينو ديست (ميلان) – هارون لونغ (نيويورك رد بول) – شاك مور (ناشفيل س سي) – ريم تيم (فولهام) – أنتوني روبيرسون (فولهام) – جو سكالي (بروسيا مونشنغلادباخ) – دراندر يادلين (إنتر ميامي) – وولكر زيمرمان (ناشفيل س سي).

خط الوسط: برندن هارونسون (ليدز يونايتد) – كيلين أكوستل (لوس أنجلوس إف سي) – تايلر  أدامس (ليدز يونايتد) – لوكا دو لا توري (سيلتا فيغو) – ويستون ماكيني (يوفنتوس) – يونس موسى  (فالنسيا) – كريستيان رولدان (سيتل سوندارز).

خط الهجوم: خيسوس فيريرا (أف سي دالاس) – جوردان موريس (سيتل سوندارز) - كريستيان بوليسيتش (تشيلسي) – جيوفاني رينا (بوروسيا دورتموند) – جوش سارغنت (نورويتش سيتي) – تيم ويا (ليل) – حاجي رايت (أنطاليا سبور).

التشكيل المتوقع لمنتخب أمريكا في كأس العالم قطر 2022

مات تيرنر 
دراندر يادلين - ووكر زيمرمان - آرون لونغ - سيرجينو ديست 
كيلين أكوستا - تايلر أدامس - وستون مكيني
جيوفاني رينا - كريستيان بوليسيتش - جوش سارغنيت

شارك: