أزمة الزوراء العراقي.. صراع نجوم أم إهمال حكومي؟

2023-03-05 22:41
جماهير الزوراء العراقي (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تتلاحق الأحداث في نادي الزوراء العراقي، عقب لجوء جماهير النادي إلى تنظيم تظاهرات مفتوحة، للمطالبة بإسقاط الهيئة الإدارية التي يقودّها فلاح حسن، أحد أبرز النجوم السابقين للقلعة البيضاء.

ويأتي ذلك بعد تردي نتائج الفريق في المباريات الأخيرة في الدوري العراقي الممتاز، إذ يحتل المركز الـ5 برصيد 34 نقطة، مبتعدًا بفارق 7 نقاط عن فريق القوة الجوية المتصدر.

إقالة المدرب أم رحيل الإدارة؟

المطالبة برحيل الإدارة التي تقود النادي منذ 13 عامًا، لم تكن من ضمن خيارات المطروحة لدى الجماهير، إذ إن عدم تحقيق الانتصار منذ 6 جولات، دفعهم للهتاف بتغيير الكادر الفني الذي يقوده أيوب أوديشيو؛ لكن إدارة النوارس البيضاء -كما يُلقّب الزوراء- أصرّت على موقفها الدائم "لن نستسلم لصوت المدرجات"، وهذا ما دعا قادة المشجعين إلى فتح قنوات تواصل مع المعارضين من النجوم السابقين.

وتسببت التصريحات الإعلامية التي أدلى بها شاكر الجبوري، أمين سر الهيئة الإدارية لنادي الزوراء، بغضب الجماهير البيضاء، إذ قال إن المعارضين من الجمهور لا يتجاوز عددهم 15 شخصًا فقط، وهو ما دفع آلافًا للخروج يوم أمس الجمعة للتظاهر أمام مقر النادي الذي حالت قوات الأمن دون اقتحامه.

القضاء .. طريق النجوم السابقين

واستثمر عدد من نجوم النادي السابقين غضب الجماهير، لينالوا دعمًا كبيرًا في قضاياهم المرفوعة ضد إدارة فلاح حسن، حيث طعنوا بشرعية الانتخابات الأخيرة، والتي منحت التمديد الثالث تواليًا للإدارة الحالية.

ونال المعترضان غيث عبد الغني ومحمود كريم مساندةً كبيرةً من الجماهير الغاضبة التي دعتهما لمواصلة طريق القضاء، من أجل الحصول على قرار قضائي بحلِّ الإدارة، ومن المنتظر أن تنظر محكمة استئناف الكرادة في القضية المرفوعة في الأيام القليلة المقبلة.

الإدارة تلتزم الصمت

وترفض إدارة الزوراء الإدلاء بأي تصريحات صحفية في الوقت الحالي، في محاولة منها لامتصاص غضب الجماهير، وإبعاد فريقها بكرة القدم عن هذه الضغوط، خاصةً أنه سيلاقي زاخو بعد غد الثلاثاء، ضمن مواجهات الدور الـ32 لمسابقة كأس العراق.

ويحصل نادي الزوراء على ميزانية سنوية من وزارة النقل، الجهة الداعمة للنادي، تُقدَّر بحدود 3 مليارات دينار عراقي، أي ما يقارب مليوني دولار أمريكي، إضافة إلى بعض العائدات الأخرى من عقود الرعاية التي تقدر قيمتها بنحو مليار دينار عراقي إضافي.

وتشدّد الإدارة على أنها لا تستطيع تكوين فريق قادر على مقارعة الغريمين الشرطة والقوة الجوية، لكونهما يملكان ميزانية مالية من الحكومة أعلى بكثير، وتصل إلى أكثر من الضعف، حسب تصريحات شاكر الجبوري، أمين سر الهيئة الإدارية، في آخر تصريحاته المتلفزة.

ويسلك فلاح حسن، الذي يُعَدّ واحدًا من أساطير نادي الزوراء، سياسة الهدوء وعدم الانسياق وراء المواجهات المباشرة، سواء مع الجماهير أو في الصراعات الإعلامية مع المعارضين من النجوم السابقين، وهو يعوّل على تحسن نتائج الفريق في المرحلة الثانية، من أجل تهدئة الجماهير الغاضبة، وحينها سيتفرغ لمعركة القضاء أمام خصوم الانتخابات.

ليس معتادًا على فريق الزوراء، الذي يُوصف بزعيم الكرة العراقية، الابتعاد عن منصات التتويج بلقب الدوري المحلي، إذ كان آخر تتويج ناله قبل 5 مواسم، فيما تناوب الشرطة والقوة الجوية على اعتلاء الزعامة في المواسم الأخيرة، وهذا ما يجعل الإدارة الحالية تحت ضغط كبير، فغضب الجماهير لن يهدأ حتى يعود اللقب إلى دياره، كما تردّد الجماهير الزورائية في هتافاتها.

ألقاب الزوراء العراقي

الدوري العراقي الممتاز (14 مرة)
كأس العراق (16 مرة)
كأس السوبر العراقي (5 مرات)
بطولة أمم المعارك الكروية (3 مرات)

شارك: