أرقام مميزة تكشف خبايا دور المجموعات في كأس العرب قطر 2021

تاريخ النشر:
2021-12-08 19:49
-
آخر تعديل:
2021-12-08 20:31
المنتخب المغربي حاز نصيب الأسد من الأرقام القياسية المسجلة في دور المجموعات (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انتهت منافسات دور المجموعات في بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 يوم الثلاثاء 7 ديسمبر/ كانون الأول، بعد أن شهد إقامة 24 مباراة، وبلغ مجموع الأهداف المسجلة فيها 61 هدفا، بمعدل أهداف بلغ 2.54 في المباراة الواحدة.

وانتهت 4 مباريات فقط من مباريات دور المجموعات بنتيجة التعادل، مقابل 20 مباراة انتهت بفوز أحد الطرفين، وتُعَدُّ مباراة العراق والبحرين الوحيدة التي لم تشهد تسجيل أي هدف (انتهت بالتعادل السلبي)، بينما شهدت مباراتان تسجيل أكبر عدد الأهداف، بواقع 6 أهداف في كل مباراة، عندما فازت تونس على موريتانيا (5-1)، والأردن على فلسطين بالنتيجة ذاتها، وحقق المنتخب المصري الفوز الأكبر في البطولة على حساب السودان (5-0).

52 لاعبا سجلوا أهداف دور المجموعات في كأس العرب 

وحملت الأهداف توقيع 52 لاعبا مختلفا كتبوا أسماءهم في سجل هدافي البطولة الحالية، منهم لاعب واحد فقط استطاع تسجيل 3 أهداف، هو التونسي سيف الدين الجزيري، وتضم قائمة الذين نجحوا في تسجيل هدفين 7 لاعبين، مقابل 44 لاعبا اكتفى كل منهم بتسجيل هدف واحد في البطولة.

وتألفت قائمة اللاعبين الذين نجحوا في تسجيل هدفين حتى الآن من التونسي فراس بن العربي، والمغربيين عبد الإله الحافيظي وبدر بانون، والعماني خالد الهاجري، والقطري أكرم عفيف، والجزائري بغداد بونجاح، والأردني يزن النعيمات.

قطر والمغرب بالعلامة الكاملة.. والسودان الحلقة الأضعف

استطاع منتخبان فقط إنهاء دور المجموعات بالعلامة الكاملة، هما المنتخب القطري، وفي المقابل كان المنتخب السوداني الوحيد الذي أنهى البطولة من دون نقاط بعد أن خسر مبارياته الثلاث في المجموعة الرابعة من الجزائر ومصر ولبنان، وأنهت 3 منتخبات دور المجموعات بنقطة واحدة، هي السعودية وفلسطين والبحرين.

وأنهى المنتخب المغربي دور المجموعات بلقب أقوى خط هجوم بتسجيله 9 أهداف، بمعدل 3 أهداف في المباراة الواحدة، وفي المقابل كان منتخبا السودان والبحرين صاحبي خط الهجوم الأضعف بعد أن أنهيا البطولة من دون تسجيل أي هدف، واكتفت 3 منتخبات بتسجيل هدف واحد فقط خلال مشوارها في البطولة، هي منتخبات العراق والسعودية ولبنان.

البطاقات الملونة تحسم صدارة المجموعة الرابعة

شهدت المجموعة الرابعة حدثا استثنائيا فريدا في تاريخ كأس العرب، بإنهاء منتخبي مصر والجزائر دور المجموعات، وهما متعادلان في عدد النقاط وفارق الأهداف وفي المواجهة الفاصلة، وكانا قريبين من الاحتكام للقرعة لتحديد هوية متصدر المجموعة بعد أن ظلا متعادلين أيضا في عدد البطاقات الملونة حتى الدقائق الأخيرة من المباراة التي شهدت ارتكاب محاربي الصحراء العديد من المخالفات التي أدت إلى حصولهم على بطاقات ملونة أكثر من لاعبي المنتخب المصري، ليحسم الفراعنة صدارة المجموعة بأفضلية اللعب النظيف.

وحصل 13 لاعبا في دور المجموعات من البطولة على البطاقة الحمراء، بواقع 3 لاعبين من السودان، ولاعبين من الجزائر، ولاعبين من السعودية، ولاعبين من لبنان، ولاعب من الإمارات والأردن وتونس والعراق، واستأثرت منتخبات المجموعة الرابعة بست من البطاقات الحمراء التي أُشهِرَتْ في دور المجموعات.

كأس العرب FIFA قطر 2021 يدق ناقوس الخطر للكرة الآسيوية

شهد دور المجموعات من كأس العرب إقامة 10 مباريات بين عرب آسيا وعرب إفريقيا، انتهت 7 مباريات منها بفوز منتخبات عرب إفريقيا، مقابل 3 انتصارات للمنتخبات الآسيوية، حققها منتخب الإمارات على موريتانيا، ومنتخب سوريا على تونس، ومنتخب لبنان على السودان.

واكتفت منتخبات عرب آسيا بتسجيل 5 أهداف فقط في شباك منتخبات عرب القارة الإفريقية، مقابل 15 هدفا لعرب القارة السمراء الذين فازوا بـ70% من مبارياتهم مع عرب القارة الآسيوية، وسجلوا 3 أضعاف الأهداف التي تلقتها شباكهم، وهي أرقام تدق ناقوس الخطر للكرة الآسيوية التي ينتظرها كثير من العمل لتقليص الفجوة مع منتخبات إفريقيا فضلا عن منتخبات القارتين اللاتينية والأوروبية.

نصيب الأسد لمنتخب المغرب.. وأرقام سلبية بالجملة لمنتخب السودان

يُعَدُّ منتخب "أسود الأطلس" الوحيد الذي نجح في الحفاظ على نظافة شباكه في دور المجموعات، وتأتي بعده منتخبات قطر ومصر والجزائر التي استقبل كل منها هدفا واحدا خلال هذا الدور، ويتفوق المنتخب المغربي في فارق الأهداف أيضا بـ+9، ويأتي بعدها منتخبا مصر والجزائر بـ+6 لكل منهما.

وفي المقابل، أنهى المنتخب السوداني دور المجموعات بأسوأ فارق أهداف (-10)، وبأسوأ خط دفاع مع منتخب فلسطين بعشرة أهداف في شباك كل منهما، وحصل منتخب فلسطين على ثاني أسوأ فارق أهداف (-8) بفضل تسجيل مهاجميه هدفين.

شارك: