أدريان لـ winwin: محمد صلاح كان واضحًا بخصوص عرض الاتحاد

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-12
-
آخر تعديل:
2024-09-12 16:27

إسماعيل محمود
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

في عالم كرة القدم، لا تأتي القرارات الحاسمة بسهولة، خاصة عندما يكون اللاعب قد حقق نجاحات كبيرة في نادٍ كبير، لكن أدريان سان ميغيل، حارس المرمى الإسباني الذي عرف طريق النجاح مع نادي ليفربول الإنجليزي والذي لعب فيه إلى جوار محمد صلاح ، اتخذ قرارًا مثيرًا بالعودة إلى ناديه الأم ريال بيتيس بعد سنوات من المجد في الدوري الإنجليزي الممتاز، رغم عرض ناديه السابق للتجديد، بعد أن كان بطلًا لكأس السوبر الأوروبي 2019 على حساب تشيلسي.

وفي هذا الحوار الخاص، يكشف أدريان عن كواليس قراره الصعب، وما يحمله من طموحات مع ناديه الحالي، بالإضافة إلى رؤيته لمستقبل الكرة الإسبانية ولاعبها الأول لامين يامال، وانطباعاته عن زميله المغربي عبد الصمد الزلزولي، وذكرياته مع زملائه السابقين في ليفربول وعلى رأسهم محمد صلاح، حيث تحدث الحارس باستفاضة عن مستقبل زميله السابق.

وتوصل "winwin" مع أدريان والذي تحدث في حوار مطول عن قرار رحيله، وكواليس ظهور محمد صلاح بقميص ريال بيتيس، وطموحاته والعديد من الأشياء.

قرار رحيلك عن ليفربول بعد خمس سنوات ناجحة تحت قيادة يورغن كلوب كان بالتأكيد ليس سهلًا، هل يمكنك أن تخبرنا عن تلك اللحظة وكيف اتخذت هذا القرار؟ 

"قرار رحيلي عن ليفربول كان قرارًا صعبًا، بعد 11 عامًا في الدوري الإنجليزي و5 مواسم في "الريدز". 5 أعوام كانت ناجحة جدًا في حقبة يورغن كلوب. فزت بكل البطولات مع الفريق، ولكنني شعرت أيضًا أنه عندما رحل يورغن كلوب عن النادي، أن جزءًا مني أيضًا قد رحل، كذلك الأمر برحيل مدرب الحراس وعدد من أفراد الجهاز الفني، كما سنحت لي فرصة العودة لمنزلي، مدينتي، فريقي ريال بيتيس. كان قرارًا نابعًا من أعماق قلبي، قرار كان خاصًا للعائلة أيضًا، للعودة للمكان الذي منحني الفرصة لأن أصبح اللاعب والشخص الذي أصبحت عليه الآن. في الجانب الآخر كان قرارًا صعبًا بمغادرة ليفربول وهو أحد أفضل الأندية في العالم.

لذلك فإن العودة هنا لبدء فصل جديد في مسيرتي، أصبحت طموحًا كما هو الحال النادي في تمامًا، الذي يؤدي بشكل جيد في المسابقات الأوروبية. هذا الموسم نلعب مجددًا في دوري المؤتمر، سنقاتل من أجل هذه المسابقة، ونحن حقًا طموحون. هدفنا هو تحسين نتائجنا عن الموسم الماضي في الدوري الإسباني وكذلك دوري المؤتمر، وأيضًا كأس ملك إٍسبانيا. جمهور هذا الفريق يستحق لحظة أخرى جيدة مع النادي.

ما طموحاتك مع ريال بيتيس في هذا الموسم؟

النادي في لحظة جيدة، نادٍ طموح ويكبر بشكل أكبر، وقد ثبت نفسه في المسابقات الأوروبية. يلعب حاليًا في دوري المؤتمر الأوروبي، إنها فرصة رائعة من أجل الظهور بشكل جيد في بطولة أوروبية. وكما ذكرت، لدينا فريق جيد، وقائمة عظيمة، ولاعبون جيدون، ولاعبون قدموا من دوريات مختلفة، ومزيج جيد بين اللاعبين الشباب واللاعبين ذوي الخبرة. لذا أعتقد أننا يمكننا أن نؤدي حسنًا. مع النظام الجديد للمسابقات الأوروبية بشكل عام ودوري المؤتمر بشكل خاص، أعتقد أننا لدينا الفرصة أيضًا. سنلعب مباريات أكثر على أرضنا، مباريات صعبة أقل خارج الأرض. يمكننا أن نؤدي حسنًا، سنأخذ الأمر مباراة مباراة وسنستمتع بالبطولة من بدايتها.

الليغا أصبحت أكثر تنافسية، كيف ترى العمل الذي يقوم به مانويل بيليغريني وجهازه الفني؟ وهل أنتم قادرون على تحقيق مركز أوروبي خاصة مع الصفقات الجديدة؟

الليغا تزداد تنافسية كل موسم. العمل الذي يقوم به مانويل بيليغريني مدرب الفريق وبقية أعضاء الجهاز منذ البداية هو مذهل. كما قلت من قبل، لقد ضمنوا للفريق مكانًا في البطولات الأوروبية. كل موسم من الصعب أن تحجز مكانًا في المراكز السبعة الأولى ببطولة الدوري الإسباني. يجب أن نحافظ على مكاننا بالتعاقدات الجديدة. أنا لاعب جديد لكنني أشعر أنني أتيت للفريق من فترة إعارة، أعرف الكثير عن النادي، أعرف الكثير من الناس الذين يعملون هنا والعديد من اللاعبين أيضًا. بالتعاقدات الجديدة نحن فريق أقوى، لدينا قدرات جيدة وديناميكية جيدة في اللعب. يجب أن نكون متسقين منذ البداية. لقد بدأنا الموسم للتو، لم نحصل على النتائج التي أردناها حتى الآن، لكننا سنحاول الفوز بالنقاط الثلاث في كل مباراة قدر استطاعتنا.

لنتحدث عن الزلزولي. ما رأيك فيه كلاعب؟

الزلزولي لاعب عظيم. لقد فاجأني كيف بدأ هذا الموسم لأنه بوضوح عندما تكون أصغر ولا تتاح لديك الكثير من الفرص، فقد تشعر بالإحباط. لكن هذا الموسم بدأه بشكل جيد وقوي حقًا، كذلك تجهز عقليًا بشكل رائع. أتحدث معه كثيرًا لأن مكانه قريب مني للغاية في غرفة الملابس.

المغربي عبد الصمد الزلزولي (X/RealBetis)

أحاول أن أمنحه بعض النصائح، ليكون دائمًا مستعدًا، وأن يكون ذهنيًا منتعشًا ومركزًا في المباراة، بغض النظر عما يحدث. وبالطبع المدرب هو من يقرر من يلعب في تشكيله المكون من 11 لاعبًا، لكن إذا كنت على دكة البدلاء، فيمكنك أن تصنع تأثيرًا عندما تدخل إلى أرضية الملعب. فهو لاعب يتمتع بثقة بيلغريني، أعتقد أن قدرته تكمن في التسديد، ورغبته في تقديم أداء جيد. لا أحد يستطيع قول أي شيء ضده. لذلك أعتقد أنه يمكنه بالطبع تحسين نفسه أكثر لأنه شاب. هو مع المنتخب الوطني ويؤدي بشكل جيد، وأتمنى أن يحظى بموسم جيد.

ما رأيك في الجيل الجديد من لاعبي إسبانيا؟ وهل يمكن مقارنة لامين يامال مع ميسي؟

إسبانيا في لحظة جيدة، ليس فقط الآن، هذا الجيل الجديد مختلف عن بقية الأجيال الأخرى في إسبانيا. لقد أظهروا أن الأمر لا يتعلق بما إذا كنت لاعبًا أصغر سناً أو أكثر خبرة، فقد أظهروا نضجهم، مثل لامين يامال. لقد أنهى للتو دراسته، الجزء الأول من الدراسة، وهو لا يزال في سن المراهقة، ولكنه أظهر على الملعب أنه مثل لاعب في الثلاثين من عمره.

أعتقد أن هناك فارقًا كبيرًا بينه وبين مجموعته، لكنه يحتاج إلى أن يكون مركزًا، ويحتاج أيضًا إلى أن يفهم أن كرة القدم ليست سهلة. هو في أفضل حالاته، لكنه يحتاج إلى الحفاظ على تلك الاستمرارية. بالنسبة لي، الاستمرارية هي المفتاح في جميع جوانب الحياة، وهذا هو الأمر الأكثر أهمية في كرة القدم. هو يمتلك مستوى رائعًا. من الواضح أن المقارنة مع ميسي في الوقت الحالي أمر صعب جدًا، ولكن لم لا؟ لم لا نقارنه مع ميسي؟ يمتلك القدرة، والقوة، والإرادة، والرغبة في تحقيق النجاح أيضًا، لذا نعم، لم لا؟

ما أبرز ذكرياتك من فترتك مع ليفربول وما سر النجاح مع كلوب؟

في البداية، كانت فترتي في ليفربول ناجحة جدًا. كنت في أفضل فترة وأفضل عصر للنادي في السنوات الأخيرة. ليس فقط لأننا فزنا ببعض الألقاب الكبيرة، ولكن لأن الأجواء في غرفة الملابس كانت رائعة، والفريق كان متماسكًا جدًا. وكذلك الطاقم التدريبي، كنا نعرف العقلية وفلسفة اللعب.

لقد كانت الأمور على هذا النحو، تمامًا كما كان الفريق يلعب في كل مباراة. لذا، في ذلك الوقت، كان ليفربول يعد من أفضل الأندية في العالم. الآن مع المدرب الجديد، من الواضح أن لديهم تحديًا كبيرًا أيضًا، وعليهم التكيف والاستقرار مع عقلية مختلفة لكرة القدم. لكن التشكيلة واللاعبين هم في الغالب نفسهم، لذا آمل أن يتمكنوا من تحقيق المزيد من الألقاب هذا الموسم. أنا أشعر بالسعادة لأنهم يستحقون ذلك، والنادي أيضًا يستحقه.

مستقبل محمد صلاح مع ليفربول

جعلت محمد صلاح يحمل قميص بيتيس كيف جاءت هذه الفكرة؟ هل حاولت إقناعه بالانضمام إلى بيتيس أو اللعب في الدوري الإسباني، هل تحدث يومًا عن فكرة اللعب في الليغا خلال فترة وجودك في ليفربول؟

يجيب ضاحكًا: "بصراحة، كنت أمزح قليلاً، ولكن إذا كان محمد صلاح يريد الانضمام إلى ريال بيتيس، فإن الباب مفتوح له بالفعل. إنها سنته الأخيرة في عقده مع ليفربول، أعلم أن المجموعة هناك تحبه، والجماهير تحبه، وهو يحب المجموعة والمدينة، والخبرة التي حظي بها في ليفربول ضخمة، لا يمكنني أن أرى محمد صلاح يلعب في فريق آخر في بطولة الدوري الإنجليزي، لذا من الواضح أنه إذا أتيحت له الفرصة للتجديد في ليفربول، فإن أفضل فرصة وأفضل خيار هو البقاء في النادي والاستمرار كأحد أكثر اللاعبين خبرة في غرفة الملابس.

فيما يخص القميص، لدي علاقة جيدة مع محمد صلاح كذلك معظم اللاعبين في غرفة الملابس، في ذلك اليوم كنا سنلعب ضدهم، وبعد الاجتماع في الفندق، أردت أن أهديه هدية وكذلك لكوستاس تسيمكاس والذي هو صديق جيد. بوضوح لا أعرف ما إذا كان في رأسه فكرة القدوم إلى إسبانيا. آمل أن يؤدي محمد صلاح بشكل عظيم خلال هذا الموسم، وأن يكون مركزًا في ليفربول، لأنه ما زال مرتبطًا بعقد مع الفريق هناك.

ما الذي يميز صلاح كلاعب وكشخص في رأيك؟ يبلغ من العمر 32 عامًا وهو أحد أفضل اللاعبين في الدوري الإنجليزي وليس فقط في ليفربول. ما هو السر؟

لقد نال ما يستحقه لأكون أمينًا، لأنه واحد من أكثر اللاعبين احترافية الذين يمكن مشاركة غرفة الملابس معهم، هو أول من يصل إلى التدريب وآخر من يغادر، هو حقًا محترف في أوقات الاستشفاء، في التغذية، وفي التدريب، هو أيضًا ذكي جدًا في حياته، في نهاية المطاف، نحن لاعبو كرة قدم، ولا يقتصر الأمر على ساعتين فقط أو ثلاث في اليوم، نحن لاعبو كرة قدم لمدة 24 ساعة في اليوم".

مو يستحق الإحصائيات والأرقام التي حققها، إنه أحد أفضل اللاعبين في العالم، أحد أفضل الأجنحة، وأحد أفضل الذين يسجلون أهدافًا، وأحد أفضل الذين يصنعون الأهداف، كل اللاعبين لديهم صعود وهبوط في المستوى لكنني أعتقد أن بقاء محمد صلاح على هذا المستوى لسنوات عديدة هو شيء رائع، علاقتي به عظيمة، هو ودود للغاية، تشاركنا العديد من اللحظات الرائعة، سيظل صديقًا للأبد في كرة القدم".

مع التقارير التي أشارت إلى احتمال انتقال محمد صلاح إلى الدوري السعودي ومع تبقي موسم واحد فقط على عقده، كيف ترى مستقبله؟ 

لا أعلم حقًا، فهذا سؤال يخص محمد صلاح ولكن من الواضح أن التقارير والشائعات كانت موجودة، والأخبار والصحف قالت ذلك، لكني رأيت أنه كان سعيدًا في النادي. من الواضح أن ذلك حدث في العام الماضي عندما كنّا معًا، وتحدثنا عن ذلك، لكن كان واضحًا أنه يريد البقاء في النادي، كما قلت، هو الآن في السنة الأخيرة من عقده مع النادي، لا أعلم إذا كانوا قد بدؤوا بالفعل الحديث معه عن تجديد العقد أو فتح المجال لترك النادي، ولكن لا أستطيع أن أرى محمد صلاح حاليًا خارج ليفربول. هو سيقرر في نهاية المطاف، فالأمر يتعلق بقرار شخصي وعائلي بالنسبة له، وأتمنى له كل التوفيق، وأيًا كان ما يقرره فسيكون الخيار الأفضل.

لماذا أحب الجميع يورغن كلوب؟ ما هو سره؟ ماذا استفدت منه كلاعب وكشخص؟ وفي رأيك ما أسباب رحيله عن ليفربول؟

كل شخص يحب يورغن لأنه طبيعي، كما يُطلق عليه الناس هو المدرب الطبيعي، هو مدرب عظيم بشخصية عظيمة أيضًا، هو ذو كاريزما كبيرة، ويمتلك قدرة رائعة على التحفيز، في نهاية المطاف، لديه مجموعة تعمل معه. كان قائد السفينة في ليفربول. لذا، لم يكن أي شيء يأتي بالصدفة أو من هذا القبيل في النهاية، لقد عمل كل يوم، وكانت عقليته ورغبته في الحصول على الألقاب منذ البداية مذهلة، وقد حقق ذلك. لذا، حصل على معظم الألقاب في النادي".

نعم، أعتقد أن طاقته بدأت تتقلص قليلاً. كان متعبًا من القيام بنفس الأشياء بشكل مستمر، لكن في نهاية المطاف، لا أستطيع أن أراه يعتزل التدريب، بسبب عمله الجاد، وفلسفة كرة القدم الخاصة به، وكل هذه الأمور التي ذكرتها. وكما قلت من قبل، لدي علاقة جيدة معه. لقد انضممت إلى ليفربول في البداية، ربما يأخذ في الوقت الحالي راحة، سيستمتع مع عائلته، أحفاده وزوجته، وبالتأكيد سيعود مرة أخرى للملعب، لأنه أحد أفضل المدربين في العالم وسيظل ذلك، مكثت هناك 5 أعوام، 5 أعوام بسببه، لقد وثق بي وآمن في ما يمكنني تقديمه من دعم للفريق، ليس فقط على أرضية الملعب، ولكن أيضًا في غرفة الملابس بصفتي لاعبًا خبيرًا، إنه رجل عظيم.

هل ذكر زملاؤك السابقون آرني سلوت مدرب ليفربول الجديد؟ ما رأيك فيه؟

النتائج تقول إنهم يقومون بعمل جيد، فازوا بكل المباريات في بداية الموسم، لا يمكنني قول الكثير من الأشياء عن أرني سلوت لأنني لا أعرفه جيدًا، قابلته قبل المباراة الودية التي جمعت الفريقين في الموسم التحضيري، واستطعت أن أرى أنه شخص عظيم، محترف، والجميع الآن على أهبة الاستعداد مع المدرب الجديد، وكما تعلم، الجميع يريد أن يُظهر مستواه، في البداية المسألة بمثابة التحدي، يجب أن تتأقلم مع نوع جديد من العقلية وفلسفة كرة القدم، لكنني أرى أنه كان واضحًا جدًا من البداية والفريق فهم أفكاره ويؤدي بشكل جيد، في النهاية الفريق يفوز، إذًا هو يقوم بعمل عظيم.

في وقت ما، كانت وسائل الإعلام قاسية للغاية مع صلاح، ووصفته بالأناني، وذكرت أن علاقته مع ماني لم تكن جيدة، هل كان ذلك صحيحًا؟

هذه المواقف مع ساديو ماني كانت فقط على أرضية الملعب، لكن في غرفة الملابس، في صالة الألعاب الرياضية وخارج الملعب عمومًا كانت العلاقة جيدة بينهما. كل اللاعبين على أرضية الملعب وخاصة المهاجمين يريدون أن يسجلوا الأهداف، وهما أيضًا أنانيان قليلًا، وبطبيعة الحال نحن أنانيون لأننا دائمًا نريد اللعب، حيث إننا نعرف أن 11 لاعبًا فقط يمكنهم اللعب، ويكون العدد على الأرجح 25 لاعبًا في القائمة، لذا في النهاية مو وساديو كانا متحمسين فقط لتسجيل الأهداف في كل مباراة والذهاب إلى المزيد والمزيد من الأهداف، كذلك كان روبيرتو فيرمينو المهاجم رقم 9 وكان يسجل أيضًا الأهداف، في النهاية هذه الأشياء تحدث على أرضية الملعب وهي شيء طبيعي، فأنت تكون متحمسًا وتريد أن تسجل وتفوز وهذه المواقف تنتهي وتزول عقب نهاية المباراة، وفي غرفة الملابس وخارج الملعب كنت أراهما لاعبين رائعين ومحترفين جدًا ولا شيء أكثر من ذلك.

ما رأيك في مشروع الدوري السعودي؟ هل سيؤثر هذا المشروع على الدوريات الأوروبية مستقبلا؟ مع تفكير السعودية في جلب لاعبين مثل فينيسيوس جونيور على سبيل المثال.

يقومون بعمل عظيم، يجذبون العديد من اللاعبين، لاعبون كثيرون من أوروبا ينتقلون إليه، يقومون بتطوير المرافق والملاعب وكل الأشياء حتى الأقسام الطبية، لكن هذا مفيد لكرة القدم وللبيئة أيضًا، حيث تظهر في دول مختلفة أن كرة القدم مهمة جدًا، ولديهم فرصة عظيمة أيضًا لأنه بعد بضع سنوات سينظمون كأس العالم، يرغبون في الوصول إلى مستوى جيد، ومن الواضح أنهم يسعون لتحقيق وإنشاء عقلية قوية خاصة بكرة القدم، ليس فقط لكرة القدم الممتدة في أوروبا أو أمريكا. لديهم فرصة كبيرة، ويرغبون في تحقيق مستوى عالٍ من العقلية لكرة القدم، خطوة بخطوة يقومون بشكل جيد، الاستمرار هو عامل هام، هذا هو المفتاح. في الوقت الحالي من المستحيل المقارنة مع أوروبا أو أي من الدوريات الكبرى، لكنهم يقومون بعمل جيد وعليهم الاستمرار في ذلك العمل.

شارك: