أبو تريكة.. صاحب الإرث العظيم للعرب في مونديال الأندية

2021-06-08 09:01
أبو تريكة صاحب إرث مميز في مونديال الأندية (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يعد النجم الدولي المصري محمد أبو تريكة أحد أبرز اللاعبين في تاريخ الكرة العربية والإفريقية، لما يملكه من مخزون فني ومهاري كبير وشخصية فريدة قريبة إلى قلوب عشاق كرة القدم في منطقتنا العربية حتى سمي بأمير القلوب.

نجح أبو تريكة مع فريقه الأهلي المصري، ونال المجد من أطرافه على المستويين المحلي والقاري، فقد حصد ألقاباً لا تحصى ولا تعد، أبرزها 7 ألقاب في الدوري المصري و5 ألقاب في دوري أبطال إفريقيا.

نقل ابن نادي الترسانة العريق، نجاح النادي القاهري إلى خارج القارة السمراء، وقاده إلى نجاحات لم يحققها عبر تاريخه الطويل، فقد استطاع بصحبة مجموعة من النجوم واللاعبين الأفذاذ وضع النادي الأهلي على خارطة كرة القدم العالمية عام 2006، حين قاد القلعة الحمراء لتحقيق المركز الثالث في بطولة كأس العالم للأندية.

في تلك البطولة التي شارك بها برشلونة وفاز بلقبها إنترناسيونال البرازيلي، كان أبو تريكة اللاعب الأفضل خلالها بلا منازع، لكنه اكتفى بجائزة الهداف بفضل أهدافه الثلاثة التي سجلها أمام أوكلاندي سيتي النيوزيلندي وكلوب أمريكا المكسيكي (ثنائية).

عاد أبو تريكة وشارك مع الأهلي في نسخ أعوام 2008 و2009 و2012 و2013، واستطاع إضافة هدف آخر إلى رصيده في البطولة، ليرفع غلته إلى 4 أهداف احتل بها المركز الرابع في ترتيب هدافي البطولة عبر التاريخ، بالشراكة مع البرازيلي دينيلسون والياباني تسوكاسا شيوتاني.

لم يكتف "أمير القلوب" بلقب هداف العرب التاريخي في منافسات كأس العالم للأندية، بل يعد أحد ثلاثة لاعبين هم الأكثر مشاركة في تاريخ البطولة بـ 11 مباراة رفقة أسطورتي الأهلي وائل جمعة وحسام عاشور.

وبعد اعتزاله عام 2014، تتالت مشاركات الأندية العربية في الموندياليتو، لكن رقمه ظل صامداً، إذ كان الليبي حمدو الهوني (لاعب الترجي التونسي) والجزائري بغداد بونجاح (لاعب السد القطري) الأقرب لمعادلة رقم الأسطورة المصري بثلاثة أهداف لكل منهما، سجلاها في النسخة الماضية التي استضافتها قطر عام 2019.

في النسخة الحالية على ملاعب قطر المونديالية، تتاح فرصة أخرى أمام نجوم الكرة العربية من أجل اللحاق بإنجاز "تريكة" الصامد لأكثر من 7 سنوات، والمجال مفتوح أمام النجم القطري لنادي الدحيل المعز علي ونجوم الأهلي؛ كمروان محسن ومجدي أفشة ومحمود كهربا وحسين الشحات وغيرهم؛ من أجل نيل هذا المجد الخالد.
 

هل تركت واتساب وبدأت باستخدام تيليغرام؟ إذن اشترك في قناتنا https://t.me/winwinsports  لتصلك جميع أخبارنا الحصرية وجميع الحوارات.

شارك: