أبرز 5 أندية غائبة عن دوري أبطال أوروبا 2024-25

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-28
مُجسم كأس دوري أبطال أوروبا لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يترقب عشاق كرة القدم حول العالم سحب قرعة دوري أبطال أوروبا للموسم الجديد 2024-25، غدًا الخميس (29 أغسطس/ آب)؛ حيث ستعرف هذه النسخة من البطولة نظامًا تنافسيًّا مختلفًا، بمشاركة 36 فريقًا، بدلًا من 32، كما جرت العادة في الأعوام الأخيرة.

وقرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" استبدال مرحلة المجموعات بدور جديد أسماه "دور الدوري"؛ حيث ستخوض كل الأندية المشاركة 8 مباريات، وفقًا للقرعة التي سيتم إجراؤها بصورة آلية، على أن يتأهل أصحاب المراكز الثمانية الأولى في الترتيب النهائي إلى دور الـ16.

ويكتمل عقد المتأهلين إلى دور الـ16، من خلال مواجهات إقصائية تجمع بين الأندية صاحبة المراكز من التاسع حتى الـ24، فيما ستودع الأندية الـ12 الأخيرة المنافسات مبكرًا.

وبالرغم من مشاركة 36 ناديًا في "مرحلة الدوري"، فإن هناك أندية كبيرة لن تكون موجودة في أولى نسخ البطولة في عهدها الجديد، وفي هذا التقرير، يُسلط "winwin" الضوء على أبرز 5 فرق غائبة عن دوري أبطال أوروبا 2024-25.

مانشستر يونايتد.. غائب بارز عن دوري أبطال أوروبا

يمتلك مانشستر يونايتد تاريخًا كبيرًا في دوري الأبطال، وقد سبق له التتويج بلقب البطولة القارية 3 مرات، آخرها بموسم 2007-08.

لكن اليونايتد أخفق في التأهل إلى دوري الأبطال هذا الموسم، بعد احتلاله المركز الثامن في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي.

ويشارك "الشياطين الحُمر" أوروبيًّا هذا الموسم في بطولة الدوري الأوروبي، مُستفيدين من تتويجهم الموسم الماضي بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي.

تشيلسي

يُعد تشيلسي من أبرز الأندية الإنجليزية على الساحة الأوروبية، خلال الألفية الجديدة؛ مع تتويج "البلوز" بلقب دوري أبطال أوروبا عامَي 2012 و2021.

لكن الفريق اللندني لم يتمكن من التأهل إلى دوري الأبطال هذا الموسم؛ بعد احتلاله المركز السادس على سلم البريميرليغ الموسم الماضي، ليشارك في بطولة دوري المؤتمر الأوروبي.

روما

بدا روما قريبًا جدًّا من حجز إحدى بطاقات التأهل إلى دوري الأبطال هذا الموسم، بسبب حصول الدوري الإيطالي على 5 مقاعد مؤهلة للمسابقة القارية.

لكن النادي العاصمي اكتفى بحصد المركز السادس في الدوري الإيطالي الموسم الماضي، ليخسر فرصة ثمينة في التأهل إلى منافسات "ذات الأذنين".

ويُعد روما من أكبر الفرق الإيطالية، وقد تأهل إلى نصف نهائي دوري الأبطال موسم 2017-18، ونهائي الدوري الأوروبي 2022-23، كما تُوج بلقب دوري المؤتمر في موسم 2021-22.

مارسيليا

يظل أولمبيك مارسيليا الفريق الفرنسي الوحيد المُتوج بلقب دوري الأبطال، لكن ذلك لا يكفي بالطبع كي يضمن النادي مكانه بالبطولة القارية.

عاش مارسيليا موسمًا ماضيًا صعبًا في الدوري الفرنسي، أنهاه مُحتلًا المركز الثامن، ليخفق الفريق في التأهل إلى أي بطولة أوروبية.

وبدأ مارسيليا -الفائز بدوري الأبطال موسم 1992-93- ما يمكن وصفه بـ"حقبة جديدة" هذا الموسم، تحت قيادة المدرب الإيطالي الشاب روبيرتو دي زيربي، ويبدو الفريق مُرشحًا لتقديم مستويات كبيرة مرة أخرى، والحلم بالعودة إلى الواجهة الأوروبية مُجددًا.

أياكس

سبق لأياكس التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا 4 مرات، آخرها في موسم 1994-95، وبالطبع يمثل غياب نادي العاصمة الهولندية عن المسابقة القارية هذا الموسم، حدثًا كبيرًا.

واحتفظ أياكس لنفسه بمكانة أوروبية خلال الأعوام الأخيرة؛ حيث كان الفريق ضيفًا "شبه دائم" على مسابقة دوري الأبطال، رغم عدم قدرته على المنافسة الجادة، باستثناء موسم 2018-19، الذي وصل فيه الفريق إلى نصف النهائي.

لكن المشهد يبدو مغايرًا تمامًا هذا الموسم؛ حيث يغيب أياكس عن دوري أبطال أوروبا؛ بعد احتلاله المركز الخامس في الترتيب النهائي للدوري الهولندي الموسم الماضي.

شارك: