أبرزهم كريستيانو رونالدو.. الدوري السعودي يغزو أوروبا بـ27 لاعبًا في دوري الأمم

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-09
البرتغال تستنجد مجددًا بقائدها كريستيانو رونالدو وأحد أبرز أيقونات الدوري السعودي (Getty)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يواصل الدوري السعودي لكرة القدم "دوري روشن" ترسيخ أقدامه كاسم عالمي له وقع وآخذ في الانتشار والتوسّع، لا سيما بعد "الثورة" التي عرفها في آخر موسمين، والتي شهدت استقطاب كوكبة من نجوم "الصف الأول" في أوروبا والعالم.

وتعرف المنتخبات الأوروبية في هذه الفترة الخاصة بالتوقف الدولي، الدخول في استحقاق جديد، يتمثّل في استكمال مشوار منافسات الجولتين الثالثة والرابعة من دوري الأمم الأوروبية، وهو ما دفعها للاستنجاد بنجومها، الذي يزيّنون قوائم الأندية المختلفة للدوري الأهم في المنطقة الخليجية والعربية.

الدوري السعودي وبعد أن حفر له اسمًا في كأس أمم أوروبا الأخيرة بألمانيا الصيف الماضي، من خلال التوقيع على إنجاز غير مسبوق، عاد ليثبت أنه بات الرقم الصعب، عن طريق مسابقة أوروبية جديدة لا تقل أهمية، من خلال تحقيق رقم لافت جدًا.

الدوري السعودي يسجّل حضورًا قويًا بـ27 اسمًا في دوري الأمم الأوروبية

لم يكتف دوري روشن بالإنجاز التاريخي الذي حققه في اليورو منذ أشهر، بات بفضله الدوري الأكثر تمثيلًا من خارج القارة الأوروبية في الحدث الكبير، وذلك بفضل إسهامه بـ14 لاعبًا، مثّلوا منتخبات بلدانهم في البطولة، التي توّجت بها إسبانيا.

ما تحقّق في اليورو أصبح من الماضي، فقد نجح الدوري السعودي من جديد في تحيين أرقامه الأوروبية بإحصائية لافتة، وهي تمثيله بـ27 لاعبًا في هذه الجولة الجديدة من دوري الأمم الأوروبية، المسابقة التي تكتسب أهمية متزايدة، وهو ما يفسّر بوضوح القيمة التي بات يحظى بها هذا الدوري الصاعد بقوة في قناعات الأوروبيين.

كالعادة.. "الدّون" يتقدّم المدعوّين

بالعودة إلى "سفراء" الدوري السعودي في هذه الجولة من دوري الأمم، لا يمكن أن تغفل العين، عن "هرم النجوم" البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد النصر، الذي تقدّم الأسماء التي دعمت منتخباتها، كيف لا وهو الذي يعدّ الأبرز في الدوري الخليجي.

"الدون" ليس وحده ممّن سيمثّلون دوري روشن في البرتغال، حيث يوجد بجانبه زميله في "العالمي" أوتافيو علاوة على نجمي الهلال روبين نيفيز وكذلك جواو كانسيلو، المنضمّ هذا الصيف للأزرق قادمًا من مانشستر سيتي بعد فترة إعارة في برشلونة.

ومن بين أهم الأسماء في قائمة الـ27 لاعبًا، نجد "سفّاح الزعيم" الهداف ألكسندر ميتروفيتش الذي عزّز صفوف منتخب صربيا إلى جانب مواطنه بريدراغ رايكوفيتش حارس نادي الاتحاد، ومتوسط ميدان كرواتيا ونادي النصر مارسيلو بروزوفيتش وزميله نجم دفاع منتخب إسبانيا إيميريك لابورت.

كما نجد أيضًا التركي ميريح ديميرال مدافع الأهلي، والروماني نيكولاي ستانسيو قائد منتخب رومانيا ونجم ضمك، وحارس الاتفاق السلوفاكي ماريك كوداك وحارس القادسية البلجيكي كوين كاستيلس والألباني ماريو ميتاج الظهير الأيسر للـ"نمور"، والأرميني لوكاس زيلارايان لاعب الفتح، والقائمة تطول.

مفاجآت غير متوقعة

وعلى الرغم من أنّ تمثيل الدوري السعودي في المنتخبات الأوروبية عرف قفزة نوعية، غير أنّ قوائم بعض المنتخبات ولا سيما الكبيرة منها عرفت غياب بعض النجوم، التي كان بعضها حاضرًا في اليورو الماضي.

ومن أبرز الأسماء التي شكّل غيابها مفاجأة للمتابعين، غياب متوسط ميدان الهلال وأحد أهم الأسماء في دوري روشن، سيرغي ميلينكوفيتش-سافيتش عن منتخب صربيا، علاوة على غياب جناح الشباب يانيك فيريرا كاراسكو عن منتخب بلجيكا بعد أن كان حاضرًا في كأس أوروبا 2024.

إضافة إلى الهولندي جورجينيو فينالدوم صانع ألعاب الاتفاق والفرنسي نغولو كانتي "نحلة الاتحاد"، وأسماء أخرى لم تدخل ضمن مخططات مدربي منتخباتها منذ انتقالها إلى الدوري على غرار نجم "الليوث" الإيطالي جياكومو بونافنتورا.

وقد لا يكون عدم دعوة هذه الأسماء مرتبطًا بشكل وثيق بما يقدّمونه من عطاءات في الدوري السعودي بقدر ما هو مرتبط بالمخططات المستقبلية لمنتخباتهم، التي قد تسعى لضخ دماء جديدة ومنح الفرصة للمواهب الصاعدة من أجل الظهور.

شارك: