ألمانيا تنهي عقدة تاريخية وتبلغ نصف نهائي مونديال السلة

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2023-09-06 16:02
لاعبو ألمانيا يحتفلون بتأهلهم إلى نصف نهائي كأس العالم لكرة السلة بعد الفوز على لاتفيا في ربع النهائي (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

أنهى المنتخب الألماني عقدة تاريخية عمرها 21 عامًا، بعد فوزه على نظيره اللاتفي في ربع نهائي بطولة كأس العالم لكرة السلة المقامة حاليًا في الفلبين وإندونيسيا واليابان، بنتيجة (81-79)، اليوم الأربعاء 6 سبتمبر.

وضربت ألمانيا موعدًا مع الولايات المتحدة في مواجهة تعد بأن تكون نارية لمقعد في النهائي، فيما ستواجه صربيا الفائز بين سلوفينيا وكندا اللتين ستلعبان لاحقًا.

ويعود المنتخب الألماني إلى دور الأربعة للمرة الأولى مُنذ 21 عامًا، عندما بلغ نصف النهائي للمرة الأخيرة واحتل المركز الثالث في إنديانابوليس بقيادة نجمه التاريخي ديرك نوفيتسكي، الفائز آنذاك بجائزتي أفضل لاعب وهدّاف البطولة.

ومُنذ ذلك الحين، غاب منتخب ألمانيا عن مونديال السلة؛ فاحتل المركز الثامن عشر عام 2019 في الصين، بينما لم يتأهل إلى نسخة عام 2014 في إسبانيا، إلا أنّ الجيل الحالي بدا مهيئًا أكثر من أي وقت لإعادة السلّة الألمانية إلى الواجهة بعد احتلال المركز الثالث في بطولة أوروبا عام 2022 التي استضافتها ألمانيا بالمشاركة مع إيطاليا وجورجيا وتشيكيا، أضف إلى ذلك وجود أربعة لاعبين ألمان في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين.

المنتخب الألماني يبلغ نصف نهائي كأس العالم لكرة السلة

في المقابل، فاجأت لاتفيا، بلد المليون و884 ألف نسمة، الجميع في المونديال الحالي من خلال أداء صلب وقويّ، رغم غياب نجم ارتكازها كريستابس بورزينغيس بداعي الإصابة، إلا أنّ ذلك لم يمنعها من الذهاب بعيدًا.

وكان اللاتفيون بعيدون خطوة واحدة عن إنجاز تاريخي ببلوغ نصف النهائي في المشاركة الأولى على الإطلاق في كأس العالم، إلا أنّ محاولة ديفيس بيرتانز الثلاثية خابت قبل ثوانٍ من نهاية المباراة، لينجو الألمان بفوز صعب بفارق نقطتين.

وكانت المباراة مثيرة من بدايتها، حيث وجّه اللاتفيون إنذارًا مبكرًا من خلال التقدم 13-3، بفضل ثلاثيتين لبيرتانز، ثم 16-8 في منتصف الربع الأول، إلا أنّ المنتخب الألماني بدأ تدريجيًّا في التقاط أنفاسه، ليقلّص النتيجة إلى 16-13 في نهاية هذا الربع.

تحسّن أداء المنتخب الألماني كثيرًا في الربع الثاني، بقيادة الأخوين فرانتس وموريتز فاغنر، ليتقدم "دي مانشافت" 36-34 مع نهاية النصف الأول.

واستمرت الإثارة في الربع الثالث مع تقارب شديد في النتيجة؛ حيث لم يفلح المنتخبان في كسب أفضلية واضحة، إلى أن ضرب المنتخب الألماني بقوة موسعًا الفارق إلى 10 نقاط قبل دقيقتين من نهاية الوقت. ظنّ الألمان أنّهم أوشكوا على حسم النتيجة إلا أن الردّ كان صاعقًا من الجانب اللاتفي الذي قلّص الفارق إلى نقطتين قبل ثوانٍ من النهاية، واقترب من خطف الفوز؛ لكنه كان في نهاية المطاف من نصيب ألمانيا.

وسجّل فرانتس فاغنر 16 نقطة مع ثماني متابعات، وأضاف شقيقه موريتز 12 نقطة مع أربع متابعات، وأسهم أيضًا أندرياس أوبست بـ 13 نقطة منها ثلاث ثلاثيات.

ومن جانب لاتفيا التي غاب عنها دايريس بيرتانز بداعي الإصابة، سجّل كريسترز زوريكس 24 نقطة وأضاف ديفيس بيرتانز 20 نقطة منها 6 ثلاثيات.

شارك: