انتخاب الشيخ طلال الفهد رئيسًا للمجلس الأولمبي الآسيوي

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2023-07-08 10:07
تسمية الشيخ طلال الفهد الصباح رئيسًا جديدًا للمجلس الأولمبي الآسيوي (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

انتُخِب الكويتي الشيخ طلال الفهد الصباح رئيسًا للمجلس الأولمبي الآسيوي لولاية جديدة مدتها 4 أعوام، بعدما تفوّق على مواطنه رئيس الاتحاد الدولي للألعاب المائية حسين المسلّم (24 مقابل 20 صوتًا) اليوم السبت في بانكوك.

وخلف الشيخ طلال (58 عامًا)، شقيقه الشيخ أحمد الفهد، الذي تنحى عن رئاسة المنصب في سبتمبر/ أيلول 2021، بعدما أدانته محكمة سويسرية بقضية تزوير مُعقّدة مرتبطة بمؤامرة مزعومة للتفوّق على منافسين سياسيين في الكويت.

ومع انتخاب الشيخ طلال في المنصب الأولمبي الآسيوي الأول، تواصلت سيطرة أبناء الشيخ الراحل فهد الأحمد الصباح الذي كان أول مَن ترأس المجلس عام 1982، قبل أن ينتقل المنصب عقب مقتله، إلى نجله أحمد عام 1990، الذي استمر رئيسًا حتى تنحيه عام 2021.

وتولى الرئاسة -منذ تنحي الفهد- نائبُ الرئيس الفخري للمجلس الهندي راجا راندير سينغ، وأدار جلسة الانتخابات الأولى في تاريخ المجلس الأولمبي الآسيوي.

وشغل الشيخ طلال (58 عامًا) مناصب عدة سابقًا.. أبرزها رئاسة اللجنة الأولمبية الكويتية واتحاد كرة القدم قبل أن يبتعد عن المشهد الرياضي في السنوات الأخيرة لظروف صحية.

وطلب الفهد في استهلالية تقديمه لبرنامجه الانتخابي بالوقوف دقيقة صمت على روح الأمين العام للجنة الأولمبية السورية. كما قال إنه سيركّز على الحوكمة، الاستدامة مالية، برامج تطوير للرياضات والرياضيين، ووعد بتجديد الاتفاق الدبلوماسي مع السلطات الكويتية، فضلًا عن تقديم برامج التعليم والألعاب الآسيوية بجودة مرتفعة.

وأضاف: "أنا قادم من بيت ومدرسة رياضية تعود إلى ستين سنة. والدي كان أحد مؤسسي المجلس الأولمبي الآسيوي. شقيقي كان قائد المجلس ورئيسه بدعمكم. سأتبعهم. أعدكم أنه بعد ساعة من الآن سأوحّد آسيا مجددًا، ولا شيء سيهدّد الألعاب أو موظفي المجلس. أعدكم بأنكم لن تروا هذا (المشهد) مجددًا، ولن تغلقوا الباب أمام أي شخص من آسيا. أبوابنا ستكون مفتوحة دومًا".


واختتم كلماته بالقول: "نحن بحاجة إلى قائد لا موظّفٍ"، في تلميح إلى المسلّم المدير العام للمجلس الأولمبي الآسيوي.

شارك: