انتخاب لابارتين رئيسًا للأولمبية الفرنسية قبل أولمبياد 2024

تحديثات مباشرة
Off
2023-06-30 00:39
ديفيد لابارتين رئيس اللجنة الأولمبية الفرنسية الجديد (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

انتُخِب ديفيد لابارتين، رئيس الاتحاد الدولي للدراجات، رئيسًا للجنة الأولمبية الفرنسية، الخميس، قبل عامٍ على إقامة أولمبياد باريس 2024، خلفًا لبريجيت إنريكيس التي استقالت من منصبها أواخر الشهر الماضي.

حصل لابارتين، عضو اللجنة الأولمبية الدولية، على نسبة 80% من أصوات مجلس الإدارة ضد المُنافِسة إيمانويل بونيه-أولالدج، الرئيسة بالشراكة لاتحاد العمل الرياضي والرياضة البدنية (36 صوتًا مقابل 8).

وستُعلَن عن ولاية الرئيس الجديد من خلال تصويتٍ في اجتماع الجمعية العمومية المقرر عقده في 13 سبتمبر/أيلول 2023.

وأعلنت اللجنة الأولمبية الفرنسية في 25 مايو/أيار الماضي استقالة إنريكيس المُنتخَبة في يونيو/تموز 2021، من منصبها، في ضربة قوية للهيئة الرياضية قبل 14 شهرًا من أولمبياد باريس 2024، وذلك من أجل وضع حد لأزمةٍ داخليةٍ استمرت أكثر من عام ونصف.

أجبَرت الصراعات والمنافسة الداخلية نائبة رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم السابقة على الاستقالة، بعد حربٍ مفتوحةٍ لعدة أشهر مع سلفها دوني ماسيغليا.

وتمرّ اللجنة الأولمبية الفرنسية منذ أكثر من عام ونصف بأزمة غير مسبوقة، بين التهديدات بالشكاوى، والنعرات وكشوف عن رسائل عبر البريد الإلكتروني في الصحافة.

استفحلت الأزمة الشهر الماضي مع إعلان ماسيغليا عن شكوى سيتقدّم بها إلى مكتب المدعي المالي الوطني لنزع الثقة التي تستهدف فترة ولاية إنريكيس.

وأثار طرد ديدييه سيمينيه، اليد اليمنى السابقة لإنريكيس، في سبتمبر/أيلول 2022، أزمة قوية لم تتعافَ منها اللجنة مطلقًا. كما أثار اقتراب موعد أولمبياد باريس 2024 والأزمة اللامتناهية قلق العديد من القائمين على الرياضة الفرنسية.

شارك: