اللجنة البارالمبية الدولية تسمح لروسيا بالمشاركة بعلم محايد

تحديثات مباشرة
Off
2023-09-29 19:22
تميمة دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024" (Getty)
Source
المصدر
رويترز
+ الخط -

سيتمكّن الرياضيون الروس من المنافسة كمحايدين في النسخة القادمة من ألعاب ذوي الاحتياجات الخاصة في باريس 2024، وذلك بعد تصويت أعضاء اللجنة البارالمبية الدولية ضد الإيقاف الكامل لروسيا اليوم الجمعة.

وصوّت أعضاء اللجنة بفارق ضئيل ضد فرض إيقاف كامل على اللجنة البارالمبية الروسية (74-65)، ثم صوّتوا بأغلبية (90-56) لصالح إيقاف روسيا جزئيًا لعامين، على أن تعيد الجمعية العمومية المقبلة تقييم الوضع.

وقالت اللجنة البارالمبية الدولية في بيان: "نتيجة لقرار الجمعية العمومية، تقرّر تعليق حقوق عضوية روسيا لمدة عامين".

الرياضيون الروس سيشاركون في الألعاب البارالمبية تحت علم محايد

وأضاف: "باستثناء أنّ الرياضيين (وأفراد الدعم ذوي الصلة) سيكونون مؤهلين للمشاركة بشكل فردي ومحايد في الألعاب البارالمبية والبطولات العالمية والإقليمية والمسابقات المعتمدة في الرياضات الست التي تلعب فيها اللجنة البارالمبية الدولية دور الاتحاد الدولي".

وتعني المشاركة كمحايدين عدم رفع العلم الوطني أو الشعار أو عزف النشيد الوطني.

كما صوّتت اللجنة ضد إيقاف روسيا البيضاء، التي كانت منصة انطلاق للقوات والأسلحة الروسية في غزوها لأوكرانيا.

ويأتي القرار قبل أسبوعين من جلسة للجنة الأولمبية الدولية في مومباي ستحدّد إن كانت ستشارك روسيا وروسيا البيضاء في أولمبياد باريس العام المقبل.

وعاقبت اللجنة البارالمبية الدولية البلدين بالإيقاف بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في 2022.

ورغم تأييد الطعن ضد إيقاف اللجنتين هذا العام، استمرّ منع رياضيي روسيا وروسيا البيضاء من خوض المنافسات حتى اليوم.

ولم تعاقب اللجنة الأولمبية الدولية لجنتي روسيا أو روسيا البيضاء أو الأعضاء الروس باللجنة الدولية، لكنها حرمت الرياضيين الروس من المنافسات بعد غزو أوكرانيا العام الماضي، والذي تعتبره موسكو عملية عسكرية خاصة.

وفي مارس/ آذار الماضي، أوصت اللجنة الأولمبية الدولية للمرة الأولى الاتحادات الدولية بالسماح للرياضيين من البلدين بالعودة، مؤكدة أنّ الرياضيين لا يجب أن يعاقبوا بسبب تصرفات حكوماتهم.

شارك: