الكويتي العجمي يصدم الأردني المصاطفة ويتوج بذهبية الكاراتيه

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-07 15:11
الكويتي فهد العجمي يحتفل بعد ضمانه ذهبية وزن 67 كغ للكاراتيه (twitter/kuwaitolympic)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

خطف الكويتي فهد العجمي ذهبية غير متوقعة في رياضة الكاراتيه ضمن وزن 67 كغ، بعد فوزه على الأردني عبد الرحمن المصاطفة، حامل برونزية أولمبياد طوكيو، 9-6 السبت في اليوم قبل الأخير من آسياد هانغتشو.

وجاء النزال مثيرًا ولم تُعرف اتجاهاته حتى الثواني الأخيرة التي حقق فيها العجمي أداءً تصاعديًّا أمام المصاطفة المرشح لنيل الذهبية.

وتخطى العجمي (21 عامًا) خمسة لاعبين في طريقه إلى الذهبية الثالثة لبلاده في الألعاب الحالية، بعد تتويج الرامي عبد الله الرشيدي في السكيت ويعقوب اليوحة في 110 م حواجز. وهي الميدالية الأولى للكويت في الكاراتيه في الألعاب الحالية والذهبية السابعة بهذه الرياضة في تاريخ مشاركاتها، لتكون الثانية وراء الرماية (11).

وقال العجمي بعد فوزه بالذهبية في أول مشاركة في الألعاب: "من يجتهد؛ ينل مبتغاه. المصاطفة مصنف أول عالميًّا؛ لكني تمكنت من التغلب عليه... التوتر لا بد منه، لكن نتغلب عليه بالحديث الذاتي".

وفي طريقه إلى الذهبية، فاز العجمي على رينتشن جامتشو من بوتان 8-0، والتركمانستاني بايري بايرييف 4-1، القرغيزستاني كاليس نرولانبك أولو 11-3، والتايواني تشنغ تشونغ شيه 7-0.

في المقابل، كان المصاطفة (27 عامًا)، الطالب في كلية الطب وصاحب فضية وبرونزية إنشيون 2014 وجاكرتا 2018 تواليًا، مرشحًا فوق العادة للذهبية، خاصةُ بعد نتائجه الساحقة في أول أربعة نزالات.

اعتراض أردني على التحكيم

واعترض المصري محمد إبراهيم مدرب المنتخب الأردني على التحكيم، قائلاً لقناة بي إن سبورتس القطرية؛ "لم تكن مواجهة لطيفة. لم يعجبني التحكيم نهائيًّا بغض النظر عن النتيجة. كنا ننتظر الميدالية الذهبية".

ورفعت فضية المصاطفة رصيد الأردن إلى 9 ميداليات، 5 فضيات و4 برونزيات في الآسياد الحالي، حيث كان محمد الجعفري الذي يشارك للمرة الأولى في دورة الألعاب الآسيوية، أضاف برونزية جديدة للأردن في وزن تحت 84 كغ في الكوميتي، بفوزه على التايواني تشون وي وو 15-5.

استهل ابن التاسعة عشرة مشواره بالفوز على السعودي فرج الناشري 5-1 في دور الـ 16، والياباني دايكي أندو 6-0 في ربع النهائي، قبل الخسارة أمام الكازاخي دانيار يولداشيف بسبب الإنذارات بعد التعادل 3-3 في الدور نصف النهائي.

وشرح الجعفري سبب خسارته نصف النهائي: "كنت فائزًا ولأنا البادئ بالهجوم. في الثواني الأخيرة قمت بخطوة زائدة اعتُبرت بمثابة الهروب.نلت إنذارًا وخسرت الافضلية. نظرًا لامتلاك اللاعب الخصم ثلاث نقاط دفعة واحدة، دانت الأفضلية له".

وعن بروز الأردن في الكاراتيه، أضاف اللاعب الشاب "بدأ المدرب المصري محمد إبراهيم سالم معنا في فئة الناشئين، ونفس اللاعبين يشاركون الآن في البطولات ويحققون النتائج".

كما نالت الأردنية جود الضروس (20 عامًا) برونزية وزن +68 كغ، بفوزها على الفلبينية أريان إيزابيل بريتو 11-2، وقالت التي نالت هذا العام برونزية بطولة آسيا في وزن تحت 63 كغ: "بصراحة البرونزية أصعب بكثير من الذهبية، لأنك تخسر ويتعين عليك العودة للمنافسة. عليك أن تركّز مجددًا وتعيد رسم إستراتيجيتك".

الجوجيستو الأردني بلا ميداليات

وأنهى المنتخب الأرني للجوجيتسو مشاركته في الدورة بدون تحقيق أي ميدالية حيث شارك في منافسات اليوم كل من: يارا قاقيش (وزن تحت 63 كغ) وبدر الخزاعي (وزن تحت 85 كغ) وحسين الرشيد (وزن تحت 85 كغ).

وحقق اللاعب بدر الخزاعي الفوز في نزاله الأول على حساب الكازاخي يلزهان في دور الـ 32 قبل أن يخسر في دور الـ 16 أمام اللاعب الكوري الجنوبي، كيم هيسيونغ.

فيما خرجت اللاعبة، يارا قاقيش، من دور الـ 16 أمام اللاعبة الفلبينية، أندريا لويس، فيما ودع اللاعب، حسين الرشيد، من دور الـ 32 وذلك بعد خسارته أمام الإيراني علي أكبربو.

شارك: