افتتاح كأس قطر لرفع الأثقال المؤهلة لأولمبياد باريس 2024

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-03 23:06
من الافتتاح الرسمي لكأس قطر لرفع الأثقال (winwin)
عبدالواحد بوسيوف
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

استضافت صالة رياضة المرأة القطرية، اليوم، الافتتاح الرسمي لبطولة كأس قطر في اختصاص رفع الأثقال للرجال والسيدات، إحدى البطولات المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، والتي تقام منافساتها خلال الفترة من 4 وحتى 14 من ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وحضر افتتاح البطولة كلّ من محمد بن يوسف المانع النائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية القطرية، رئيس الاتحادات القطري والعربي الآسيوي لرفع الأثقال، ومحمد حسن جلود الشمري رئيس الاتحاد الدولي لرفع الأثقال "IWF"، ووزير الشباب والرياضة العراقي الدكتور أحمد المبرقع، وطه بن سليمان الكشري أمين عام اللجنة الأولمبية العمانية.

كما شارك في الافتتاح الرسمي للبطولة منتخب قطر لكرة الهدف للمكفوفين، في لفتة طيبة من اللجنة المنظمة لكأس قطر لرفع الأثقال، بالإضافة إلى الصقر الذهبي معتز برشم، وبطلَي منتخب قطر للكرة الطائرة الشاطئية أحمد تيجان وشريف يونس.

ورحب في بداية الحفل، المانع، في كلمة ألقاها على الوفود المشاركة في البطولة، قائلاً: "نعلن عن افتتاح بطولة كأس قطر وسباق الجائزة الكبرى الثاني للاتحاد الدولي لرفع الأثقال (IWF)، متمنيًا لجميع المشاركين التوفيق والنجاح".

وأضاف: "قررنا أن يكون الافتتاح مبسطًا، وإلغاء حفل الافتتاح، وذلك تضامنًا مع الشعب الفلسطيني. ونفتخر بوجود وزير الشباب والرياضة بجمهورية العراق أحمد المبرقع معنا، وطه بن سليمان الكشري أمين عام اللجنة الأولمبية العمانية".

كما تقدم العراقي جلود الشمري، رئيس الاتحاد الدولي "IWF"، بعبارات شكر وتقدير إلى الاتحاد القطري لرفع الأثقال، ولجميع العاملين في اللجنة المنظمة للبطولة على تسهيل كافة المعوقات، والعمل طوال اليوم لراحة البعثات الرياضية.

وأبدى جلود فخره واعتزازه بأن تكون بطولات العالم لرفع الأثقال، إحدى المحطات التي عايشت التغيير الكبير الذي تشهده الرياضة القطرية، لاسيما بمشاركة البطل القطري فارس إبراهيم الحاصل على الميدالية الذهبية في منافسات رفع الأثقال بدورة الألعاب الأولمبية الأخيرة "طوكيو 2020".

وتشهد البطولة المؤهلة لأولمبياد باريس، مشاركة 402 رباع ورباعة يمثلون 100 دولة، بواقع 176 رباعة من 72 دولة، و206 رباعين من 79 دولة، حيث يتنافس في 10 أوزان للرجال ومثلها للسيدات، في الأوزان التالية: (61 كلغ مؤهلة للأولمبياد، 73 كلغ مؤهلة للأولمبياد، 89 كلغ مؤهلة للأولمبياد، 102 كلغ مؤهلة للأولمبياد، 55 كلغ، 67 كلغ، 81 كلغ، 96 كلغ، 109 كلغ و+109كلغ).

بينما تتنافس الرباعات في الأوزان التالية (49 كلغ مؤهلة للأولمبياد، 59 كلغ مؤهلة للأولمبياد، 71 كلغ مؤهلة للأولمبياد، 81 كلغ مؤهلة للأولمبياد، +81 كلغ مؤهلة للأولمبياد، 45 كلغ، 55 كلغ، 64 كلغ، 76 كلغ، 87 كلغ ، +87 كلغ).

وينتظر أن تشهد البطولة تسجيل أرقام قياسية جديدة، في ظل مشاركة أبطال العالم من جميع القارات، كون بطولة كأس قطر المحطة الخامسة من البطولات المؤهلة إلى أولمبياد باريس 2024، حيث مازالت هناك محطة سادسة في بطولة أفريقيا التي ستقام بمصر خلال شهر فبراير/ شباط 2024، وسابعة وأخيرة متمثلة في بطولة كأس العالم المقررة في تايلاند خلال أبريل/ نيسان 2024.

ويشارك الرباع القطري فارس إبراهيم الذي ضمن التأهل إلى أولمبياد باريس 2024 خلال منافسات بطولة العالم التي أقيمت في السعودية خلال سبتمبر/ أيلول الماضي، في البطولة ضمن منافسات وزن 102 كلغ، والتي ستقام يوم الثاني عشر من الشهر الجاري.

شارك: