إنجاز تاريخي لبرشم رغم عدم نيل الذهبية الرابعة

تحديثات مباشرة
Off
2023-08-23 00:30
من مشاركة البطل القطري معتز برشم في نهائي الوثب العالي ببطولة العالم لألعاب القوى 2023 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اكتفى البطل القطري معتز عيسى برشم بالميدالية البرونزية في منافسة الوثب العالي ببطولة العالم لألعاب القوى بودابست 2023، متنازلًا عن الذهبية التي حققها في النسخ الثلاث الماضية للإيطالي جيانماركو تامبيري، بينما حقق الأمريكي جو فون هاريسون الميدالية الفضية.

ورغم الإخفاق في الفوز بالذهبية للمرة الرابعة، حقق البطل القطري إنجازًا تاريخيًا؛ إذ بات أول لاعب في رياضة الوثب العالي يحصد 5 ميداليات ببطولات العالم، بواقع 3 ذهبيات وفضية وبرونزية.

وفضل برشم دخول المسابقة من ارتفاع 2.25 متر؛ حيث أخفق في المحاولة الأولى، قبل أن ينجح في تجاوز العلو في المحاولة الثانية باقتدار، فيما دخل بعض المتنافسين الآخرين المسابقة بداية من علو 2.20 متر.

ونجح الصقر القطري في اجتياز علو 2.29 م من المحاولة الأولى، ما جعله يأخذ فارقًا معنويًا عن بقية منافسيه منذ البداية، حيث كان أول من رفع العارضة إلى هذا العلو من بين جميع المتسابقين الآخرين، ثم ارتفع نسق المنافسة مع تألق عدة متسابقين.

ورفع برشم النسق مجددًا؛ إذ قرر القفز على علو 2.33 متر، ليستطيع تجاوز العارضة من المحاولة الأولى بنجاح كبير، لكنه وجد منافسة شديدة من بقية المتسابقين، على غرار الإيطالي تامبيري والأمريكي هاريسون.

وأخفق القطري في تجاوز علو 2.36 متر من المحاولة الأولى، قبل أن يخفق في المحاولتين الثانية والثالثة تواليًا على العلو ذاته، لكنه استفاد من تعثر ملاحقيه عند هذا العلو، ليتوج بالميدالية البرونزية، تاركا الذهبية للإيطالي تامبيري الذي اقتسم معه ذهبية الألعاب الأولمبية بطوكيو.

وكان برشم قد وصل إلى النهائي بعدما تصدر ترتيب المجموعة الثانية (ب) في نصف النهائي، بوثبةٍ بلغ ارتفاعها 2.28 متر، متفوقًا على منافسين متميزين أمثال الأوكراني أندري بروتسينكو والألماني توبياس بوتي، إلى جانب الأسترالي براندون ستراك.

إنجاز تاريخي

ولم تكن البرونزية عامل إحباط للبطل برشم الذي قال لوكالة فرانس برس: "أعتبرها تاريخًا. في أي بطولة يكون طموحنا الذهب والفوز، لكن سبحان الله هذه هي الرياضة يوم لك ويوم عليك".

وأضاف "أعتبر (ما حدث) تاريخًا لأنني حققت ثلاث ذهبيات وفضية واليوم برونزية، وبالتالي أصبحت اللاعب الوحيد في تاريخ الوثب العالي (الذي) يمتلك خمس ميداليات في بطولات العالم".

شارك: