وفاة أسطورة التدريب الأرجنتيني سيزار مينوتي عن 85 عامًا

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-06 00:13
وفاة سيزار لويس مينوتي مدرب منتخب الأرجنتين الأسبق (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

أعلن الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم، اليوم الأحد، عن وفاة أسطورة التدريب في الأرجنتين، سيزار مينوتي عن عمر يناهز 85 عامًا.

ويُعدّ مينوتي أحد أهمّ الشخصيات في تاريخ كرة القدم الأرجنتينية، حيث قاد منتخب "التانغو" إلى لقبهم العالمي الأول في بطولة كأس العالم 1978 التي أُقيمت على أرضهم.

وُلِد سيزار مينوتي، "شاعر" الكرة الأرجنتينية، في مدينة روساريو عام 1938. برز مينوتي لاعبًا في الستينيات، حيث شارك في 11 مباراة دولية مع منتخب الأرجنتين.

رحيل سيزار مينوتي صاحب فلسفة اللعب الجميل

ونشر الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم بيانًا، على موقع "إكس"، جاء في البيان: "يؤسف الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم أن يعلن بحزن عميق وفاة سيزار مينوتي، مدير المنتخبات الوطنية والمدرب السابق الفائز بلقب كأس العالم".

وقاد مينوتي المنتخب الأرجنتيني بين 1974 و1983 وكان مهندس الانتصار باللقب المونديالي الأول عام 1978 على حساب هولندا حين كان في التاسعة والثلاثين من عمره، قبل أن يضيف "لا ألبيسيليستي" لقبين آخرين عامي 1986 و2022 بفضل الأسطورتين الراحل دييغو مارادونا وليونيل ميسي تواليًا.

عبّر المدرب الشهير سيزار مينوتي الملقب بـ "شاعر" الكرة الأرجنتينية، عن شغفه بكرة القدم من خلال مسيرة تدريبية استثنائية امتدت على مدار 37 عامًا. تولى مينوتي قيادة 11 ناديًا، بعضها أكثر من مرة، تاركًا بصمة واضحة في كل محطة من محطات رحلته.

لكن تبقى قيادته الأرجنتين نحو لقب مونديال 1978 على أرضها في وقتٍ كانت البلاد تحت حكم المجلس العسكري القمعي، هي أبرز إنجازاته على الإطلاق.

في المباراة النهائية، الأرجنتين هزمت هولندا (3-1) بعد التمديد، حيث سجّل ماريو كيمبس، أفضل لاعب في البطولة، هدفين في مرمى المنتخب البرتقالي الذي افتقد في النهائيات نجمه "الطائر" يوهان كرويف الذي رفض اللعب في المونديال الأرجنتيني.

قرر سيزار مينوتي في تلك النهائيات عدم استدعاء مارادونا الذي كان في السابعة عشرة من عمره، وذلك رغم أنه سجل بداياته بألوان بلاده قبلها بعام.

شارك: