وسام رزق.. المدرب الذي سيخنق منافسي القوة الجوية

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-16 23:10
المدرب القطري وسام رزق يتولى تدريب القوة الجوية (qsl.qa)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شد المدرب القطري وسام رزق الرحال إلى العراق؛ لتولي تدريب نادي القوة الجوية في الموسم المقبل، وهو ما يمثل نقلة نوعية كبيرة للنادي مع مدربٍ صنع اسمًا لامعًا في عالم التدريب في السنوات الأخيرة بشكل عام وفي الموسم الماضي بشكل خاص.

وتولى وسام رزق مهمة تدريب السد شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي خلفًا للبرتغالي برونو ميغيل خلال المرحلة الانتقالية، ولكنه أقنع وأبدع في مهمته وقاد الفريق لتحقيق لقب دوري نجوم إكسبو للمرة الـ 17 في تاريخه، وأهداه أيضًا لقب كأس أمير قطر.

وإن كان وسام رزق قد حقق لقب كأس الأمير ولقب الدوري في قطر، فالقوة الجوية خسر بطولتي الدوري والكأس في العراق الموسم الماضي، حيث أنهى الدوري العراقي 2023-24 في المركز الثاني برصيد 82 نقطة بفارق 5 نقاط عن الشرطة الذي توج باللقب، كما خسر لقب الكأس على يد الشرطة أيضًا.

ماذا قدّم وسام رزق مع السد في الموسم الماضي؟

عندما تولى وسام رزق تدريب السد في الموسم الماضي، كانت المنافسة شرسة على لقب البطولة، وكان بحاجة إلى الفوز في أول مباراة له أمام الشمال يوم 1 ديسمبر/ كانون الأول 2023 ليعتلي صدارة الدوري القطري.

ترتيب السد الموسم الماضي عندما تم تعيين وسام رزق

بالفعل حقق السد الفوز برباعية على الشمال، واعتلى الصدارة بفارق الأهداف عن الغرافة، ولم يتنازل السد عن المركز الأول حتى أنهى الدوري القطري بطلًا كما توضح الصورة أعلاه.

أسلوبه وطريقة لعبه

خاض وسام رزق مع السد 22 مباراة في مختلف المسابقات، وحافظ على نظافة شباك الفريق في نصف العدد (11 مباراة) مسجلاً 56 هدفًا ومستقبلاً 23، ما يعني أنه كان يسجل حوالي 2.5 هدف في المباراة الواحدة مما يدل على نزعته الهجومية، وهو ما سنتحدث عنه لاحقًا.

يعتمد رزق على مرونة كبيرة في تنويع خططه وطرق لعبه دون أن يتأثر الفريق، ويظل يحافظ على هويته الهجومية، ففي 22 مباراة مع السد قام باللعب بـ6 طرق لعب مختلفة، دون أن يفقد الفريق تجانسه.

خاض السد 14 مباراة بطريقة لعب 4-2-3-1 في حين خاض 4 مباريات بطريقة لعب 4-3-2 الهجومية، حيث اعتمد الفريق على كثافة الهجوم بتحويل الجناحين إلى مهاجمين في الحالية الهجومية ليكون هناك 3 لاعبين على الأقل داخل منطقة الجزاء.

وسام رزق

منذ أن تولى وسام رزق تدريب السد في نوفمبر/ ترين الثاني الماضي كما يوضح الجدول أعلاه، خاض 15 مباراة في الدوري القطري وكان الأكثر تسجيلًا (44 هدفًا) بفارق 10 أهداف عن الريان، والأكثر محاولات على المرمى (103).

وكان لاعبوه الأكثر لمسًا للكرات داخل منطقة جزاء الخصم في الدوري القطري الموسم الماضي بفارق كبير عن الفريق الثاني وهو العربي، وكان الأكثر سيطرة على مجريات المباريات بمتوسط 60%.

لكن الرقم الأبرز الذي يوضح أسلوب المدرب هو رقم كسب الاستحواذ والكرات من ثلث ملعب الخصم، بواقع 65 مرة، وهو رقم كبير يعبر عن أسلوبه في خنق الفرق والضغط المتقدم، وقد كان فريقه الأنجح في صنع الفرص الكبيرة (62 فرصة كبيرة).

يعتمد وسام رزق على فكرة بناء الهجمات بشكل سلس من خلال تدوير الكرة، وهو ما يعبر عنه حقيقة أنه لا يسجل عادة من هجمات مرتدة، وهو ما يعني أن القوة الجوية قد ضمن وجود مدرب ذي نزعة هجومية كبيرة.

شارك: