هنا أوروبا.. كيف فشل يويفا في تنظيم نهائي دوري الأبطال؟

2022-05-29 09:36
من إعلان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن تأجيل نهائي دوري الأبطال بين ليفربول الإنجليزي وريال مدريد الإسباني (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهد نهائي دوري أبطال أوروبا بين ليفربول الإنجليزي وريال مدريد الإسباني، إعلان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" تأجيله لمدة 36 دقيقة بسبب بعض المشاكل التنظيمية، السبت 28 مايو/ أيار، في ملعب "فرنسا" بالعاصمة الفرنسية باريس.

وكانت المباراة مُقرر أن تبدأ في تمام العاشرة بتوقيت مكة المكرمة، قبل أن يصدر قرارا بتأجيلها قبل بدايتها بدقائق لأكثر من نصف ساعة بسبب تأخر الجماهير في الدخول ووقوع بعض أعمال الشغب في محيط الملعب، وتم إبلاغ الجماهير الحاضرة في الملعب بهذا الأمر.

من جانبها، قالت الشرطة الفرنسية إن بعض الجماهير حاولوا اقتحام الاستاد من دون تذاكر، وأضافت: "لقد شقوا طريقهم من الحاجز الأول في محاولة لدخول الملعب عنوة".

وأكدت وسائل إعلام ووكالات أنباء عالمية أن نهائي دوري أبطال أوروبا 2022 شهد العديد من الاختراقات الجماهيرية، حيث أوضحت وكالة الأنباء الفرنسية أن الكثير من الجماهير حصل على تذاكر مزورة، وهو ما أحدث حالةً من الفوضى قبل دقائق من انطلاق المواجهة.

جماهير ليفربول تنتظر خارج الملعب حاملةً تذاكرها
 

وبعد مواجهات بين بعض الجماهير والشرطة الفرنسية في محيط الملعب، قامت السلطات بإغلاق كل المنافذ المؤدية إلى الملعب بحسب مراسل قنوات "beIN SPORTS"، قبل أن يتم الإعلان رسميًّا عن تحديد موعد انطلاق المباراة عند الساعة 22:36 بتوقيت مكة المكرمة.

ويبدو أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قد فشل، على غير عادته، في تنظيم نهائي المسابقة العريقة، وربما يعود ذلك إلى منح المدينة شرف تنظيم النهائي قبل أقل من شهرين على موعد إقامته المحدد سلفًا.

وكانت مدينة سانت بطرسبرغ الروسية ستحتضن نهائي البطولة لهذا العام، لكن العملية العسكرية الروسية التي تشنها روسيا على أوكرانيا منذ فبراير/ شباط الماضي دفعت "يويفا" لسحب التنظيم من المدينة.

حشود لجماهير ليفربول خارج ملعب فرنسا
 

وحبست هذه اللحظات الأنفاس، حيث أعادت إلى الأذهان ما حصل قبل 37 عامًا، وتحديدًا عام 1985 في ملعب "هيسل" بالعاصمة البلجيكية بروكسل، والذي شهد وفاة 39 شخصًا من بينهم 32 مشجعًا من يوفنتوس و4 مشجعين من بلجيكا ومشجعينِ اثنين من فرنسا ومشجع من أيرلندا الشمالية، على هامش نهائي كأس أوروبا 1985 بين فريقي يوفنتوس الإيطالي وليفربول، والذي حسمه يوفنتوس لصالحه بهدفٍ حمل توقيع النجم الفرنسي ميشيل بلاتيني.

ريال مدريد يحسم لقب دوري أبطال أوروبا 2022 على حساب ليفربول

هذا، وحصد ريال مدريد لقب دوري أبطال أوروبا 2022؛ بعد فوزه على ليفربول بنتيجة 1-0، أمسية السبت 28 مايو على ملعب "سان دوني" بالعاصمة الفرنسية باريس، وأحرز البرازيلي فينيسيوس جونيور هدف تتويج فريقه في الشوط الثاني عند الدقيقة 59، بعد تلقيه تمريرة عرضية متقنة من الأوروغواياني فيديريكو فالفيردي، وضعها جونيور في شباك الحارس البرازيلي أليسون بيكر.

وبهذا الفوز، أضاف ريال مدريد لقبًا جديدًا إلى خزينته، بعدما حقق الدوري الإسباني في الموسم الحالي، حارمًا ليفربول من لقبه الثالث هذا الموسم، بعد تحقيق "الريدز" بطولتي كأس رابطة الأندية الإنجليزية "كأس كاراباو" وكأس الاتحاد الإنجليزي.

ووصل ريال مدريد إلى اللقب الأوروبي للمرة الـ14 في تاريخه (أكثر الفرق تتويجًا)، مانعًا "الريدز" من رفع الكأس ذات الأذنين، والوصول إلى لقبه السابع في البطولة القارية.

تابع مباريات اليوم لحظة بلحظة

شارك: