هل يستغل اتحاد جدة فترة التوقف الدولي للتعاقد مع مدرب جديد؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-13 15:06
احتفال لاعبي الاتحاد السعودي بالفوز أمام أبها في الجولة 13 من الدوري السعودي (X/Ittihad)
صالح بوتعريشت
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لم يتبقَ سوى 29 يومًا على الانطلاقة الرسمية لكأس العالم للأندية في نسختها الـ20، والمنتظر أن تقام ما بين 12 و22 ديسمبر/ كانون الأول 2023 في المملكة العربية السعودية، ويبقى نادي الاتحاد السعودي المنتظر أن يشارك فيها باعتباره بطلًا لدوري "روشن" السعودي دون مدرب.

وقام "العميد"، الأسبوع الماضي بإقالة مدربه البرتغالي نونو سانتو؛ بسبب سوء النتائج منذ بداية هذا الموسم، وعيّن بدلًا منه المدرب المؤقت السعودي حسن خليفة إلى غاية التعاقد مع مدرب جديد يشرف على الفريق في الاستحقاقات القادمة.

ونجح المدرب الوطني حسن خليفة في قيادة الاتحاد إلى تحقيق الفوز (4-2) أمام أبها ضمن الجولة 13 من الدوري السعودي، وذلك في مباراة شهدت تألق المهاجم الفرنسي كريم بنزيما بتسجيله ثلاثية كاملة.

وقبل إقامة مونديال الأندية هناك بعض الأسماء المرشحة لتدريب "العميد"، ولكن يبقى اسم الإسباني جولين لوبيتيغي المدرب السابق لنادي وولفرهامبتون الإنجليزي أكثر المرشحين لتولي هذا المنصب، حسب تقارير إعلامية سعودية وأوروبية.

فترة التوقف الدولي قد تكون في صالح العميد

وقد تكون فترة التوقف الدولي التي تبدأ انطلاقًا من اليوم الإثنين 13 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري وإلى غاية 21 من نفس الشهر في صالح إدارة الاتحاد من أجل التعاقد مع مدرب جديد يعيد ترتيب الأوضاع داخل الفريق، قبل العودة إلى جو المنافسة الرسمية.

ويتوجب على المدرب الجديد لـ "العميد" -إن تم التعاقد معه في فترة التوقف الدولي- إصلاح ما يمكن إصلاحه داخل الفريق قبل انطلاق مشواره كأس العالم للأندية يوم 12 ديسمبر/ كانون الأول القادم، وقيادته لتحقيق نتائج جيدة في هذا الحدث العالمي.

والمهمة الثانية للمدرب الجديد سواء كان الإسباني جولين لوبيتغي أو غيره، ستكون تحسين نتائج الفريق في دوري "روشن" السعودي والذي يعد الاتحاد بطله الموسم الماضي، غير أن نتائجه لم تكن جيدة هذا الموسم 2023-2024، والدليل على ذلك هو احتلاله للمركز الخامس برصيد 24 نقطة، متخلفًا بفارق 11 نقطة كاملة عن المتصدر الهلال.

أما المهمة الثالثة، فهي قيادة الاتحاد إلى تحقيق مشوار جيد في دوري أبطال آسيا، والبداية بمحو آثار الهزيمة التاريخية (2-0) في ملعب القوة الجوية العراقي ضمن المرحلة الرابعة من دور المجموعات، والتأهل في صدارة هذه المجموعة، خاصة أن هذا الهدف يبقى ممكنًا على اعتبار أن الفريق السعودي  ما زال يحتل ريادة مجموعته الثالثة برصيد 9 نقاط رغم الهزيمة أمام القوة الجوية.

وسيكون أمام المدرب الجديد لبطل الدوري السعودي عمل آخر، وهو إعادة الهدوء إلى غرف تغيير الملابس، والتعامل الجيد مع النجوم، وفي مقدمتهم الفرنسي كريم بنزيما الذي كانت علاقته متوترة جدًا مع المدرب السابق نونو سانتو.

الاتحاد في كأس العالم للأندية للمرة الثانية في تاريخه

وسيشارك نادي الاتحاد السعودي في كأس العالم للأندية للمرة الثانية في تاريخه، وسبق لبطل الدوري السعودي أن خاض هذه المنافسة مرة واحدة عام 2005.

وفي نسخة 2005، تمكن "العميد" من الفوز على الأهلي المصري (1-0) في الدور التمهيدي، ليقصى بعدها في نصف النهائي على يد ساولو باولو البرازيلي بطل كأس ليبرتادوريس بنتيجة (3-2) بعد تقديمه لمباراة كبيرة، وفي مباراة تحديد أصحاب المركزين الثاني والثالث خسر الفريق السعودي (3-2) أمام فريق ديبوتريفو سابريسا الكوستاركي بطل الكونكاكاف، ليحتل بذلك الاتحاد المركز الرابع في مشاركته الوحيدة ضمن مونديال الأندية.

وخلال النسخة الجديدة 2023، سيواجه نادي الاتحاد، يوم 12 ديسمبر/كانون الأول القادم، فريق أوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل "أوقيانسيا" في الدور الأول، وفي حال تأهله فإنه سيلعب أمام الأهلي المصري بطل أفريقيا في الدور الثاني.

وستشارك 7 أندية في كأس العالم للأندية 2023 بالمملكة العربية السعودية، وهي مانشستر سيتي الإنجليزي بطل دوري أبطال أوروبا، وفلومينينسي البرازيلي بطل كأس ليبرتادوريس، واالأهلي المصري بطل دوري أبطال أفريقيا، وكلوب ليون المكسيكي بطل الكونكاكاف، وأوراو ريد دياموندز الياباني بطل دوري أبطال آسيا، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل أوقيانوسيا، والاتحاد السعودي بطل الدوري السعودي.

شارك: