هل تنهي إصابة رودري آمال مان سيتي في لقب البريميرليغ؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-23
رودري يخرج من الملعب مصابًا أمام أرسنال (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بعثرت إصابة رودري أوراق المدرب الإسباني بيب غوارديولا، وجعلت موسم مانشستر سيتي على المحك، بعد أن خرج لاعب الوسط مصابًا أمام أرسنال في التعادل المثير بنتيجة 2-2 الأحد، لحساب المرحلة الخامسة من الدوري الإنجليزي.

سقط رودري على الأرض وتحامل بكامل جسده على الركبة، مع التواء جسده إلى الداخل، ما أدى إلى إصابة خطيرة في أربطة الركبة لم يتم الكشف عن تفاصيلها إلى الآن، لكن تشير تقارير إلى أن اللاعب تعرض لقطع في الأربطة الأمامية.

حتى كتابة هذا التقرير، لم يصدر مانشستر سيتي أي بيانات رسمية حيال طبيعة إصابة اللاعب، الذي يعد أحد أهم رجال المدرب غوارديولا على الإطلاق، ومن شأن إصابته وابتعاده عن المباريات، أن تحدث فوضى في ملعب الاتحاد.

إصابة رودري قد تطيح بموسم مانشستر سيتي

إصابة رودري قد تطيح بموسم مانشستر سيتي بالفعل، لأنه ببساطة لا يمتلك الفريق في قائمته لاعبًا بمواصفات النجم الإسباني، أو قريبًا منه حتّى، ما يترك غوارديولا في حيرة كبيرة، حيال حل هذه المعضلة.

إصابة رودري
إصابة رودري في مباراة مانشستر سيتي وأرسنال (Getty)


استعان غوارديولا في بعض الأحيان بلاعبي الدفاع لملء خط الوسط، أمثال جون ستونز ومانويل أكانجي، لكن هذا يظل حلًا مؤقتًا في مباريات بعينها، ولا يمكن أن يُعتد به طيلة الموسم.

في مباراة أرسنال، وبعد إصابة رودري وخروجه، عانى مانشستر كثيرًا في صنع الفرص وفك تكتلات الخصم، مع ملاحظة أن الغانرز كان يلعب بعشرة لاعبين نتيجة طرد تروسارد في أواخر الشوط الأول.

وجود رودري في وسط الفريق السماوي أمر ضروري لمواصلة الانتصارات وحصد النقاط. وحسب لغة الأرقام، فإن نسبة انتصارات مانشستر سيتي مع رودري هي 74%، وتقل هذه النسبة كثيرًا في غيابه إلى 55%.

موقفمبارياتنسبة الانتصاراتمعدل النقاط للمباراة الواحدة
مع رودري17274%2.38
بدون رودري1855%1.72


3 غيابات و3 هزائم!

في الموسم السابق بالدوري الإنجليزي، تكبد مانشستر سيتي 3 هزائم فقط.. خمّن السبب! في المباريات الثلاثة لم يكن رودري موجودًا.

خسر الفريق أمام وولفرهامبتون وأرسنال في الجولتين السابعة والثامنة تواليًا في غياب رودري الموقوف، واستمر الفريق في انتصاراته مكتسحًا كل خصومه، إلى حين الجولة الـ15، حينما منى بالهزيمة الثالثة في موسمه، وكانت أمام أستون فيلا في غياب رودري المصاب.


لا بديل عن رودري

في الحقيقة يوفّر رودري حلولًا عديدة للمدرب غوارديولا باستخدامات متعددة، فهو مميز في ضربات الرأس، ويجيد التسديد من خارج منطقة الجزاء، وبارع في صناعة اللعب وتقديم تمريرات حاسمة كاسرة للخطوط.

والأهم في كل ذلك، أن رودري هو المفتاح الأساسي في عملية بناء اللعب، والرابط الأول بين الهجوم والدفاع.

ما يقلق، أنه في الأنظمة المعقدة تكتيكيًا مثل نظام غوارديولا، يتم بناء الفريق بدقة غير متناهية، ومن شأن فقدان قطعة أن يؤثر بالسلب في باقي المنظومة، هذا هو الجانب المحبط في طريقة لعب المدرب الإسباني.

يأمل غوارديولا أن يجلب لقب الدوري الخامس تواليًا لمانشستر سيتي في رقم قياسي غير مسبوق في تاريخ المسابقة الإنجليزية، لكن إصابة رودري قد تخلط أوراقه وتجعله يتجه إلى طريقة لعب جديدة بالفعل.

شارك: