هل "الأخضر السعودي" في خطر قبل كأس أمم آسيا في قطر؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-18 16:27
نتيجة مخيبة جديدة للمنتخب السعودي في لقائه الودي ضد مالي (المنتخب السعودي/X)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تعرض المنتخب السعودي، أمس الثلاثاء، لهزيمة جديدة (1-3) أمام المنتخب المالي في المباراة الودية التي جمعتهما في مدينة "بوريتيماو" البرتغالية، لتستمر بذلك النتائج السلبية لـ"الأخضر" مع المدرب الإيطالي الجيدد روبيرتو مانشيني.

ويعيش منتخب السعودية وضعًا صعبًا قبل خوض نهائيات كأس أمم آسيا 2024 التي ستستضيفها قطر ما بين 12 يناير/ كانون الثاني و10 فبراير/ شباط من العام المقبل؛ حيث لم يحقق أي فوز منذ فترة طويلة، وهو الأمر الذي يجعلنا نتساءل إذا ما كان "الأخضر" يوجد في خطر قبل خوض الموعد القاري؟

دون فوز منذ ما يقارب 11 شهرًا 

لعل أن ما يضع المنتخب السعودي في وضع خطر قبل خوض نهائيات كأس أمم آسيا 2024، وقبلها التصفيات المزدوجة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 التي ستنطلق شهر نوفمبر/ تشرين ثاني القادم، هو عدم تحقيقه للفوز منذ ما يقارب 11 شهرًا.

وسجل "الأخضر" آخر انتصار يوم 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 (2-1) أمام الأرجنتين في الجولة الأولى من الدور الأول بمونديال قطر 2022، ليخسر بعدها أمام بولندا (2-0) وضد المكسيك (2-1) في المسابقة.

ولم تخض السعودية "خليجي 25" الذي أقيم في العراق مطلع عام 2023 بالمنتخب الأول، بل لعبته بالمنتخب الأولمبي، وبعد ذلك واجهت تحت قيادة المدرب السابق الفرنسي هرفي رينارد فنزويلا وديًا شهر مارس/ آذار 2023، وانهزمت (1-2)، وفي نفس الشهر خسرت وديًا بنفس النتيجة (1-2) أمام بوليفيا مع المدرب الفرنسي الذي رحل بعدها لتدريب منتخب بلاده للسيدات.

نتائج سيئة مع مانشيني 

وبعد رحيل المدرب هيرفي رينارد، تعاقد الاتحاد السعودي لكرة القدم، يوم 27 أغسطس/ آب، مع المدرب الإيطالي روبيرتو مانشيني لقيادة "الأخضر" دون الكشف عن تفاصيل هذا التعاقد.

وقال مانشيني في فيديو بعد تعيينه في منصبه الجديد: "كتبت تاريخًا في أوروبا، والآن حان الوقت لكتابة التاريخ مع السعودية"، ولكن العكس الذي يحدث حتى الآن مع الإيطالي الذي فشل في قيادة رفقاء نجم نادي الهلال سالم الدوسري لأي فوز.

وقاد مدرب منتخب إيطاليا السابق "الأخضر" في 4 لقاءات منذ تعيينه في منصبه، تعرض فيها لـ 3 هزائم أمام كوستاريكا (3-1) وكوريا الجنوبية (1-0) ومالي (3-1)، مقابل تعادل واحد فقط أمام نيجيريا (2-2).

والحصيلة حتى الآن هي: 3 هزائم وتعادل واحد فقط في 4 مباريات، مقابل الفشل في تحقيق أي فوز، وهي أرقام سلبية ولا تملك أي وصف آخر.


وضع مقلق قبل القدوم إلى قطر 

تسود حالة من القلق لدى الجماهير ووسائل الإعلام السعودية قبل خوض منتخب بلادها لنهائيات كأس أمم آسيا في قطر مطلع العام القادم؛ حيث لم يحقق "الأخضر" الفوز في 8 لقاءات متتالية، وهو ما يجعل محبيه يتساءلون عن الصورة التي سيظهر بها في الموعد القاري المقبل.

وستلعب السعودية كأس أمم آسيا في المجموعة السادسة رفقة سلطنة عمان وقيرغزستان وتايلاند، وتبدو مرشحة على الورق للتأهل إلى الدور القادم، لكن نتائجها المتواضعة الأخيرة تجعل كل شيء ممكن فوق أرضية الميدان.

للإشارة فإن المنتخب السعودي وقبل خوضه لكأس آسيا، فإنه سيبدأ شهر نوفمبر/ تشرين الثاني القادم، مشواره ضمن الدور الثاني للتصفيات المزدوجة لكأس العالم 2026 وكأس أمم آسيا 2027 والتي سيخوضها في المجموعة السابعة إلى جانب الأردن وباكستان وطاجيكستان، علما أنه سيستقبل في المباراة الأولى من التصفيات منتخب باكستان يوم 16 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، فيما يحل ضيفًا على الأردن في الجولة الثانية يوم 21 نوفمبر من نفس الشهر.

شارك: