نظرة تاريخية على صراعات ربع نهائي كأس العرب قطر 2021

2021-12-08 21:10
مباريات دسمة في ربع نهائي كأس العرب قطر 2021 (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انتهى الدور الأول من بطولة كأس العرب قطر 2021 بتأهل 8 منتخبات من دور المجموعات إلى مصاف ربع النهائي، وبدأت مرحلة جديدة من "تكسير العظام" بين الثمانية الكبار المتبقين، من أجل لقب المونديال العربي في أغلى وأقوى وأشهر نسخة على الإطلاق على مدار تاريخه.

واكتملت ملامح الدور ربع النهائي بتأهل قطر بالعلامة الكاملة ومنتخب عمان وصيفًا عن المجموعة الأولى، وتونس مع الإمارات عن المجموعة الثانية، أما المجموعة الثالثة فقد شهدت تألقًا مغربيًا بـ3 انتصارات ولحق بها الأردن ثانيا، بينما حسمت مصر أقوى المجموعات "الرابعة" فتأهل الفراعنة من موقع الصدارة بفارق اللعب النظيف (عدد البطاقات الصفراء والحمراء)، بعد أن تساوت مع الجزائر في عدد النقاط والأهداف بـ7 نقاط لكل منهما.
 

في هذا التقرير نلقي نظرة سريعة على مباريات ربع النهائي في كأس العرب قطر 2021، والخلفية التاريخية لكل موقعة. 

قطر والإمارات.. العنّابي لاستكمال تفوقه التاريخي


اللقاء الوحيد في ربع نهائي كأس العرب الذي يجمع بين منتخبين خليجيين، قطر والإمارات وجهًا لوجه في استاد البيت يوم 10 ديسمبر/ كانون الأول، من أجل حجز بطاقة في المربع الذهبي للمونديال العربي، مع أقوى أجيال كرة القدم القطرية على مدار التاريخ بقيادة المدرب الإسباني فيليكس سانشيز.
 

التقى المنتخبان القطري والإماراتي في 30 مواجهة سابقة، كانت الغلبة للقطريين في 14 مناسبة مقابل 9 انتصارات للإمارات، و7 تعادلات. وسجّل لاعبو العنابي 43 هدفًا، وسجّلت الإمارات 34 هدفًا.
 

أما آخر المواجهات التي جمعت بين قطر والإمارات فكانت في بطولة كأس الخليج 2019 وفاز حينها العنّابي 4-2، بينما تعود المواجهة الأشهر في العصر الحديث إلى نصف نهائي كأس أمم آسيا 2019 أيضًا التي أقيمت في الإمارات، وانتهت بفوز قطري 4-0.

الجزائر والمغرب.. صدام شمال إفريقي مثير
 

بلا شك هي أقوى مواجهات ربع نهائي كأس العرب قطر 2021، عندما يصطدم المنتخبان المغربي والجزائري في استاد الثمامة المونديالي يوم 11 ديسمبر، بوصفهما المرشّحين الأبرز لنيل اللقب جنبًا إلى جنب مع قطر صاحبة الأرض والضيافة. الجزائر بقيادة المدرب الوطني مجيد بوقرة، والمغرب بعقل فنّي من الحسين عموتة.

15 مباراة هي جملة المناسبات الرسمية التي جمعت بين عملاقي شمال إفريقيا في كل الاستحقاقات على مدار التاريخ، ويُلاحظ تفوق المغرب بواقع 8 انتصارات مقابل 6 للجزائر، بينما انتهى لقاء وحيد بالتعادل، ويعود للمواجهة التي جمعتهما في كأس أمم إفريقيا 1986، وانتهت المباراة من دون أهداف.

لم يلتق المنتخبان الجزائري والمغربي من قبل في بطولة كأس العرب، وأشهر اللقاءات بينهما يرجع إلى كأس أمم إفريقيا 2004 في تونس حينما فاز "أسود الأطلس" بنتيجة 3-1، أما عن آخر المواجهات الرسمية بينهما فهي تختص بمباراتي تصفيات كأس أمم إفريقيا 2012، وحينها انتصرت الجزائر ذهابًا 1-0، وخسرت إيابًا 0-4.

مصر والأردن.. من يحسم التفوق في المواجهات المباشرة؟

مواجهتان رسميتان جمعتا مصر والأردن كانتا في بطولة كأس العرب، ودارت أول موقعة بينهما عام 1988 في البطولة التي استضافتها الأردن، ولعبا في مباراة تحديد المركز الثالث، وحصد حينها "الفراعنة" الميدالية البرونزية بالفوز 2-0. وفي نسخة كأس العرب 1992 بسوريا، انتهت ثاني المواجهات بين مصر والأردن بالتعادل 1-1 في دور المجموعات.

ولكن يشهد تاريخ اللقاءات المصرية - الأردنية على بعض المباريات الودية التي دانت فيها الأفضلية لأبطال "القارة السمراء"، بانتصاره بـ4 مباريات خلال عقود الستينات والسبعينات والثمانينات، وعلى الرغم من عدم تواجههما لسنوات طويلة، إلا أن منتخب الأردن استغل ودة المواجهات الودية عام 2016 حين حقق انتصاره الأول والوحيد 1-0، في المباراة التي أقيمت في مدينة أسوان المصرية.

تونس وعمان.. كلاكيت ثاني مرّة


مباراة واحدة فقط جمعت بين المنتخبين التونسي والعماني وتعود إلى عام 2011 عندما تواجها في مباراة دولية ودية انتهت بفوز سلطنة عمان 2-1، والآن يلتقي المنتخبان مُجددًا في ربع نهائي كأس العرب قطر 2021 في أول مواجهة رسمية بينهما، على أرضية استاد المدينة التعليمية يوم 10 ديسمبر.

شارك: