مونديال الأندية.. نجوم كبار تركوا بصمات إبداعية في الملاعب

2021-06-08 09:01
مونديال الأندية تاريخ من التألق والإبداع (winwin)
Source
+ الخط -

شكلت بطولة العالم للأندية والتي انطلقت نسختها الأولى في عام  2000 تربة خصبة لكبار نجوم العالم لإمتاع الجماهير بمهاراتهم، ولم يحظ نجوم عالميون على غرار البرازيلي بيلية والأرجنتيني مارادونا، بالمشاركة في هذه المسابقة، لأنها لم تكن موجودة على أجندة الفيفا.

نظام البطولة يمنح الكرة الذهبية لأفضل لاعب في المسابقة وتمنح كرة أخرى فضية للوصيف وبرونزية للثالث، وهنا نستعرض أبرز نجوم العالم الذين نالوا شرف التتويج، ويأتي في المقدمة البرتغالي كريستيانو رونالدو النجم الذي دافع على ألوان ثلاثة أندية كبيرة هي مانشستر يونايتد وريال مدريد ويوفنتوس، ويشاركه غريمه التقليدي ليونيل ميسي والذي ما زال وفيا لقميص "البلوغرانا".

أهداف تاريخية لرونالدو
 

 يعتبر كريستيانو رونالدو أفضل هداف فى تاريخ المسابقة، بعدما أحرز هدفاً لمانشستر يونايتد عام 2008، وأربعة أهداف لريال مدريد عام 2016 وهدفين لنفس الفريق في العام الموالي، ثم يأتي الويلزي غاريث بيل ثانيا برصيد ستة أهداف، بينما سجل كل من سيزار ديلجادو وليونيل ميسي ولويس سواريز خمسة أهداف، وأحرز سواريز جميع أهدافه فى نسخة اليابان 2015، ليكون اللاعب الأكثر تهديفاً فى نسخة واحدة.

وشارك توني كروس في نهائي كأس العالم للأندية خمس مرات وفاز بها جميعًا مع بايرن ميونيخ ،في  2013 و2014، 2016، 2017 و2018 مع ريال مدريد.

أصحاب الهاتريك في كأس العالم للأندية

ثلاثة لاعبين سجلوا هاتريك فى كأس العالم للأندية هم: سواريز ضد جوانجزهو إيفرجراندى في نصف نهائي 2015، ورونالدو ضد كاشيما أنتلر في نهائي 2016 وبيل ضد أنتلرز في نصف نهائي العام الماضي.


النجوم الفائزين بالكرة الذهبية. 

في النسخة الأولى اكتسح النجوم البرازيليون المراكز الثلاثة الأولى وهم إيديلسون ثم أيدموندو والثالث روماريو، وعندما انطلقت المسابقة في نسختها الجديدة حقق ورجيريو سيني البرازيلي المركز الأول وجاء الإنجليزي ستيفن جيرارد ثانيا ثم كريستيان بولانوس ثالثا.

وعاد نجوم البرازيل لإحكام قبضتهم على نسخة 2006 والتي تألق فيها برشلونة الإسباني فحقق ديكو البرازيلي الأصل والبرتغالي الجنسية المركز الأول وتوج النجم رونالدينيو المركز الثالث، وشهدت نسخة 2007 فوز العملاق اللومباردي الميلان وتوج البرازيلي كاكا بالكرة الذهبية وجاء الهولندي سيدورف في المركز الثاني.

وفي نسخة 2008 ظهر كريستيانو رونالدو لأول مرة مع مانشستر يونايتد حيث حل ثانيا أمام زميله واين روني، وشهدت نسخة 2009 تألق ليونيل ميسي مع برشلونة والأرجنتيني خوان فيرون ثانيا والإسباني تشافي ثالثا.

وكان الكاميروني سامويل إيتو أول لاعب يحقق الكرة الذهبية في مونديال الأندية في عام 2010 مع برشلونة، وفي عام 2011 عاد نجوم برشلونة بقيادة ميسي للسيطرة على الجوائز وجاء تشافي ثانيا ونيمار ثالثا.

ونال البرازيلي كاسيو جائزة 2012 وتلاه مواطنه ديفيد لويز، وفي نسخة 2013 التي أقيمت في المغرب نال الفرنسي فرامك ريبيري المركز الأول وتلاه زميله في بايرن ميونيخ فيليب لام لتكون السيطرة ألمانية، وحصل المغربي محسن ياجور لاعب الرجاء على المركز الثالث.

وتعود السيطرة لنجوم ريال ريال مدريد في نسخة 2014 بتتويج سيرجيو راموس وكريستيانو رونالدو. واكتسح نجوم برشلونة نسخة 2015 بفوز لويس سواريز وميسي وإنييستا بالمراكز الثلاثة الأولى.

وعاد كريستيانو رونالدو لكي يتوج بلقب هداف البطولة لسنتين على التوالي 2016 و2017، فيما سجل الويلزي غاريث بيل حضوره في نسخة 2018 وتوج بلقب الهداف مع ريال مدريد في النسخة التي أقيمت في دولة الإمارات.

وفي نسخة 2019 بالدوحة سجل الليبي حمدو الهوني هاتريك ليكون أول لاعب عربي يسجل ثلاثة أهداف، وأسهم في حصول فريقه الترجي على المركز الخامس. فلمن سيكون التتويج في نسخة 2020؟ لنجوم بايرن ميونيخ أم لنجوم بالميراس البرازيلي رأي آخر؟

هل تركت واتساب وبدأت باستخدام تيليغرام؟ إذن اشترك في هذه القناة https://t.me/winwinsports لتصلك جميع أخبارنا الحصرية وجميع الحوارات.

شارك: