منتخب الكويت.. "برازيل" كأس الخليج العربي

2023-01-03 18:03
أرشيفية- من مشاركة منتخب الكويت في النسخة الـ24 من بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تستعد دولة العراق لاحتضان كأس الخليج العربي في نسختها الخامسة والعشرين، والتي تنطلق منافساتها بصورة رسمية في 6 يناير/ كانون الثاني الجاري، وتستمر حتى 19 من الشهر ذاته.

ومن المُقرر أن تشارك 8 منتخبات مختلفة في كأس الخليج العربي خلال نسختها المقبلة؛ هي منتخبات العراق المضيف، والبحرين حاملة اللقب، والكويت صاحبة الرقم القياسي في عدد الألقاب، والسعودية وقطر والإمارات واليمن وسلطنة عُمان.

يقدم موقع winwin إلى متابعيه حلقات متواصلة حول أرقام وإحصائيات المنتخبات المشاركة في كأس الخليج العربي، على مدار تاريخ البطولة، التي انطلقت منافساتها للمرة الأولى عام 1970، والآن مع المنتخب الكويتي، حامل الرقم القياسي في عدد ألقاب المسابقة.

بداية المشوار

ظهر المنتخب الكويتي للمرة الأولى في كأس الخليج العربي في نسختها الأولى عام 1970، ومنذ ذلك الوقت، حافظ على ظهور مستمر بمشاركته في 24 نسخة كاملة، محتكرًا اللقب في كثير من الأحيان.

شارك المنتخب الكويتي في 24 نسخة من أصل 24 ممكنة في كأس الخليج العربي، ويُنظَر إليه كصاحب أفضل سجل في البطولة من بين المنتخبات المشاركة، منذ إطلاق فكرة كأس الخليج العربي وحتى اللحظة.

الألقاب والإنجازات

نجح المنتخب الكويتي في حصد 10 ألقاب بكأس الخليج العربي، جاءت أعوام 1970 و1972 و1974 و1976 و1982 و1986 و1990 و1996 و1998 و2010.

منتخب الكويت في بطولة كأس الخليج العربي ون ون winwin


وسيطر المنتخب الكويتي على الألقاب الأربعة الأولى في كأس الخليج العربي، قبل أن يخسر لقب النسخة الخامسة لصالح العراق، ثم عاد لحصد لقب النسخة السادسة، وخسر السابعة للعراقيين مرة أخرى، ثم حصد لقب النسختين الثامنة والتاسعة تاركًا بقية المنتخبات الخليجية عاجزة عن مجاراته.

غاب المنتخب الكويتي عن اللقب نسختين متتاليتين، ثم عاد في نسخة 1996 ليحصد اللقب، ويحافظ عليه في نسخة 1998، قبل أن يبتعد عن التتويج باللقب في 5 نسخ متتالية، ويعود للفوز به عام 2010، ومنذ ذلك الوقت، لم ينجح المنتخب الكويتي في حمل كأس الخليج العربي مرة أخرى.

إحصائيات وأرقام

خاض المنتخب الكويتي على مر مشاركاته في كأس الخليج العربي 113 مباراة، حقق الفوز في 57 مباراة منها، وتعادل في 23، وخسر في 33 مباراة أخرى.

وتمكن نجوم الكويت من تسجيل 200 هدف في تاريخ مشاركاتهم بكأس الخليج العربي، فيما تلقت شباكهم 110 أهداف، مع حصدهم إجمالي عدد من النقاط يصل إلى 148 نقطة، وقد احتل الفريق الكويتي مركز الوصافة في مناسبة واحدة، والمركز الثالث 3 مرات، والمركز الرابع في مرة واحدة.

ويعد ماريو زاغالو ولويس فيليب سكولاري أساطير التدريب في البرازيل أبرز من قاد الكويت نحو لقب كأس الخليج، فيما حاز المدرب ليوبيسا بروشتش على لقبين، وميلان ماتشالا على لقبين آخرين، فيما يُعد جاسم يعقوب هداف الكويت التاريخي في كأس الخليج العربي برصيد 18 هدفًا، مع اعتباره هداف البطولة التاريخي أيضًا.

وإجمالًا، يمكن القول إن منتخب الكويت يمثل "برازيل كأس الخليج العربي"؛ بالنظر لمشاركة الكويت في كل نسخ البطولة الخليجية، مع احتلاله المركز الأول في ترتيب المنتخبات الأكثر تتويجًا باللقب، ما يشبه حالة البرازيل في نهائيات كأس العالم؛ إذ خاض راقصو السامبا جميع النسخ الـ22 للمونديال، وتُوجوا باللقب 5 مرات في رقم قياسي.

شارك: