العراق في كأس الخليج.. 14 مشاركة و3 ألقاب و107 أهداف

2023-01-02 17:05
تاريخ عراقي حافل في بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تستعد دولة العراق لاحتضان كأس الخليج العربي في نسختها الخامسة والعشرين، والتي تنطلق منافساتها بصورة رسمية في 6 يناير/ كانون الثاني الجاري، وتستمر حتى 19 من الشهر ذاته.

ومن المقرر أن تشارك 8 منتخبات مختلفة في كأس الخليج العربي خلال نسختها المقبلة، هي منتخبات العراق المضيف، والبحرين حاملة اللقب، والكويت صاحبة الرقم القياسي في عدد الألقاب، والسعودية وقطر والإمارات واليمن وسلطنة عُمان.

موقع winwin يقدم إلى متابعيه حلقات متواصلة حول أرقام وإحصائيات المنتخبات المشاركة في كأس الخليج العربي، على مدار تاريخ البطولة التي انطلقت منافساتها للمرة الأولى عام 1970، والبداية مع المنتخب العراقي مستضيف البطولة.

بداية المشوار

ظهر المنتخب العراقي للمرة الأولى في كأس الخليج العربي عبر نسختها الرابعة عام 1976 في قطر، وكان قريبًا من الحصول على اللقب في مشاركته الأولى بعد التساوي بعدد النقاط مع الكويت برصيد 10 نقاط لكل منهما، قبل أن يخسر في المباراة الفاصلة أمام المنتخب الكويتي 2-4.

شارك المنتخب العراقي في 13 نسخة من أصل 24 ممكنة في كأس الخليج العربي، بعد عدم ظهوره في أول ثلاث نسخ، وانسحابه من نسختي 1984 و1990، إلى جانب منعه من المشاركة في 6 نسخ متتالية؛ من عام 1992 حتى 2003، قبل العودة في نسخة 2004 بدولة قطر.

الألقاب والإنجازات

نجح المنتخب العراقي في حصد 3 ألقاب بكأس الخليج العربي، وقد جاء اللقب الأول لأسود الرافدين في "خليجي" عام 1979، في أفضل مشاركات العراق على الإطلاق في البطولة؛ بعد تحقيقه الانتصار في 6 مباريات من أصل 6 خاضها، وتسجيله 23 هدفًا، مع تلقي شباكه هدفًا واحدًا، وحصده العلامة الكاملة برصيد 12 نقطة، حيث كان المنتصر في المباراة في ذلك الوقت يحصل على نقطتين فقط.

تاريخ المنتخب العراقي في كأس الخليج العربي قبل خليجي 25

وعاد العراق لحصد اللقب مرة ثانية، في نسخة 1984 التي أقيمت في سلطنة عُمان، بعد تصدره المجموعة برصيد 9 نقاط بالتساوي مع قطر، قبل الفوز على العنابي في المباراة الفاصلة بركلات الترجيح 4-3 بعد التعادل 1-1، وقد تُوج العراقي حسين سعيد هدافًا للدورة برصيد 7 أهداف، إلى جانب حصده لقب أفضل لاعب في البطولة، بجانب حصول العراقي فتاح نصيف على لقب أفضل حارس.

وفي نسخة 1988 بالمملكة العربية السعودية، حاز العراق على لقبه الثالث؛ بعد تصدر المنافسات برصيد 10 نقاط، جمعها من 4 انتصارات وتعادلين دون تلقي أي هزيمة، وقد أحرز لاعبو العراق في تلك الدورة 8 أهداف، وتلقت شباكهم هدفًا واحدًا، مع تتويج العراقي حبيب جعفر بلقب أفضل لاعب في البطولة، ومواطنه أحمد راضي بلقب الهداف برصيد 4 أهداف.

إحصائيات وأرقام

خاض المنتخب العراقي على مر مشاركاته في كأس الخليج العربي 60 مباراة، حقق الفوز في 28 مباراة منها، وتعادل في 21، وخسر في 11 مباراة أخرى.

وتمكن نجوم العراق من تسجيل 107 أهداف في تاريخ مشاركاتهم بكأس الخليج العربي، فيما تلقت شباكهم 56 هدفًا، مع حصدهم إجمالي عدد من النقاط يصل إلى 83 نقطة، محتلين مركز الوصافة في مناسبتين، والمركز الثالث في مناسبتين أخريين.

ويعد عمو بابا أبرز وجوه العراق في تاريخ مشاركات أسود الرافدين بكأس الخليج العربي، حيث قاد المدرب الراحل الفريق العراقي إلى حصد ألقابه الثلاثة في البطولة، كأكثر مدرب يحصل على اللقب في تاريخ المسابقة، فيما يعد حسين سعيد هدّاف العراق التاريخي في كأس الخليج العربي برصيد 17 هدفًا.

شارك: