مفاجأة | مانشستر يونايتد يتصدر قائمة أغلى 50 ناديًا بالعالم

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-08 17:14
ملعب أولد ترافورد الخاص بنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشفت تقارير إعلامية، اليوم الأربعاء، عن قائمة أغلى 50 ناديًا في العالم، والتي تصدرها بشكل مفاجئ نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، وسط حضور 20 فريقًا من الدوري الأمريكي لكرة القدم (MLS).

ونشرت منصة "سبورتيكو" قائمة بأغلى 50 ناديًا في العالم، بعد دراسة معمقة قامت بها انطلاقًا من حساب إيرادات كل فريق، بالاعتماد على البيانات المالية المتاحة للجمهور، فضلًا عن قيمة العقارات المملوكة والشركات ذات الصلة التابعة للأندية.

في الأرقام التي جمعتها "سبورتيكو"، تقدر قيمة مانشستر يونايتد بـ 6.2 مليار دولار (4.96 مليار جنيه إسترليني)، وخلفه ريال مدريد الإسباني في المركز الثاني (6.06 مليار دولار)، ثم مواطنه برشلونة (5.28 مليار دولار)، وبعده ليفربول الإنجليزي (5.11 مليار دولار) وفي المركز الخامس بايرن ميونخ الألماني (4.8 مليار دولار).

ويعد نادي لوس أنجلوس إف سي (1.15 مليار دولار) هو النادي الأعلى تصنيفًا في الدوري الأمريكي الممتاز، حيث يحتل المركز الخامس عشر، مع أتلانتا يونايتد وإنتر ميامي ولوس أنجلوس غالاكسي ونيويورك سيتي إف سي، جميعهم في المراكز العشرين الأولى.

بقيادة مانشستر يونايتد.. "البريميرليغ" الأكثر تمثيلًا بين الدوريات الأوروبية

يعد الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليغ"، هو ثاني أكثر الدوريات تمثيلاً في القائمة، والأول على المستوى الأوروبي، بوجود 9 أندية في قائمة أفضل 50 ناديًا؛ ومع ذلك، فإن قيمتها البالغة 29 مليار دولار هو تقريبًا ضعف تقييم أندية الدوري الأمريكي العشرين (15.1 مليار دولار).

وتمتلك أندية الدوري الإسباني ثالث أعلى قيمة بـ 13 مليار دولار. لكن لا يمثلهم سوى 3 أندية (ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد) في القائمة.

ويضم الدوري الإيطالي 6 أندية في القائمة، ولكن لا يوجد أي منها في المراكز العشرة الأولى، حيث يحتل يوفنتوس المركز الحادي عشر بـ (1.77 مليار دولار)، وميلان المركز الرابع عشر بـ (1.2 مليار دولار) وإنتر المركز السادس عشر بـ (1.06 مليار دولار).

وتتفوق الأندية الأربعة الممثلة للدوري الألماني (7.6 مليار دولار) على مجموع قيمة أندية الدوري الإيطالي (6.1 مليار دولار)، وكذلك الدوري الفرنسي (4.8 مليار دولار).

وتضم قائمة أفضل 50 ناديًا أيضًا ثلاثة أندية من الدوري المكسيكي (أمريكا، غوادالاخارا ومونتيري)، إلى جانب ناد واحد من الدوري الهولندي (أياكس)، والدوري البرتغالي الممتاز (بنفيكا)، والدوري البرازيلي الدرجة الأولى (فلامينغو).

يجدر الذكر أن نموذج "سبورتيكو" لتقييم الأندية يشبه قائمة فوربس لأثرياء كرة القدم، والتي تراقب أيضًا وتحسب القيم الإجمالية لأندية كرة القدم، لكن ريال مدريد يسيطر على لقب النادي الأكثر قيمة في العالم متقدمًا على مانشستر يونايتد في أحدث قائمة فوربس، والتي نُشرت في مايو/ أيار 2023.

قائمة أغلى 10 أندية في العالم

مانشستر يونايتد الإنجليزي (6.2 مليار دولار)

ريال مدريد الإسباني (6.06 مليار دولار)

برشلونة الإسباني (5.28 مليار دولار)

ليفربول الإنجليزي (5.11 مليار دولار)

بايرن ميونخ الألماني (4.8 مليار دولار)

مانشستر سيتي الإنجليزي (4.75 مليار دولار)

باريس سان جيرمان الفرنسي (4.05 مليار دولار)

أرسنال الإنجليزي (3.91 مليار دولار)

توتنهام الإنجليزي (3.49 مليار دولار)

تشيلسي الإنجليزي (3.47 مليار دولار)

شارك: