مرياح يجب أن يقتدي بهم.. 5 تونسيين عادوا أقوى بعد الإصابة

تاريخ النشر:
2021-12-17 13:53
التونسي ياسين مرياح تعرض لإصابة خطيرة في كأس العرب (Getty)
نزيه كرشاوي مراسل winwin في تونس
تونس winwin
Source
+ الخط -

من المؤكد أن الإصابة هي أكثر ما يخشاه أي لاعب محترف لكرة القدم، لأنها قد تجبره على الغياب الطويل عن ممارسة اللعبة أو الانخفاض الشديد في المستوى أو ربما تدفعه نحو الاعتزال بشكل نهائي.

وتعد الإصابة على مستوى الرباط الصليبي، كتلك التي تعرض لها ياسين مرياح في مباراة المنتخب التونسي ضد نظيره المصري في نصف النهائي لبطولة كأس العرب قطر 2021، من أصعب الإصابات التي أنهت مسيرة البعض، في حين نجح آخرون في التعافي منها والعودة بقوة إلى الملاعب.

وهناك العديد من اللاعبين التونسيين الذين لم يتأثروا بلعنة إصابة الرباط الصليبي وعادوا إلى الملاعب مرة أخرى بنفس المستوى أو أقوى، وسنذكر 5 منهم في هذا التقرير:

حسان الڨابسي تمسك بحلم المشاركة في كأس العالم 

حسان القابسي الذي حرمته إصابة في الأربطة المتقاطعة من المشاركة في نهائيات كأس العالم بفرنسا عام 1998، في وقت كان يمر خلاله اللاعب بأزهى فترات مسيرته الكروية مع فريقه الترجي الرياضي والمنتخب التونسي الذي برز معه خلال نهائيات كأس إفريقيا للأمم ببوركينا فاسو، مطلع سنة 1998.

ويحسب للقابسي أنه تمكن من الثأر لنفسه بعدما تم اختياره ضمن قائمة اللاعبين الذين خاضوا منافسات نسخة مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.

يوسف المساكني حرم من مونديال روسيا ويحلم بمونديال قطر

تعرض يوسف المساكني لإصابة على مستوى الأربطة المتقاطعة مع فريقه السابق الدحيل أمام السيلية في الجولة الختامية لدوري نجوم قطر يوم 7 أبريل/ نيسان في مباراة شكلية خالية من أي رهان شارك فيها قائد منتخب نسور قرطاج، كبديل في الشوط الثاني برغبة كسب جائزة أفضل هداف مباشرة إثر تخلصه من مضاعفات إصابة قديمة أبعدته لفترة عن الملاعب.

وحرمت إصابة الرباط الصليبي، المساكني من فرصة الحضور مع منتخب بلاده في كأس العالم في روسيا 2018، لكن اللاعب البالغ من العمر حاليا 31 عاما، نجح في العودة للتألق من جديد وقيادة بلاده للعب نصف نهائي كأس أمم إفريقيا بمصر عام 2019، ويستعد حاليا لخوض نهائي كأس العرب 2021، كما أنه يحلم بقيادة تونس إلى كأس العالم في قطر العام المقبل للمرة السادسة في تاريخها وتعويض عدم مشاركته في روسيا قبل 4 سنوات.

فخر الدين بن يوسف عاد من إصابته بالرباط الصليبي بشكل أقوى

تعرض المهاجم فخرالدين بن يوسف لإصابة على مستوى الأربطة المتقاطعة، في حزيران/ يونيو 2016، عندما كان لاعبا في صفوف الترجي، ليغيب فترة طويلة عن الملاعب بعد رحلة شاقة من العلاج بين فرنسا وتونس.

وعاد بن يوسف للتألق بعدها ونجح في المشاركة مع منتخب تونس في كأس العالم روسيا 2018 وهو يوجد حاليا في قائمة مدرب منتخب نسور قرطاج، منذر الكبير، والتي تستعد لخوض نهائي بطولة كأس العرب أمام المنتخب الجزائري يوم السبت 18 ديسمبر/ كانون الأول الحالي.

أيمن دحمان حارس النادي الصفاقسي

خضع حارس النادي الرياضي الصفاقسي أيمن دحمان في أبريل/ نيسان الماضي، لتدخل جراحي إثر إصابته على مستوى الأربطة المتقاطعة.

وتابع الحارس الشاب برنامجا تأهيليا طيلة 6 أشهر قبل أن يستطيع العودة إلى الملاعب في سبتمبر/ أيلول والمشاركة مع فريقه في مباراة كأس السوبر التونسي أمام الترجي، ثم تألق في عدة مباريات في بطولة الدوري التونسي وكان قريباً من تسجيل حضوره في بطولة كأس العرب مع منتخب نسور قرطاج.

المدافع المحوري الشاب علاء الدين غرام 

تعرض قلب الدفاع الدولي التونسي الشاب للنادي الرياضي الصفاقسي، علاء غرام، لإصابة الرباط الصليبي "اللعينة" في يناير/ كانون الثاني 2021.

وتمكن اللاعب البالغ من العمر 20 عاماً من العودة إلى الملاعب خلال فترة التحضيرات لبداية الموسم الكروي الحالي 2021-22، ثم استعاد مستوياته السابقة بسرعة ودخل دائرة اهتمام الإطار الفني للمنتخب التونسي الأول؛ من أجل إمكانية منحه الفرصة للحضور رفقة نسور قرطاج في الاستحقاقات القادمة؛ وخاصةً مع مشاركته بصورة مستمرة مع فريقه النادي الصفاقسي، وتصنيفه ضمن العناصر التي تألقت بشدة خلال الفترة الماضية صحبة منتخب تونس للشباب.

شارك: