مدرب ريال مدريد السابق يتصدر قائمة "عواجيز" الليغا

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-07
أرشيفية- التشيلي مانويل بيليغريني (يسار) رفقة الفرنسي زين الدين زيدان (Getty)
عمرو صلاح
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

أصبح التشيلي مانويل بيليغريني، مدرب ريال مدريد السابق وريال بيتيس حاليًا، المدرب الأكبر سنًا في تاريخ الدوري الإسباني بعدما قاد فريقه خلال الديربي أمام إشبيلية في البطولة.

وبوجوده على مقاعد البدلاء في ملعب "رامون سانشيز بيزخوان"، برسم الجولة التاسعة من الدوري الإسباني، بات مدرب ريال مدريد السابق بعمر 71 عامًا و20 يومًا، المدرب الأكبر سنًا في الليغا.

مدرب ريال مدريد السابق "الأكبر" سنًا في تاريخ الليغا

وبعد هذه المباراة، حطم المدرب بيليغريني الرقم القياسي الذي كان يحمله الأرجنتيني-الفرنسي هيلينيو هيريرا منذ عام 1981، بعدما درب العديد من الأندية في الليغا.

ووُلد هيريرا في بوينس أيرس في 10 نيسان/ أبريل 1910، وظهر لأول مرة في مقاعد بدلاء الدوري الإسباني على رأس فريق بلد الوليد خلال موسم 1948-49، كما درب أندية أخرى عديدة على غرار أتلتيكو مدريد وإشبيلية وبرشلونة، الذي ودعه في سانشيز بيزخوان بعدما أدار 359 مباراة في دوري الدرجة الأولى.

وفي تلك الجولة الأخيرة من موسم 1980-81، حيث انتهت المباراة بالتعادل 1-1، كان عمر المدرب الأرجنتيني-الفرنسي 71 عامًا و16 يومًا، أي أقل بأربعة أيام مقارنة مع مدرب ريال مدريد السابق.

ومؤخرًا تفوق المدرب التشيلي على السلوفاكي فرديناند داوشيك كمدرب أجنبي بأكبر عدد من المباريات في دوري الدرجة الأولى (488) وعلى مدار الموسم، وإذا أنهاه على دكة بدلاء بيتيس، فسيحتل المركز السادس في التصنيف التاريخي متجاوزًا خواكين كاباروس (510) وخافيير كليمنتي (511).

ويتصدر هذا التصنيف لويس أراغونيس، وخافيير إيروريتا، وميغيل مونيوز، وفيكتور فرنانديز، وإرنستو فالفيردي، والأخيران ما زالا ينشطان في الليغا.

مدرب مانشستر سيتي التشيلي مانويل بيليغريني (يسار) مدرب ريال مدريد الفرنسي زين الدين زيدان
أرشيفية- التشيلي مانويل بيليغريني (يسار) يصافح مدرب ريال مدريد السابق زين الدين زيدان (Getty)

واستهل مانويل بيليغريني مسيرته في الليغا على رأس فياريال في 30 أغسطس/آب 2004، وقاده حتى نهاية موسم 2008-09، عندما وقع معه ريال مدريد، حيث عمل لمدة عام واحد؛ ثم درب ملقا في الفترة من نوفمبر/ تشرين الثاني 2010 إلى يونيو/حزيران 2013، قبل أن يعود إلى إسبانيا ليتولى تدريب بيتيس في صيف 2020.

خلال مسيرته التي تزيد عن عشرين عامًا في دوري الدرجة الأولى الإسباني، حقق المدرب التشيلي 237 انتصارًا (48%) و120 تعادلًا (24%) ومني بـ135 هزيمة (28%).

شارك: