مدرب براغا يصدم رفيق غيتان.. وصعود أسهم التونسي إسماعيل الغربي

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-26
أرشيفية- الجزائري رفيق غيتان خلال فترة وجوده في إشتوريل برايا (Getty)
winwin
الجزائر winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لا يزال الدولي الجزائري رفيق غيتان يبحث عن أول مشاركة له مع نادي سبورتينغ براغا البرتغالي، الذي انضم إليه خلال نافذة التحويلات الصيفية الماضية، قادمًا من نادي إستوريل، في خطوة أكد متابعون أنّها ستكون فارقة في مشوار اللاعب الجزائري وتطور مستوياته الفنية، قبل أن يتضح بأن المهمة لن تكون سهلة للجناح الأيمن.  

وخاض رفيق غيتان (25 عامًا) 41 مباراة بمختلف المسابقات مع استوريل في موسم 2023-24، سجل خلالها سبعة أهداف وقدم أربع تمريرات حاسمة، ما جعله يحظى باهتمام وسائل الإعلام البرتغالية والأوروبية، في وقت تحصل فيه على أول استدعاء مع منتخب الجزائر خلال معسكر مارس/ آذار الماضي، عقب قرار تغيير جنسيته الرياضية من الفرنسية إلى الجزائرية للعب مع منتخب بلده الأصلي.

وكان غيتان انضم بعقد نهائي لنادي إستوريل صيف عام 2023، قادمًا من نادي ستاد ريمس الفرنسي، وبمقابل مادي لا يتعدى الـ250 ألف يورو، في وقت أن قيمته التسويقية تقدر حاليًّا بخمسة ملايين يورو، وفق تقديرات موقع "ترانسفير ماركت" العالمي، وينتهي العقد الحالي لغيتان مع إستوريل صيف عام 2026.

وأعلن نادي براغا، يوم 31 أغسطس/آب الماضي عن ضم رفيق غيتان، لموسم واحد بنظام الإعارة قادمًا من إستوريل، مع وجود بند خيار شراء عقده الصيف المقبل بحوالي خمسة ملايين يورو.

مدرب براغا يؤكد عدم جاهزية رفيق غيتان

ولم ينجح رفيق غيتان لحد الآن في تثبيت أقدامه مع تشكيلة نادي براغا البرتغالي، بسبب ما وصفه مدربه كارلوس كارفلهال بعدم جاهزيته الفنية والبدنية لمواكبة إيقاع نادي براغا البرتغالي، في تشخيص صادم لوضعية اللاعب الجزائري الذي خطف الأضواء في الدوري البرتغالي الموسم الماضي، وارتبط اسمه باللقطات والأهداف الجميلة.

ويُقدم غيتان، الذي يشبهه بعض المتابعين بنجم منتخب الجزائر الأول، رياض محرز، في البرتغال على أنّه لاعب مهاري ورائع في المراوغة، بدليل أنّه كان ضمن قائمة أفضل المراوغين في الدوري البرتغالي، لكن على ما يبدو، فإن ذلك غير كاف حاليًّا له مع براغا.

وعلّق مدرب براغا على عدم مشاركة رفيق غيتان في أي مباراة مع الفريق لحد الساعة في تصريحات إعلامية محلية، (جرى استدعاؤه ليكون في قائمة الفريق خلال مواجهة ناسيونال في الجولة السادسة من الدوري البرتغالي الأسبوع الماضي)، قائلًا:  "لم يتم استدعاء غيتان بسبب مشاكل في الإيقاع".

وتابع المدرب البرتغالي حديثه بالتأكيد على أن اللاعب الجزائري ليس جاهزًا ولائقًا للمشاركة في مباريات براغا، لأن المستوى مختلف عما كان عليه عندما كان لاعبًا في إستوريل، وصرح: "لا تزال هناك بعض الصعوبات بالنسبة له، لأن الإيقاع مختلف هنا في سبورتنغ براغا، لكنه يتدرب بشكل جيّد للغاية". 

وتأتي هذه المشكلة لتعقد وضعية رفيق غيتان، وليتواصل استبعاده عن منتخب الجزائر، بعد أن كان مرشحًا للعب أدوار قيادية عند انضمامه إليه قبل أشهر، لكنه في الواقع خرج من حسابات المدير الفني، فلاديمير بيتكوفيتش، الذي تتقلص خياراته في كل مرة بسبب مشاكل عدم الجاهزية وكابوس الإصابة.

تعثر غيتان وصعود أسهم التونسي إسماعيل الغربي

وعلى عكس الجزائري رفيق غيتان المتعثر مع براغا، بصم الدولي التونسي، إسماعيل الغربي، على بداية مميزة مع نادي براغا البرتغالي، وهو الذي انضم إليه في نفس اليوم الذي تم فيه الإعلان عن صفقة اللاعب الدولي الجزائري.

من مشاركة إسماعيل الغربي مع براغا

وشارك الغربي (20 عامًا) مع براغا، الجمعة الماضي، في مواجهة ناسيونال لحساب الجولة السادسة من الدوري البرتغالي، ورغم دخوله كلاعب بديل إلاّ أن الغربي أسهم في فوز براغا بثلاثية نظيفة، وكان وراء الأهداف الثلاث، كما تم اختياره رجل المباراة من طرف الجماهير.

ويحظى النجم التونسي بثقة المدرب كارلوس كارفلهال، الذي قال في تصريحات إعلامية بخصوصه: "إسماعيل (أسميه إسماعيل حتى لا يتم الخلط بينه وبين غابري) يتأقلم جيدًا أيضًا، إنه لاعب ذو جودة عالية ولهذا قمت باستدعائه للمشاركة في مباريات الفريق". 

شارك: