ماذا يعني غياب "دونغا" عن الزمالك في السوبر المصري؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-13
نبيل عماد "دونغا" لاعب وسط الزمالك (winwin)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

سيطرت حالة من القلق داخل أروقة نادي الزمالك بعد خروج لاعب وسط الفريق نبيل عماد "دونغا" من معسكر منتخب مصر، المقام حاليًّا في تصفيات كأس أمم أفريقيا بسبب الإصابة.

وغادر دونغا معسكر الفراعنة، بعد شعوره بآلام في العضلة الخلفية، حيث أثبتت الأشعة التي خضع لها معاناته من الإجهاد بالعضلة الخلفية، ليفضل الجهاز الفني بالتنسيق مع الجهاز الطبي إراحته وعودته لفريقه.

ويأتي ذلك قبل أيام قليلة من مواجهة الزمالك ضد بيراميدز، في نصف نهائي السوبر المصري، المقرر لها 20 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث لا تزال التكهنات تحيط بمشاركة اللاعب.

ماذا يمثل غياب دونغا عن الزمالك إن حدث؟

يمثل "دونغا" الورقة الأهم في مركز الوسط المدافع بالنسبة للمدرب البرتغالي جوزيه غوميز. الأخير خاض 40 مباراة مع الفريق منذ قدومه في فبراير/ شباط الماضي، شارك دونغا في 30 مباراة منها وبدأ 28 مباراة بصفة أساسية.

الدولي المصري هو ثالث أكثر اللاعبين مشاركة مع المدرب البرتغالي، بعد المدافع حمزة المثلوثي (33 مباراة) والظهير الأيمن عمر جابر (31 مباراة)، كما يوضح الجدول أدناه.

اللاعبعدد المبارياتعدد الدقائق
حمزة المثلوثي332898
عمر جابر312685
نبيل عماد "دونغا"302494
مصطفى شلبي291931

النادي المصري يعاني من غياب البديل الكفء لدونغا في مركز لاعب الوسط، حيث لا يوجد سوى زياد كمال،  الذي لم يخض سوى 443 دقيقة فقط مع الزمالك منذ قدومه في يناير/ كانون الثاني الماضي من إنبي، وحتى كتابة هذه السطور.

لم يبدأ زياد كمال مع الزمالك سوى في 4 مباريات فقط، وبالتحليل الفني فهو مختلف عن "دونغا" ولا يناسب طريقة لعب غوميز، التي تعتمد على الاستحواذ والتدرج بالكرة، وهو شيء يمتاز به "دونغا" عن زياد كمال.

هل تنجح ثنائية عبد الله السعيد وشحاتة النادرة؟

بنسبة كبيرة وفي حالة تأكد غياب "دونغا"، سيدرس غوميز الاعتماد على محمد شحاتة في خط وسط المدافع، خلال مباريات السوبر المصري، إلى جانب عبد الله السعيد لتعويض "دونغا". شحاتة المعروف أنه يلعب كلاعب رقم 8 لكنه يجيد النواحي الدفاعية والركض والالتحامات.

شحاتة لعب مع غوميز 1282 دقيقة، منها 541 دقيقة كظهير أيمن بشكل طارئ (7 مباريات)، ولعب فقط في 330 دقيقة كلاعب وسط رقم 8 (5 مباريات)، لكنه لم يلعب سوى مرة واحدة كلاعب وسط مدافع في الزمالك، وكانت 60 دقيقة فقط أمام نهضة بركان في إياب نهائي الكونفيدرالية الموسم الماضي.

لكن ثنائية عبد الله السعيد وشحاتة معًا ستكون نادرة الحدوث. في المجمل شارك شحاتة مع عبد الله السعيد في 791 دقيقة، لكن 124 دقيقة كانت وهما معًا في تركيبة وسط الملعب، ولم يلعبا أبدًا على نفس الخط إلى جانب بعضهما البعض (6،8).

فشحاتة لعب 35 دقيقة أمام الاسماعيلي كلاعب وسط إلى جانب "دونغا"، وكان عبد الله السعيد كلاعب رقم 10 أمامهما، وتكرر الشيء نفسه عندما لعب إلى جانب دونغا في 86 في مباراة مودرن سبورت في الدوري (1-1).

شارك: