مأزق يواجه الأندية السودانية في دوري الأبطال والكونفدرالية

تحديثات مباشرة
Off
2023-06-25 17:45
صورة أرشيفية لمواجهة جمعت المريخ والهلال السودانيين في دوري أبطال أفريقيا (winwin)
الخرطوم winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تواجه الأندية السودانية مأزقًا كبيرًا في النسخة المقبلة لمسابقات الاتحاد الأفريقي، بعدما استقر الاتحاد السوداني على الأندية الأربعة التي ستظهر في البطولتين، في الوقت الذي ضاعفت فيه الحرب من معاناة الأندية،.

ويلوح فريق حي العرب بورتسودان بالانسحاب من بطولة الكونفدرالية، في حال استمرار الصراع الذي تسبب في نسف الموسم الرياضي الأخير.

الهلال يغامر عربيًا ..ويرتب لمعسكر بالقاهرة 

كشفت مغامرة الهلال، وتراجعه عن الانسحاب من بطولة الملك سلمان للأندية العربية، عن معاناة غير عادية للنادي الأزرق الذي خطط لمواسم استثنائية، بدرجة دفعت محمد إبراهيم العليقي لإطلاق مسمى مشروع الهلال على فريق النادي الحالي، بإبرام تعاقدات بمبالغ مالية حطمت كل الأرقام القياسية بالنسبة للأندية السودانية.

كما أبرم النادي عقدًا طويل الأمد مع المدرب فلوران أبيينغي المتوج بلقب الكونفدرالية مع نهضة بركان المغربي، لتبدو مظاهر انهيار المشروع، بتأخير حسم الاستمرار في البطولة العربية، وبعد شد وجذب داخل مجلس إدارة النادي جاء قرار الاستمرار الذي اعتبرته الكثير من جماهير الهلال بمثابة مغامرة.

وسيكتفي الفريق بمعسكر إعدادي لا يتعدى 7 أيام فقط، يواجه بعدها الصفاقسي، لتفيد مصادر موثوقة لمنصة winwin أن أبيينغي هو من طالب مجلس الإدارة بخوض مباراتي الصفاقسي لتكون بداية للإعداد للنسخة المقبلة من الأبطال.

كما أفادت مصادر موثوقة لمنصة winwin أن الهلال يرتب لمعسكر بالعاصمة المصرية، التي سيصلها عقب المباراتين أمام الصفاقسي، وفي حالة استمرار الحرب فإن النادي سيفقد سلاحًا مهمًا، بالابتعاد عن ملعبه وجماهيره؛ إذ يعد النادي الأزرق الوحيد من بين الأندية السودانية الذي خاض مبارياته الأفريقية على ملعبه بالعاصمة الوطنية أم درمان في السنوات الأخيرة، لكونه الملعب الوحيد المجاز من "كاف" بالبلاد.

المريخ يعاني.. وينهي ارتباطه بالبرازيلي ريكاردو

ويعاني المريخ بشدة في تجميع نجومه الموزعين في ولايات البلاد المختلفة، ليكشف حسن إدريس -نائب رئيس النادي- في حديث خص به منصة winwin أن مجلس الإدارة أنهى تعاقده مع البرازيلي هيرون ريكاردو مؤخرًا، مشيرًا إلى أن الفريق سيقيم معسكرًا بالقاهرة، في حال أعلن مجلس الإدارة رسميًا المشاركة في البطولة.

وأبدى إدريس تخوفه من مستقبل مظلم لكرة القدم السودانية، وأشار إلى أن الأندية ستدفع الثمن غاليًا بعد أن ألحقت الحرب أضراراً بالغة بالمؤسسات بالبلاد، مضيفاً أن مجلس إدارة النادي يعمل في ظروف صعبة مثله مثل بقية الأندية، خاصة أن الخسائر تبدو مضاعفة في القطاع الرياضي.

حي العرب يلوح بالانسحاب من الكونفدرالية

من جانبه، لوح نادي حي العرب بورتسودان بالانسحاب، ورهن النادي مشاركته في الكونفدرالية بتوقف الحرب وتوفر الدعم، على الرغم من وجود النادي في مدينة بورتسودان شرقي البلاد التي تعد الأكثر أمانًا، ويقصدها من يرغب في السفر خاصة أن مطارها لم يشمله قرار وقف حركة الملاحة الجوية.

وكشف النور طه باشري الأمين العام لنادي حي العرب، أن مشاركة ناديه وبقية الأندية السودانية في البطولات الأفريقية باتت محفوفة بالمخاطر بمن فيها الهلال والمريخ، مؤكدًا أن المعاناة من الحرب وصلت مرحلة متأخرة.

وقال في حديث خاص إلى منصة winwin: "أعتقد أن الحرب قضت على ما تبقى من مستقبل للكرة السودانية، وتسببت في ابتعاد الميسورين الذين يدعمون الأندية"، وأضاف: "تناقص الداعمين للأندية من رجال الأعمال في السنوات الأخيرة بعد أن أرهقهم الصرف العالي، وشح الموارد والعائدات المالية الضعيفة، في الوقت الراهن لا أعتقد أن هناك من يغامر بما تبقى له من مال، بسبب الأضرار البالغة التي لحقت بالشركات والمؤسسات التجارية العامة والخاصة".

وأردف: "أعتقد أن الحرب ضاعفت من المعاناة، ليس هناك عاقل يفكر في الظهور بالبطولات الأفريقية"، وحول موقف ناديه النهائي من المشاركة في الكونفدرالية، قال باشري: "لن نتردد في الانسحاب حال استمرار الحرب وعدم توفر الدعم، أعتقد أن المشاركة ستكون بلا معنى أو قيمة، وستقتصر على مباراتين دون إعداد كاف، وستقضي على كل ميزانية النادي في ظل توقف منافسة الدوري، لذلك سيكون الانسحاب أقرب للمؤكد".

حيدوب يطلب الدعم من حكومة الولاية 

تسببت الحرب في صدمة ومعاناة مضاعفة بمدينة النهود غربي البلاد معقل نادي حيدوب، الذي سجل إنجازاً متفرداً بضمانه التمثيل أفريقياً، قبل أن يكمل موسماً واحداً في مسابقة الدوري الممتاز، ليكشف الشيخ جحا رئيس القطاع الرياضي بالنادي في حديث خاص لمنصة winwin أن المعاناة في النادي تبدو حاضرة بسبب الحرب، ونوه إلى أنهم اجتهدوا في موسمهم الأول بالممتاز من أجل الظفر ببطاقة التمثيل الأفريقي، قبل أن تصدمهم الحرب.

وقال: "صدمنا بظروف الحرب واجتهدنا لتقليل الأضرار، نأمل الدعم من حكومة الولاية، فالجميع يدرك حجم الصعوبات التي ستواجهنا وتسببت فيها الحرب بشكل مباشر"، ليستبعد الشيخ الانسحاب بالقول: "في كل الأحوال لن ننسحب، وسنجتهد من أجل تسجيل مشاركة تاريخية في البطولة الأفريقية"، قبل أن يختتم تصريحاته: "الحرب ألقت بظلالها على الحياة في السودان وطبيعي أن تكون مؤثرة على كرة القدم ومستقبلها بالبلاد".

شارك: