لمَ لم يحتسب الحكم ركلة جزاء لفائدة ألمانيا ضد إسبانيا ؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-06 13:56
ميكيل ميرينو لاعب إسبانيا يرتقي ويسجل هدفًا في شباك ألمانيا ضمن ربع نهائي يورو 2024 (Uefa.com)
صالح بوتعريشت
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

شهدت مباراة ألمانيا ضد إسبانيا في ربع نهائي كأس أمم أوروبا 2024، حالة تحكيمية مثيرة للجدل بعدم احتساب الحكم الإنجليزي أنتوني تايلور ركلة جزاء لفائدة منتخب "المانشافت"، بعد تسديد اللاعب جمال موسيالا لكرة ارتطمت بذراع مارك كوكوريلا الظهير الأيسر لمنتخب "لاروخا" داخل منطقة الجزاء، مطلع الشوط الإضافي الثاني للقاء الذي أقيم بمدينة شتوتغارت.

ولم يلجأ الحكم تايلور، أمس الجمعة، إلى تقنية حكم الفيديو المساعد VAR للتأكد من وجود ركلة جزاء، ليستمر التعادل بين المنتخبين (1-1) إلى غاية الدقائق الأخيرة للشوط الإضافي الثاني، الذي سجل فيه اللاعب ميكيل ميرينو الهدف الثاني وهدف الفوز والتأهل إلى نصف النهائي لمنتخب إسبانيا.

وعبر يوليان ناغلسمان مدرب منتخب ألمانيا عن غضبه بسبب عدم احتساب ركلة جزاء لمنتخبه، بقوله: "الحكم انحاز لمصلحة إسبانيا قليلًا، كانت ركلة جزاء واضحة، لو سدد جمال موسيالا الكرة باتجاه وسط مدينة شتوتغارت ولمسها كوكوريلا، فلن أرغب أبدًا بالحصول على ركلة جزاء، لكن الكرة كانت متجهة نحو المرمى وأوقفها بوضوح بيده".

جدل تحكيمي في مباراة ألمانيا ضد إسبانيا ضمن ربع نهائي اليورو 

وانتهت مباراة ألمانيا ضد إسبانيا بغضب عارم من جانب أصحاب الأرض، خاصة وأن حالة كوكوريلا المثيرة للجدل كانت مشابهة لحد ما -حسبهم- لحالة يواكيم أندرسن لاعب منتخب الدنمارك، الذي ارتطمت الكرة بيده في المباراة ضد "المانشافت" في ثمن نهائي اليورو، واحتسب الحكم على إثرها ركلة جزاء.

وعلق الحكم الدولي الإنجليزي السابق مارك كلاتنبيرغ، والذي يعمل حاليًّا محللًا تحكيميًّا في شبكة "فوكس"، على الحالة المثيرة للجدل في لقاء ألمانيا ضد إسبانيا في ربع نهائي اليورو، وقال إن قرار مواطنه تايلور كان صحيحًا، مشيرًا إلى أن ذراع كوكوريلا كانت ملاصقة لجسده.

ومن جهتها، حللت الحكمة الأمريكية السابقة كريستينا إنكل الحالة المثيرة للجدل عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "X"، وقالت: "ذراع كوكوريلا كانت باتجاه سفلي بالقرب من جانب الجسم ومستقيمة".

وعلقت على حركة ذراع الدولي الإسباني: "حركة ذراع اللاعب كانت تتحرك للأسفل باتجاه جانبه في محاولة لتصغير حجم جسمه، كما أن ذراعه كانت خلف جسده من اللقطة الجانبية التي يمكن رؤيتها من زاوية كاميرا أخرى".

وتابعت: "لو كانت ذراعه أمام جسده، لكان من الأسهل القول إنه كان يتعمد منع التسديدة، لكن نظرًا لأنها كانت خلف خصره، فمن المرجح أنه كان يبذل جهدًا للابتعاد عن طريقها".

وكان الإيطالي روبرتو روسيتي رئيس لجنة التحكيم في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" قد عقد مؤتمرًا صحفيًّا قبل بداية بطولة اليورو، أظهر فيها أمثلة محددة لعقوبات لمسة اليد، مظهرًا في مقطع فيديو الكرة وهي تصطدم بذراع أحد المدافعين في وضع عمودي بالقرب من الجسم.

وقال الحكم الدولي الإيطالي السابق إن هذه الحالة لا يجب أن تحتسب ركلة جزاء لأن الذراع كانت قريبة من الجسم، ولم تمتد لتشكل ما يمكن اعتباره حاجزًا، فلا ينبغي أن يعاقب اللاعب على ذلك.

للإشارة، فإن انتهاء مباراة ألمانيا ضد إسبانيا بفوز منتخب "لاورخا" سيؤدي إلى مواجهة هذا الأخير لمنتخب فرنسا في المباراة الأولى لنصف نهائي كأس أمم أوروبا 2024، والتي ستقام يوم 9 يوليو/ تموز القادم، وذلك في قمة جديدة مرتقبة.

شارك: