لماذا لن ينافس صلاح على جائزة هداف البريميرليغ بعد الآن؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-30 01:18
المصري محمد صلاح لاعب ليفربول (X: Liverpool)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تغييرات عديدة طرأت على الأدوار التكتيكية للجناح المصري محمد صلاح منذ قدوم المدرب الهولندي آرني سلوت إلى فريق ليفربول، ما قد يُضعف آمال اللاعب في المنافسة على جائزة هداف الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم المقبل 2024-2025.

حصد صلاح (32 عامًا) جائزة هداف الدوري الإنجليزي الممتاز 3 مرات من أصل 7 مواسم قضاها مع النادي السكاوزي، وقد سجل 157 هدفًا من 263 مباراة خاضها في البريميرليغ، في حين قاد الفريق إلى حصد اللقب في موسم 2019-2020.

ومع رحيل المدرب الألماني يورغن كلوب بعد 9 أعوام قضاها في ملعب أنفيلد، ووفادة سلوت هذا الصيف، يبدو أن حصة صلاح التهديفية في طريقها للانخفاض شيئًا فشيئًا، لعدة اعتبارات نرصدها في التقرير التالي عبر موقع winwin.

هل يقول صلاح وداعًا لجائزة هداف البريميرليغ؟

يمكن أن نلاحظ 6 عوامل قد تثبّط مسعى صلاح للفوز بجائزة هداف الدوري الإنجليزي الموسم المقبل، أبرزها الدور التكتيكي الجديد مع المدرب سلوت، إذ لوحظ في مباراة ريال بيتيس الأخيرة أنه نشط في مركز الجناح الكلاسيكي الذي يوسع الملعب ويلعب أكثر بجانب الخط، في حين اختفت انطلاقاته المعهودة إلى الداخل التي لطالما سجل منها عشرات الأهداف.

هذا الدور الجديد لصلاح الذي يعتمد على التمريرات الدقيقة وتوسعة الملعب، سيفسح المجال أمام داروين نونيز ولاعبي الوسط أمثال سوبوسلاي للقدوم من الخلف والتسجيل، ما معناه أن عدد أهداف النجم المصري سيقل، لكن في المقابل تمريراته الحاسمة ستزيد، وهذا يضعنا أمام احتمالية واقعية وهي أن سلوت سيعتمد على اللاعب في صناعة الأهداف بالمقام الأول.

  • دور تكتيكي جديد مع سلوت
  • طريقة لعب المدرب سلوت
  • رحيل المدرب يورغن كلوب
  • تراجع المعدلات التهديفية
  • تعزيز قوة مانشستر سيتي
  • منافسة على تنفيذ ركلات الجزاء



العامل الثاني هو منهجية المدرب سلوت مع الكرة، التي تعتمد على الاستحواذ أكثر بكثير من نهج سلفه كلوب، ما يعني بالتبعية نسف مبدأ الهجمات المرتدة المعاكسة التي لطالما أحرز منها صلاح عشرات الأهداف.

هذا يقودنا إلى العامل الثالث، وهو رحيل كلوب نفسه، الذي اعتمد في المقام الأول على صلاح في تسجيل الأهداف، عبر منحه أدوارًا أقرب إلى المرمى قياسًا بالأجنحة المعاكسة الأخرى مثل ساديو ماني أو لويس دياز.

الكشف عن سعر محمد صلاح في الفانتازي بالموسم الجديد

العامل الرابع يمكن ملاحظته، وهو تراجع المعدلات التهديفية لصلاح كل موسم عن سابقه، فقد أصبحت طريقة لعبه وانطلاقاته معروفة ومحفوظة لدى المدافعين الكبار في الدوري الإنجليزي، كما يتضح من الجدول التالي..

الموسمهدف
2021-202223
2022-202319
2023-202418
صلاح
محمد صلاح من تدريبات ليفربول (X: Liverpool)


العامل الخامس وهو تعزيز قوة مانشستر سيتي بالجناح البرازيلي الواعد سافيو، ما معناه أن الفريق السماوي سيدخل الموسم المقبل بأكبر وأفضل عدد من صناع اللعب بوجود دي بروين وفودين وبرناردو ودوكو، وسيضاف إليهم سافيو.. كل هؤلاء سيخدمون المهاجم النرويجي إيرلينغ هالاند في تسجيل أكبر قدر من الأهداف، وسيساعدونه في الاحتفاظ بجائزة الهداف للموسم الثالث تواليًا.

أما العامل الأخير ربما يتمحور حول رغبة لاعب ليفربول، ألكسندر أرنولد، في تنفيذ ركلات الجزاء، بعد أن صرح اللاعب علانية بذلك قبل أسابيع، ومع الدقة التي سدد بها مع المنتخب الإنجليزي في يورو 2024، قد يمنح المدرب سلوت لاعبه أرنولد مهمة تنفيذ بعض الركلات الموسم المقبل، ما سيسهم بدوره في تقليص عدد الأهداف المحتملة لصلاح، الذي يُعد المنفذ الأول لها في الفريق.

سجل النجم المصري 34 ركلة جزاء مع ليفربول، بنسبة قاربت 15% من جملة أهدافه مع الفريق، والآن قد يواجه منافسة شرسة، ليس من أرنولد فحسب، بل من لاعبين متخصصين في تنفيذ ركلات الجزاء مع منتخبات بلدانهم وفرقهم السابقة، أمثال المجري دومينيك سوبوسلاي والأرجنتيني أليكسيس ماك أليستر.

شارك: