لأول مرة منذ 90 عامًا.. بوردو الفرنسي يخسر رخصته الاحترافية!

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-26 17:01
جماهير نادي بوردو الفرنسي في إحدى المباريات من الموسم الماضي 2023-24 (facebook/girondins)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

خسر نادي جيروندان دي بوردو بطل الدوري الفرنسي لكرة القدم ست مرات رخصته الاحترافية، وبات ناديًا هاويًا لأوّل مرة منذ ما يقرب 90 عامًا، بعد تقديم طلب إفلاس، وفقًا لما أعلنه الخميس.

وقبِل النادي الفرنسي الذي احتل المركز الثاني عشر في دوري الدرجة الثانية الموسم الماضي، الهبوط إلى الدرجة الثالثة، بقرار إداري من الهيئة الوطنية للرقابة الإدارية في وقتٍ سابقٍ من الأسبوع.

بوردو يخسر رخصته الاحترافية ويُصبح ناديًا هاويًا!

وأشار النادي الفرنسي في بيانٍ له، ليلة الخميس، أنه تقدّم بطلب إفلاس أمام محكمة التجارة، وذلك من أجل بدء إعادة الهيكلة اللازمة، ما سيؤدي "في وقت قريب جدًّا" إلى فتح إجراءات جماعية ستؤدي تلقائيًّا إلى فقدان الرخصة الاحترافية للنادي.

ومع اقتراب موعد بدء موسم 2024-25 في الدرجة الثالثة في منتصف آب/ أغسطس، فضّل النادي "التنازل عن طلب الحفاظ على رخصته الاحترافية، وإلا كان سيتعيّن عليه المثول مرة أخرى أمام الهيئة الوطنية لمراقبة الإدارة بميزانية لا تعكس واقعه المالي المستقبلي، ما قد يؤدي إلى عقوبات إضافية كبيرة".

ويحتاج بوردو إلى 43.6 مليون دولار لتحقيق التوازن في دفاتره المالية، وكان قد دخل في محادثاتٍ مع مجموعة "فينواي سبورتس" الأميركية المالكة لنادي ليفربول الإنجليزي بشأن استحواذ محتمل، إلا أن الصفقة فشلت.

وهبط النادي الواقع في جنوبي غرب فرنسا إلى الدرجة الثانية عام 2022، بعد 12 عامًا من بلوغ ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

وندّد عمدة بوردو بيار هورميك بقرار مالك النادي جيرار لوبيس المولود في لوكسمبورغ، والذي يحمل الجنسية الإسبانية، إذ قال لوكالة الأنباء الفرنسية: "لقد علمت بذهول القرار المفاجئ والشخصي الذي اتخذه جيرار لوبيس، يؤكّد هذا القرار الخيارات الإدارية الخطرة التي قادت نادينا في غضون ثلاث سنوات من النخبة إلى الهواة".

ومثّل بوردو في تاريخه العديد من النجوم، على رأسهم زين الدين زيدان، بالإضافة إلى بيكسينتي ليزارازو وكريستوف دوغاري، وآخرهم لاعب ريال مدريد الإسباني الحالي أوريليان تشواميني.

وعلّق ليزارازو المتوّج بمونديال 1998 عبر إنستغرام: "أشعر باستياءٍ كبير كحال كل من يحب النادي"؛ وأضاف "ما يحصل هو للأسف نتيجة لإدارة كروية ومالية كارثية لسنوات عديدة".

يُذكر أنّه ستكون إحدى عواقب هذه الخطوة هو إغلاق أكاديمية النادي، ورحيل العديد من اللاعبين المحترفين.

شارك: