كيف يتأثر الزمالك بغياب زيزو في الدوري المصري آخر 5 سنوات؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-07 11:56
أحمد سيد زيزو لاعب الزمالك (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يمثل أحمد سيد زيزو الكنز الإستراتيجي داخل نادي الزمالك ونجمه الأول، حيث يواصل اللاعب الترقي بين مصاف نجوم الفارس الأبيض على مر التاريخ في ما يتعلق بالأرقام الفردية.

يمثل زيزو السهم بالنسبة للزمالك في خط هجومه الذي يُعاني الأمرين، حيث يخدم النادي في كافة النواحي الهجومية من تسجيل الأهداف وصناعتها وصناعة الفرص لزملائه.

وسيكون على الزمالك الحفاظ على زيزو داخل جدرانه ليس فقط لعدم إمكانية تعويضه، بل بسبب التأثير الذي يتركه الدولي المصري عندما يحضر في أرض الملعب والأرقام الخارقة التي يُقدمها.

ويمتلك زيزو في رصيده التهديفي مع الزمالك 77 هدفًا في جميع المسابقات معززًا مركزه السابع في ترتيب هدافي النادي تاريخيًا، ويتفوق عليه الأسطورة الراحل حمادة إمام برصيد 84 هدفًا بقميص الأبيض في المركز السادس.

كيف يتأثر الزمالك بغياب زيزو في الدوري؟

وانضم اللاعب البالغ من العمر 28 عامًا للزمالك في سوق الانتقالات الشتوي 2019 قادمًا من الدوري البرتغالي في صفقة لم تكن صاخبة آنذاك، ومنذ تلك اللحظة خاض مع الزمالك 136 مباراة كان آخرها أمام سموحة.

وحسب الأرقام فإن الزمالك يُحقق نسبة فوز 65% في الدوري المصري الممتاز عندما يحضر اللاعب على أرض الملعب، وتنخفض النسبة بشكل كبير إلى 33% فقط في غيابه.

وكما يوضح الجدول أدناه فإن الزمالك يُحقق 2.1 نقطة في المباراة الواحدة كمتوسط في وجود الدولي المصري على أرض الملعب، مقابل 1.3 نقطة فقط في المباراة الواحدة في غيابه.

مقارنة زيزو
تأثير "زيزو" على الزمالك في آخر 5 سنوات في الدوري المصري

وتزداد نسب التسجيل للزمالك وتنخفض نسبة الأهداف المستقبلة في وجوده بشكل جلي كما توضح المقارنة.

ويتصدر زيزو الأرقام الهجومية كافة في الدوري المصري في آخر 5 مواسم، فهو الأكثر تسجيلًا بـ55 هدفًا، وهو الأكثر صناعة للأهداف بـ37 تمريرة حاسمة، ويأتي بعده محمد مجدي "أفشة" لاعب الأهلي بـ29 تمريرة حاسمة.

وبحساب المساهمات الهجومية (الأهداف + التمريرات الحاسمة) فيعتلي زيزو القائمة بـ92 مساهمة هجومية، ويأتي بعده مهاجم الأهلي السابق محمد شريف بـ58 مساهمة هجومية، وهو فارق كبير يؤكد مستوى نجم الزمالك.

حتى في الفرص المصنوعة يتفوق الدولي المصري بشكل واضح، فهو الأكثر خلقًا للفرص في الدوري في آخر 5 سنوات بـ311 فرصة، ويأتي خلفه محمد إبراهيم صانع ألعاب سيراميكا بـ256 فرصة مصنوعة.

شارك: