كونراد ميشالاك.. كيف يستفيد الزمالك من سيارة فيراري في شارع جامعة الدول؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-12
جناح نادي الزمالك الجديد كونراد ميشالاك (x/Ohod_en)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أتم نادي الزمالك اتفاقه مع الجناح البولندي كونراد ميشالاك على سبيل الإعارة من نادي أحد الذي ينافس في دوري الدرجة الأولى السعودي، حيث خضع اللاعب للفحوص الطبية اليوم في القاهرة.

ولن يتضمن عقد إعارة اللاعب البالغ من العمر 26 عامًا من نادي أحد، بندًا يتيح للزمالك شراؤه بشكل نهائي بعد انتهاء فترة إعارته مع العملاق القاهري.

ولعب كونراد ميشالاك أغلب مسيرته كجناح أيمن، لكنه في آخر موسمين لعب على الجانب الأيسر وكان آخرها مع نادي أحد في الموسم الماضي ومطلع الموسم الحالي، وبالتالي سيقود مركز الجناح الأيسر مع وجود زيزو في الجناح الأيمن.

ماذا قدم كونراد ميشالاك الموسم الماضي مع أحد؟

حسب تقرير شركة "وايسكوت" المتخصصة في تحليل أداء اللاعبين، خاض اللاعب 29 مباراة مع الفريق في مختلف المسابقات منها 28 مباراة في الدوري السعودي الدرجة الأولى وسجل 8 أهداف (7 في الدوري، 1 كأس الملك)، وصنع هدفين، وهو هداف أحد الموسم الماضي في الدوري بـ7 أهداف.

صورة التسديدات

كما توضح خريطة تسديداته أعلاه، خلال الموسم الماضي مع أحد في مختلف المسابقات، فقد سدد 52 تسديدة إجمالية، توزعت بين 44 بالقدم اليمنى و6 بالقدم اليسرى وتسديدتين بالرأس.

وذهبت 29 من تسديداته الـ52، على مرمى الخصم (بين الـ3 خشبات)، فسجل منها 8 أهداف بعد أن كان متوقعًا أن يسجل 5.25 أهداف، أي أنه سجل أكثر بهدفين من المتوقع.

وسجل اللاعب الموسم الماضي 7 أهداف من داخل المنطقة، وهدفًا واحدًا من خارج المنطقة، ويبلغ معدل تحويله التسديدات لأهداف إلى 15.4%، وتوضح الصورة أن أغلب أهدافه جاءت من الناحية اليسرى.

صناعته للفرص والعرضيات والمراوغات

صناعة الفرص والأهداف: نجح اللاعب في صناعة هدفين و7 فرص، ورغم لعبه كجناح أيسر، جاء الهدفان اللذان صنعهما من اليمين، وصنع 4 فرص من اليمين أيضًا حسب الصورة بالأسهم الحمراء.

العرضيات: أرسل 50 كرة عرضية، 23 منها صحيحة، بدقة 46%، وأغلبها من الجناح الأيسر (32 عرضية 14 صحيحة بدقة 43.8%)، ومن الجناح الأيمن لعب 18 عرضية 9 منها صحيحة بدقة 50%. وأغلب عرضياته تكون عالية (4 عرضيات فقط على الأرض).

تمريرات فرص مصنوعة

المراوغات في الثلث الأخير: اللاعب جيد في المراوغات كما يتضح، حيث دخل في 81 محاولة مراوغة، كسب 60 منها بنسبة نجاح 74%.

وكونه جناحًا أيسر فأكثر من يقوم بمراوغته هو الظهير الأيمن للخصم، حيث راوغه ولديه نسبة تفوق كبيرة عليه، فقد نجح في مراوغته في 27 مرة من أصل 34 محاولة بنسبة نجاح 79%.

اللاعب سدد 26 مرة بعد المراوغة، 8 منها على المرمى، وسجل هدفين، هدفًا من الجانب الأيمن والآخر كان من الجانب الأيسر (النقاط الزرقاء في الصورة أعلاه).

سريع لكن دون تصرف صحيح بالكرة

للوهلة الأولى ستعرف أن ما يُميز كونراد ميشالاك هو سرعته الفائقة، ومهارة السرعة مهارة غير مكتسبة، ومهمة جدًا للجناح، وهي ما تبرز تفوق لاعب بحجم أحمد سيد زيزو في الدوري المصري.

واللاعب البولندي لديه رقم مميز الموسم الماضي في الدوري السعودي الدرجة الأولى، أنه جاء في المرتبة الـ11 من حيث عدد مرات الركض التقدمي نحو مرمى الخصم ويقوم بها 3 مرات على الأقل في المباراة بمتوسط 71 مترًا في المباراة الواحدة.

الركض بالكرة

لكن ماذا يفعل عندما يركض ويتفوق في سباق السرعة على الخصم؟ هذا ما يوضحه السهم الأحمر في الصورة أعلاه، حيث يخسر الكرة في 72% من تلك الحالات وهو رقم سلبي للغاية.

وفي 19% من الحالات يقوم بالتمرير الصحيح، وفي 3.6% من الحالات يقوم بالتسديد، وفي 1.2% من الحالات بعد أن يركض ينجح في التسجيل.

الصورة أيضًا توضح التمريرات التقدمية/الطويلة "المؤثرة له" في الموسم الماضي في مختلف المسابقات، حيث لعب 76، نجح في إيصال 61 تمريرة منها بدقة 80% على النحو التالي:

  • التمريرات التقدمية (0-20 مترًا): 37 إجمالًا، 25 صحيحة، دقة 67%.
  • التمريرات التقدمية (20-30 مترًا): 22 إجمالًا، 20 صحيحة، دقة 90.9%.
  • التمريرات التقدمية (30-40 مترًا): 10 إجمالًا، 10 صحيحة، دقة 100%.
  • التمريرات التقدمية (40 مترًا-فأكثر): 7 إجمالًا، 6 صحيحة، دقة 85.7%.

سلبية بارزة في الدوري التركي

إن نظرنا إلى أرقامه في الدوري التركي منذ موسم 2020-21 إلى موسم 2023-24 قبل انتقاله إلى أُحُد، فهي أرقام ليست بالمبشرة، كما يوضح الجدول أدناه.

كونراد ميشالاك خاض 110 مباريات في الدوري التركي، بدأ 59 مباراة أساسيًا، وسجل 5 أهداف، علمًا أنه كان من المفترض به أن يسجل 10.2 أهداف، أي أنه كان من المفترض أن يسجل أكثر من ضعف العدد الذي سجله من الأهداف وهذا بسبب سلبية إهدار الفرص الكبيرة التي سنحت له.

مباريات110
أساسي59
أهداف5
أهداف متوقعة10.2
صناعة أهداف9
صناعة أهداف متوقعة6.91
فرص كبيرة مسجلة3
فرص كبيرة مهدرة19
معدل تسجيل الفرص الكبيرة%13.64
صناعة فرص63
تسديدات على المرمى30
دقة التسديد%45

اللاعب سنحت له 22 فرصة كبيرة، سجل 3 فقط وأهدر 19 فرصة محققة، بنسبة تحويل تبلغ 13.64% فقط وهي نسبة سيئة للغاية تفسر سبب عدم تسجيله العدد المتوقع من الأهداف (اللون الأحمر في الجدول أعلاه).

لكن في المقابل تفوّق على نفسه على مستوى صناعة الأهداف، حيث نجح في تقديم 9 تمريرات حاسمة رغم أن التمريرات الحاسمة المتوقعة له 6.91 تمريرات حاسمة، أي أنه صنع أكثر من المتوقع.

تأقلمه مع أسلوب مدرب الزمالك جوزيه غوميز

كونراد ميشالاك -كما ذكرنا- يمتلك مهارة السرعة، وهذه مهارات تخدمه في المساحات ومع فريق يلعب على التحولات والهجمات المرتدة، لكن الزمالك مع المدرب البرتغالي جوزيه غوميز يلعب على الاستحواذ وتلجأ أغلب الفرق أمام الزمالك إلى تضييق المساحات واللعب خلف الكرة.

هنا قد لا يجد اللاعب الكثير من المساحات التي يحبها والتي كانت تميزه في تركيا ومع أحد في الدوري السعودي الدرجة الأولى، فالزمالك فريق يستحوذ ويهيمن.

سيكون على غوميز تطوير كونراد ميشالاك في اللعب في المساحات الضيقة، والاستفادة أكثر من عناصر قوته، كونه مباشرًا على المرمى ومتعاونًا، ويمتلك نسبة رائعة من المراوغات الصحيحة.

شارك: