كولينا: كأس العرب يمثل الاختبار الأهم لتقنية التسلل التلقائي

2021-11-29 13:56
أرشيفية- بييرلويجي كولينا رئيس لجنة التحكيم في الاتحاد الدولي يعقب على استخدام تقنية التسلل التلقائي في منافسات كأس العرب FIFA قطر 2021 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أظهر بييرلويجي كولينا، رئيس لجنة التحكيم في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، حماسا كبيرا إزاء تجربة "تقنية التسلل التلقائي" في منافسات كأس العرب FIFA قطر 2021، والمُزمع إقامتها خلال الفترة بين 30 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري و18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.


وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أعلن استخدام تقنية التسلل التلقائي شبه الآلية، والتي تعتمد على قوانين الذكاء الاصطناعي "إيه آي"، خلال بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021، على أن يمثل الأمر اختبارا أوليا تمهيدا لإمكانية اعتماد التقنية في نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022.

ويستهدف الاتحاد الدولي "فيفا" من خلال تقنية التسلل التلقائي الوصول لمعدلات أكثر سرعة ودقة في اتخاذ حكام الساحة وغرف الفيديو "فار" لقرارات التسلل، وحسب بييرلويجي كولينا، فإن مباريات كأس العرب ستمثل التجربة الأهم للتقنية الجديدة.


وقال كولينا في تصريحات أبرزها الموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي لكرة القدم: "التكنولوجيا مهمة ومفيدة جدا في تحضيرات ما قبل المباراة وفي اتخاذ القرار خلال المباريات. في حالات التسلل، يُتخذ القرار بعد التحليل، ليس فقط لتمركز اللاعبين ولكن أيضا لتداخلهم في اللعبة".


وأضاف كولينا: "التكنولوجيا يمكنها أن ترسم خط (التسلل)، اليوم أو غدًا، لكن تقييم التدخل في اللعب أو مع الخصم يظل بين يدي الحكم".

الاتحاد الدولي يشرح عمل تقنية التسلل التلقائي في بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021

من جانبه، شرّح يوهانس هولزمولر، مدير قسم التكنولوجيا والابتكار في الاتحاد الدولي لكرة القدم، الكيفية التي ستعمل بها تقنية التسلل التلقائي، مشيرا إلى أن الأمر سيمثل عاملا مساعدا لحكام الفيديو من أجل اتخاذ قرارات سريعة وصحيحة.


وقال هولزمولر في تصريحات أبرزها أيضا الموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي "فيفا": "سنضع كاميرا تحت سقف كل ملعب. سترسل البيانات المُستخرجة من الفيديو إلى غرف العمليات، على أن يرسل خط التسلل وتحديد لحظة التشغيل".


وزاد هولزمولر بالتأكيد على أن النتيجة النهائية للعمل ستُعرض على حكام تقنية الفيديو المساعد "فار"، واختتم حديثه بقوله: "في كأس العرب، سيستطيع مساعد حكم الفيديو التحقق من صحة المعلومات وتأكيدها على الفور".


يُذكر أن منافسات كأس العرب FIFA قطر 2021 ستنطلق غدًا الثلاثاء (30 نوفمبر)، حيث تُقام 4 مباريات تجمع تونس مع موريتانيا (الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت مكة المُكرمة)، والعراق مع عمان (الساعة الرابعة مساءً بتوقيت مكة المُكرمة)، وقطر مع البحرين (الساعة السابعة والنصف مساءً بتوقيت مكة المُكرمة) والإمارات مع سوريا (الساعة العاشرة مساءً بتوقيت مكة المُكرمة).

شارك: