كواليس إلغاء هدف ليفاندوفسكي وهل حُرم برشلونة ضد رايو فايكانو من ركلة جزاء؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-28
البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم برشلونة الإسباني (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهدت مباراة برشلونة ضد رايو فايكانو لقطات مثيرة للجدل، أثارت الكثير من التقاشات بين جماهير كرة القدم، أبرزها إلغاء هدف ليفاندوفسكي في الدقيقة الـ70 من عمر المواجهة، فضلًا عن وجود شكوك حول حرمان النادي الكتالوني من ركلة جزاء.

كانت المباراة قد بدأت بشكل جيد للفريق الكتالوني، إلا أن بعض القرارات التحكيمية قلبت الأمور رأسًا على عقب، مما دفع الجميع للتساؤل عن مدى دقة هذه القرارات.

وسلطت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية الضوء في تقرير مطول لها اليوم الأربعاء، عن أبرز حالات الجدل التحكيمية التي صاحبت تلك المباراة التي انتهت بفوز برشلونة ضمن منافسات الجولة الثالثة من الدوري الإسباني لموسم 2024-25.

سبب عدم احتساب ركلة جزاء لصالح برشلونة ضد رايو فايكانو

شهدت بداية الشوط الثاني، إحدى اللقطات المثيرة للجدل عندما سقط اللاعب داني أولمو أمام المدافع ليجون، ورغم أن العديد من المشجعين والمحللين رؤوا أن هذه الحالة تستحق ركلة جزاء، إلا أن حكم المباراة سوتو غرايو لم يعتبرها كذلك.

كما أن حكم الفيديو فيغويروا فازكيز، لم يتدخل أو يوصي الحكم بمراجعة الحالة على الشاشة. وحسب مصادر مطلعة، فإن هذه الحالة تُعتبر من الحالات التي يطلق عليها "الركلات الخفيفة"، مما يعني أن الهيئة التحكيمية لا تميل لاحتسابها.

كواليس إلغاء هدف ليفاندوفسكي وحوار الحكم مع غرفة الـVAR

الجدل لم ينتهِ عند هذا الحد، حيث جاء الدور في الدقيقة السبعين من مباراة برشلونة ضد رايو فايكانو أمس، حيث تم إلغاء هدف ليفاندوفسكي بعد مراجعة لقطة سابقة، وتم احتساب خطأ على كوندي بسبب احتكاكه مع بيب شافاريا.

في هذه الحالة، تلقى سوتو غرايو مكالمة من فيغويروا فازكيز من غرفة الـVAR، وطلب منه مراجعة اللقطة على الشاشة.

وقال له فيغويروا فازكيز: "سيزار، أوصي بأن تأتي إلى الشاشة لأن هناك خطأً حدث في بداية الهجمة. لكي تراه، هل تفهم؟". وأجابه سوتو غرايو "أخبرني، أخبرني". في هذا الوقت، طلب الحكم من غرفة VAR أن توفر له لقطة قريبة.

عندما وصل سوتو غرايو إلى شاشة المراجعة، طلب من VAR أن يُظهر له اللقطة: "أظهر لي اللقطة". فرد عليه فيغويروا فازكيز: "سأضعها لك، ثم تقيم ما إذا كان الخطأ مهمًا بما فيه الكفاية، هل فهمت؟". وأصر سوتو غرايو على رؤية لقطة أقرب للحادثة، قائلاً: "أريد تكبير اللقطة لأرى ما حدث".

بعد ذلك، أُرسلت له لقطة من الزاوية التي تركز على دكة البدلاء: "هناك، هناك. يبدو أن هذه الشاشة تروق لي أكثر". وعند رؤية الخطأ، أكد سوتو غرايو: "قف عند هذه النقطة. هناك الخطأ، هل ترى؟ بوضوح". وبهذا، انتهت مراجعة الحكم الدولي بإظهار الخطأ، مما أدى إلى إلغاء هدف ليفاندوفسكي.

وأشارت الصحيفة الكتالونية إلى أن هذه الأحداث التي شهدتها مباراة برشلونة ضد رايو فايكانو تظهر مدى التعقيد الذي يصاحب قرارات التحكيم في كرة القدم، وكيف يمكن أن تؤثر على مسار المباريات.

وختمت: "في الوقت الذي يسعى فيه برشلونة لتحقيق النجاح والتقدم في المنافسات، يبقى السؤال: هل كانت القرارات التحكيمية عادلة؟ أم أنها أهدرت فرصة الفريق في تحقيق نتيجة أفضل؟".

شارك: