بعد ثنائيته ضد الغابون.. كم يحتاج زياش ليصبح الهداف التاريخي لمنتخب المغرب؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-07
حكيم زياش نجم منتخب المغرب ونادي غطلة سراي التركي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لعب حكيم زياش نجم نادي غلطة سراي التركي دورا كبيرا في فوز منتخب بلاده المغرب، اليوم الجمعة 6 سبتمبر/أيلول، بنتيجة عريضة قوامها (4-1) ضد الغابون في الجولة الأولى عن المجموعة الثانية لتصفيات كأس أمم أفريقيا 2025.

وسجل الدولي المغربي ثنائية في هذه المواجهة عن طريق ركلتي جزاء تحصل عليهما زميلاه عبد الصمد الزلزولي وسفيان رحيمي، ووقع مهاجم غلطة سراي الركلة الأولى على طريقة "بانينكا" الجميلة، بينما وضع الثانية على يسار الحارس الغابوني.

وبهذا الانتصار الكبير، تصدر منتخب المغرب صدارة مجموعته الثانية في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025 برصيد 3 نقاط، علما وأنه متأهل سلفا إلى البطولة، كونه البلد المنظم، وسيتأهل معه منتخب واحد فقط من مجموعته التي تضم إلى جانب الغابون منتخبي جمهورية أفريقيا الوسطى وليسوتو على التوالي.

زياش على بعد خطوات ليصبح هداف منتخب المغرب التاريخي

وبتسجيله لثنائية في شباك الغابون رفع زياش رصيده من الأهداف إلى 25 في 63 مباراة دولية لعبها مع منتخب بلاده المغرب، معززا بذلك مركزه الثالث على قائمة الهدافين التاريخيين لمنتخب "أسود الأطلس".

وبات نجم نادي غلطة سراي على بعد 12 هدفا من تجاوز أحمد فرس متصدر جدول ترتيب الهدافين التاريخيين لمنتخب المغرب، والذي يملك في رصيده 36 هدفا في 95 مباراة دولية.

وكان فرس مهاجما كبيرا في نادي شباب المحمدية المغربي، ويعتبر أول لاعب مغربي ينال جائزة الكرة الذهبية الأفريقية عام 1975.

ويأتي في المركز الثاني لأفضل الهدافين في تاريخ منتخب "أسود الأطلس" صلاح الدين بصير المهاجم السابق لنادي الرجاء الرياضي المغربي وليل الفرنسي برصيد 27 هدفا في 59 لقاء.

زياش ضمن "توب 5" للهدافين التاريخيين لمنتخب المغرب

ويوجد زياش (31) عاما ضمن "التوب 5" لأفضل الهدافين التاريخيين لمنتخب المغرب، باحتلاله للمركز الثالث ضمن هذه القائمة التي يستعرضها موقع "winwin" من خلال الجدول التالي.

المركزاللاعبعدد الأهدافعدد المباريات
1أحمد فرس3695
2صلاح الدين بصير2759
3حكيم زياش2563
4يوسف النصيري2073
5عبد الجليل حدا (كماتشو)1948

ويملك نجم نادي غلطة سراي الفرصة لتسجيل المزيد من الأهداف مع منتخب المغرب خلال المباريات الدولية القادمة، خاصة وأن سنه لم يتجاوز 31 عاما، وبإمكانه المشاركة في المزيد من المباريات سواء أكانت رسمية أم ودية، بالإضافة إلى البطولات الكبيرة مثل كأس أمم أفريقيا وكأس العالم.

وستكون المواجهة التي سيخوضها منتخب "أسود الأطلس"، يوم 9 سبتمبر القادم أمام ليسوتو، بوابة أمام الدولي المغربي لتسجيل المزيد من الأهداف، والاقتراب أكثر من الهداف التاريخي أحمد فرس الذي يبتعد عليه حاليا بـ 11 هدفا في صدارة الهدافين التاريخيين.

وعلى نجم غلطة سراي أن يحذر فقط من يوسف النصيري مهاجم نادي فنربخشة التركي الذي يملك في جعبته 20 هدفا في 73 مباراة مع منتخب المغرب، ويبلغ من العمر 27 عاما فقط، وقادر هو الآخر على الصعود إلى صدارة الهدافين التاريخيين لمنتخب "أسود الأطلس".

شارك: