كم فريقا يتأهل من مجموعة المغرب في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025 ؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-06
من تحضيرات منتخب المغرب لمباراة الغابون في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025 (X/EnMaroc)
صالح بوتعريشت
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انطلقت تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025 في سبتمبر/ أيلول الحالي بمشاركة العديد من المنتخبات العربية، ومن بينها منتخب المغرب الذي سيستضيف البطولة على أرضه وبين جماهيره.

ويحتضن المغرب بطولة كأس أمم أفريقيا خلال الفترة الممتدة ما بين 21 ديسمبر/ كانون الأول 2025 و18 يناير/ كانون الثاني 2026، وكان من المنتظر أن تجرى المسابقة صيف 2025، ولكن تم تأجيل إقامتها بسبب كأس العالم للأندية التي ستلعب في الفترة نفسه.

ويخوض المنتخب المغربي تصفيات الكان ضمن المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات الغابون وأفريقيا الوسطى وليسوتو، ويلعب منتخب "أسود الأطلس، أولى مبارياتهم في التصفيات، اليوم الجمعة 6 سبتمبر/ أيلول أمام ضيفهم الغابوني.

عدد وهوية المتأهلين بمجموعة المغرب في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025

وينتظر أن يتأهل منتخب المغرب مباشرة عن مجموعته الثانية في تصفيات "كان " 2025، باعتباره البلد المنظم والذي سيحتضن النسخة الـ 35 من البطولة على أرضه وملاعبه.

وتنص لوائح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم على مشاركة البلد المنظم في تصفيات "الكان"، رغم ضمانه التأهل مسبقًا، ويشارك في التصفيات 48 منتخبًا مقسمين على 12 مجموعة.

ويتأهل من كل مجموعة المنتخبان صاحبا المركز الأول والثاني للمشاركة في كأس أمم أفريقيا 2025، والاستثناء الوحيد سيكون في المجموعة الثانية التي يشارك بها المغرب، إذ سيتأهل فيها منتخب واحد فقط، بالإضافة إلى البلد المنظم "المغرب".

وتقتضي لوائح "الكاف" في مجموعة البلد المنظم ضمن تصفيات "كان" 2025 بأن يتأهل المغرب في جميع الحالات، فإذا أنهى التصفيات بالمركز الأول في مجموعته، فسيتأهل برفقته صاحب المركز الثاني.

وإذا احتل المرتبة الثانية، سيعبر للمشاركة في البطولة برفقة صاحب المركز الأول، وفي حال ما أنهى التصفيات في المرتبتين الثالثة أو الرابعة للمجموعة، سيتأهل كذلك برفقة صاحب المرتبة الأولى.

وستمثل تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025 فرصة بالنسبة للمدير الفني وليد الركراكي مدرب المغرب لتحسين أداء منتخبه ومستواه، خاصة أنه تعرض للانتقادات في الفترة الأخيرة بسبب ظهور "أسود الأطلس" بوجه باهت في أغلب المباريات، وقبل ذلك كان مهددًا بالإقالة من منصبه بعد إقصاء المنتخب من ثمن نهائي بطولة "كان" 2024 على يد جنوب أفريقيا في كوت ديفوار.

شارك: