كفاراتسخيليا يقود جورجيا الفتية للظهور الأول في "اليورو"

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-13 10:39
خفيشا كفاراتسخيليا نجم منتخب جورجيا الأول (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قاد خفيشا كفاراتسخيليا نجم نادي نابولي الإيطالي منتخب بلاده جورجيا للتأهل من أجل المشاركة في كأس أمم أوروبا لأول مرة في التاريخ، وذلك خلال نسخة ألمانيا 2024.

ويأتي هذا التأهل بالنسبة لمنتخب جورجيا الفتي كثمرة لسنوات من العمل والاجتهاد بعد خروج البلد من عباءة الاتحاد السوفيتي المنهار عام 1991، وانضمام جورجيا للاتحادين الدولي والأوروبي لكرة القدم عام 1992.

وينتظر أن يشارك رفاق كفاراتسخيليا في "اليورو" المقرر إقامته في ألمانيا ما بين 14 يونيو/ حزيران و14 يوليو/ تموز ضمن المجموعة السادسة إلى جانب منتخبات البرتغال وتركيا وجمهورية التشيك.

كفاراتسخيليا يقود جورجيا لأول مشاركة في "اليورو"

ويعتبر كفاراتسخيليا هو النجم الأول لمنتخب جورجيا تحت قيادة مدربه الفرنسي ويلي سانيول. وخطف صاحب 23 عامًا الأضواء في الدوري الإيطالي، لا سيما بعدما لعب دورًا بارزًا في تتويج ناديه نابولي بلقب "السكوديتو" موسم 2022-2023.

ويمتاز الدولي الجورجي بالسرعة والإمكانات الفنية العالية، وهي الخصائص التي أظهرها مع منتخب بلاده في التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم أوروبا 2024، وأسهم من خلالها في تأهل البلد الفتي كرويًا للمشاركة لأول مرة في بطولة كروية كبيرة بحجم "اليورو".

وشارك نجم نابولي في 10 مباريات مع منتخب جورجيا ضمن تصفيات كأس أمم أوروبا 2024، واستطاع تسجيل 5 أهداف ومنح تمريرة حاسمة واحدة لزملائه.

وكان الفرنسي سانيول مدرب المنتخب الجورجي يعول كثيرًا على كفاراتسخيليا في خط الهجوم، ولكن الأمر المميز هو أن المدرب الفرنسي لم يكن يوظف لاعبه كجناح أيسر مثلما هو معتاد عليه في ناديه نابولي، بل كان يستخدمه كواحد من مهاجمَين في خطة 3-5-2 التي استعملها طيلة تصفيات "اليورو".

مشوار كفاراتسخيليا مع منتخب جورجيا في تصفيات "يورو" 2024

وخاض منتخب جورجيا تصفيات كأس أمم أوروبا ضمن المجموعة الأولى برفقة منتخبات إسبانيا وإسكتلندا والنرويج وقبرص، وتأهل عن هذه المجموعة منتخبان مباشرة إلى "اليورو"، وهما "لاروخا" صاحب المركز الأول وإسكتلندا الثانية.

وجاء منتخب النرويج في المركز الثالث برصيد 11 نقطة، والمنتخب الجورجي رابعًا برصيد 8 نقاط من انتصارين وتعادلين و4 هزائم، وعبر المنتخب الجورجي إلى الملحق الفاصل رغم أنه جاء خلف النرويج في جدول الترتيب، مستفيدًا من دوري الأمم الأوروبية.

وينص نظام التصفيات في كأس أمم أوروبا على تأهل 4 منتخبات من كل مستوى في دوري الأمم الأوروبية إلى "اليورو"، ولكن لسوء حظ النرويج أنها كانت في المستوى الثاني بدوري الأمم، وكان معها منتخبا صربيا وسلوفينيا في نفس المستوى (الثاني) وتأهلا مباشرة إلى كأس أمم أوروبا، وهو ما سمح لمنتخب جورجيا بالمرور إلى ملحق تصفيات "اليورو" رغم احتلاله المركز الرابع في مجموعته.

وفي ملحق التصفيات وقع منتخب جورجيا في المسار الثالث، وتفوق بنتيجة (2-0) على لوكسمبورغ في نصف النهائي، ليصطدم بعدها باليونان في النهائي، حيث تعادل المنتخبان بنتيجة (0-0)، ولكن الحظ ابتسم للجورجيين في ركلات الترجيح التي فازوا فيها بنتيجة (4-2)، وحققوا تأهلًا تاريخيًا وسط فرحة جنونية من الشعب الجورجي.

ويأمل كفاراتسخيليا ورفاقه بمنتخب جورجيا في صنع المزيد من المفاجآت خلال بطولة كأس أوروبا بألمانيا، ولم لا تجاوز دور المجموعات على الأقل وبلوغ ثمن النهائي في أول مشاركة لهم ضمن المسابقة العريقة.

شارك: