كأس التميز.. تعرف إلى قوانين المسابقة الجديدة في الكرة المغربية

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-03
-
آخر تعديل:
2024-09-03 18:43
من مواجهة فريق الرجاء البيضاوي أمام نهضة بركان في الدوري المغربي (X/RCAofficiel)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يُواصل الاتحاد المغربي لكرة القدم، مجهوداته لتطوير اللعبة على الصعيد المحلي، والرفع من مستوى التنافسية في الدوري الاحترافي بقسميه الأول والثاني.

كما يعمل اتحاد الكرة المغربي على تطوير مستوى التكوين والأكاديميات والبنيات التحتية الرياضية، في إطار استعدادات المملكة لاحتضان تظاهرات رياضية كبيرة، أبرزها كأس أفريقيا 2025 وكأس العالم 2030 بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال.

قررت "لجنة المسابقات" بالاتحاد المغربي، إحداث بطولة جديدة، تحت اسم "كأس التميز"، وستنطلق اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر/ أيلول 2024 بقوانين وأنظمة خاصة.

قوانين كأس التميز في المغرب

كأس التميز، مسابقة كروية جديدة في المغرب، ستنطلق هذا الموسم 2024-2025، تحت لواء الرابطة الاحترافية التابعة للاتحاد المغربي لكرة القدم.

تعرف هذه الكأس مشاركة أندية الدوري المغربي للمحترفين للقسمين الأول والثاني، على الخصوص، مع ضرورة إدماج اللاعبين (تحت 23 عامًا) ضمن الفرق الأولى، ورصد اللاعبين الموهوبين الذين بالإمكان المناداة عليهم لتطعيم المنتخب المغربي الأولمبي ومنتخب الشباب.

ستُلعب كأس التميز خلال فترة التوقف الدولي والعطل الصيفية والشتوية، والهدف منها اكتشاف مواهب صاعدة، مع الحفاظ على إيقاع التنافسية خلال فترات توقف البطولة المغربية

تضم البطولة 32 ناديًا من القسمين الأول والثاني في دورين، حيث يبدأ الدور الأول وهو عبارة عن "دور المجموعات"، وتُوزع الأندية على ثماني مجموعات، مباريات الذهاب والإياب، حيث تضم كل مجموعة أربعة فرق حسب توزيع يتوافق مع ترتيب الموسم الرياضي الماضي، مع تعويض فرق القسم الثاني المنحدرة بأخرى صاعدة حديثًا.

تتأهل إلى الدور النهائي الأندية المحتلة لصدارة ووصافة كل مجموعة، لتلعب دور ثمن النهائي، وربع ونصف النهائي بنظام الذهاب والإياب. على أن تجرى بعد ذلك مباراتا الترتيب والنهائي.

تنص قوانين كأس التميز على ضرورة تسجيل 10 لاعبين تحت 23 عامًا في ورقة المباراة، وتكون مشاركتهم إجبارية في المباريات، مع ضرورة أن يوجد منهم 6 لاعبين داخل الملعب، والحفاظ على هذا المعدل مع التغييرات.

وفي حال توقيف لاعب يقل عمره عن 23 عامًا أثناء إجراء المباراة، يجب أن يتم تعويضه بلاعب من نفس الفئة.

سيكون على الأندية اعتماد الطاقم الفني نفسه الخاص بالكبار، إلا إذا ارتأت الرابطة الاحترافية لكرة القدم خلاف ذلك مستقبلًا.

شارك: