كأس أمم أفريقيا هاجس وكابوس مرعب للأندية الأوروبية

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2023-12-26 12:14
أرشيفية - من مباراة مصر وكوت ديفوار في كأس أمم أفريقيا 2021 (CAF.ONLINE)
صالح بوتعريشت
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ينتظر أن تخلط كأس أمم أفريقيا 2023 حسابات الأندية الأوروبية، بسبب امتلاك هذه الأخيرة عديد اللاعبين المعنيين بالمشاركة في البطولة مع منتخبات بلدانهم، مطلع العام القادم 2024.

وتحتضن كوت ديفوار النسخة 34 من "الكان"، خلال الفترة الممتدة ما بين 13 يناير/ كانون الثاني و11 فبراير/شباط، بمشاركة 24 منتخبًا أفريقيًا موزعة على 6 مجموعات، ومن بينها 5 منتخبات عربية، وهي الجزائر ومصر والمغرب وتونس وموريتانيا.

وستكون الأندية الفرنسية هي الأكثر تأثرًا بسبب إقامة كأس أفريقيا في منتصف الموسم، نظرًا لضمها عديد اللاعبين الأفارقة، وفي مقدمتها نادي ميتز الذي يحتل المركز 14 في الدوري الفرنسي، ويمتلك 7 لاعبين من منتخبات أفريقية، وهم الجزائريان كيفين غيتون وألكسندر أوكيدجا، والسنغاليان شيخ سبالي ولمين كامارا، ولاعب واحد من غينيا بيساو ممثلًا في فالي كاندي، والإيفواري حبيب مايغا، والغامبي أبلييه جالو.

وسيتأثر نادي لوريون الذي يعاني في "الليغ 1" خلال الموسم الحالي 2023-24 بوجوده في المركز 17 بغياب لاعبيه الذين سيشاركون في "الكان"، وهم السنغاليون ميندي وديانغ وغوميس، والكونغولي كالولو، والتونسي الطالبي، والنيجيري إينوسنت، والغيني سيلا.

ومن المنتظر أن تتأثر أيضًا نانت ومونبيلييه ونانت وتولوز ونيس وموناكو الفرنسية بمشاركة لاعبيها الدوليين في كأس أفريقيا، والأمر ينطبق كذلك على نادي باريس سان جيرمان، الذي يمتلك في صفوفه نجم منتخب المغرب أشرف حكيمي.

كأس أمم أفريقيا تهدد فرق "البريميرليغ"

ولن تتأثر الأندية الفرنسية لوحدها بمشاركة لاعبيها الدوليين في كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار، بل إن فرق الدوري الإنجليزي ستعاني من وجود نجومها في "الكان".

ويعد نادي ليفربول صاحب المركز الثاني في "البريميرليغ" هو الضحية الأول لـ"الكان"، على اعتبار أنه سيفقد خدمات نجمه الأول محمد صلاح المنتظر أن يشارك مع منتخب مصر في كأس أفريقيا 2023، وهو الأمر الذي قد يخلف أضرارًا على كتيبة المدرب الألماني يورغن كلوب.

وفي مثال آخر على تأثر فرق الدوري الإنجليزية بإقامة "الكان" في منتصف الموسم، هو افتقاد نادي توتنهام هوتسبير لخدمات لاعبيه الماليين بار سار وبيسوما.

الوضع لا يختلف في ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا

ومن جهتها، سيكون للفرق الألمانية نصيب من المعاناة، بسبب استعداد بعض نجومها للمشاركة في كأس أمم أفريقيا 2023، وأبرزها نادي شتوتغارت الذي لن يستفيد من خدمات مهاجمه وهدافه الأول الغيني سيرهو غيراسي، والأمر ذاته بالنسبة لنادي باير ليفركوزن الذي لن يلعب معه مهاجمه فيكتور بونيفاس مطلع العام الجديد 2024، بسبب استدعائه للمشاركة مع منتخب نيجيريا في "الكان".

وبالانتقال إلى الدوري الإيطالي، فإن بعض الأندية ستحرم من نجومها بسبب إقامة كأس أفريقيا، مثل الجزائريين إسماعيل بن ناصر وحسام لاعبي ميلان وروما على التوالي، والنيجيري فيكتور أوسيمين نجم نابولي، والنيجيري أديمولا لقمان مهاجم أتالانتا والمغربي العازوزي لاعب بولونيا.

وهو الأمر نفسه بالنسبة إلى الدوري الإسباني، حيث لن يتمكن نادي فالنسيا من الاعتماد على لاعبه المغربي سليم أملاح في فترة "الكان"، وهو حال ريال بيتيس مع المغربي الآخر عبد الصمد الزلزولي، وغيرها من الأسماء الأفريقية الأخرى الناشطة في "الليغا" الإسبانية.

كأس آسيا تؤثر في الفرق الأوروبية

وكما هو الحال بالنسبة إلى كأس أمم أفريقيا، فإن إقامة كأس أمم آسيا خلال منتصف الموسم الكروي الحالي سيؤثر في الفرق الأوروبية الكبيرة، بشكل أو بآخر.

وينتظر أن تنظم قطر كأس آسيا 2023 في الفترة الممتدة ما بين 12 يناير/ كانون الثاني و10 شباط/ فبراير بمشاركة 24 منتخبًا آسيويًّا، سيتم توزيعها أيضًا على 6 مجموعات.

وفي الدوري الفرنسي، توجد أسماء تستعد للمشاركة مع منتخبات بلدانها في الموعد الكروي الآسيوي، على غرار النجم الأردني موسى التعمري مهاجم نادي مونبييله الفرنسي، ولي كانغ إين مهاجم باريس سان جيرمان.

وضمن الدوري الإنجليزي، سيكون الكوري الجنوبي سون هيونغ مين أحد أبرز النجوم التي سيفتقدها "السبيرز" توتنهام هوتسبير، بسبب استعداده للمشاركة مع منتخب بلاده في كأس آسيا قطر 2023، وهو ما سيحدث مع نادي ريال سوسيداد الإسباني الذي سيفتقد لخدمات مهاجمه الياباني تاكيفوسا كوبو، المقرر أن يشارك هو أيضًا في كأس آسيا مع "الساموراي" الياباني.

وبالإضافة إلى جميع الأسماء الموجودة أعلاه، ينتظر أن يغيب لاعبون آخرون عن أنديتهم الأوروبية بسبب المشاركة مع منتخبات بلدانهم في كأسي أمم أفريقيا وآسيا، وهو الأمر الذي ربما سيؤثر في نتائج هذه الفرق في دورياتها الأوروبية.

شارك: