قرعة دوري أبطال أوروبا.. تصنيف خادع يلغي الميزة الفنية

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-29
ترقب كبير قبل إجراء قرعة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم 2024-25 (Getty)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تحظى قرعة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، والمُقررة إجراؤها مساء اليوم الخميس (29 أغسطس/ آب)، باهتمام الشريحة الكبرى من محبي اللعبة الشعبية حول العالم.

وتعرف نسخة الموسم الجديد (2024-25) من البطولة القارية نظامًا تنافسيًا مختلفًا؛ حيث يشارك في الدور الرئيسي الأول 36 ناديًا، بدلًا من 32 كما جرت العادة بالمواسم الأخيرة.

وقرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" استبدال مرحلة المجموعات بدور جديد أسماه "دور الدوري"؛ حيث ستخوض كل الأندية المشاركة 8 مباريات، وفقًا للقرعة التي سيتم إجراؤها بصورة آلية، على أن يتأهل أصحاب المراكز الثمانية الأولى في الترتيب النهائي إلى دور الـ16.

ويكتمل عقد المتأهلين إلى دور الـ16، من خلال مواجهات إقصائية تجمع بين الأندية صاحبة المراكز من التاسع حتى الـ24، فيما ستودع الأندية الـ12 الأخيرة المنافسات مبكرًا.

ومن أجل تحديد منافسي كل فريق في الدور الأول، قسم "اليويفا" الأندية الـ36 المشاركة إلى 4 مستويات، استنادًا إلى نتائج الفريق بالبطولات الأوروبية خلال المواسم الماضية.

في هذا التقرير، يُسلط "winwin" الضوء على سببين يجعلان تصنيف الأندية في قرعة دوري أبطال أوروبا 2024-25 "تصنيفًا خادعًا".

غياب الميزة الفنية في قرعة دوري أبطال أوروبا

جرت العادة في نظام دوري الأبطال السابق، أن تضم المجموعة الواحدة 4 فرق من 4 مستويات مختلفة، ما يعني أن فريق المستوى الأول سيواجه فريقًا آخر من المستوى الثاني، وفريقًا من المستوى الثالث، وفريقًا من المستوى الرابع.

وكان ذلك يمثل "ميزة فنية" مهمة تحصل عليها أندية المستوى الأول، ولذلك، كان التنافس كبيرًا بين الأندية لضمان المشاركة في قرعة دوري أبطال أوروبا من هذا المستوى.

لكن مع تطبيق نظام "الدوري"، قرر "اليويفا" أن يخوض كل فريق 8 مباريات في الدور الأول، بواقع مباراتين ضد فريقين من كل مستوى.

يعني ذلك أن فريقًا من المستوى الأول، مثل ريال مدريد، سيخوض مباراتين ضد فريقين من المستوى نفسه، ومباراتين أخريين ضد فريقين من المستوى الثاني، والأمر نفسه في المستويين الثالث والرابع.

بالتالي، يمكن القول إن وجود الأندية في المستوى الأول لا يحمل لهم أي ميزة فنية؛ فالجميع سيخوض مباراتين ضد فريقين من كل مستوى.

المستويان الثاني والرابع

بالنظر للأندية الموجودة في المستوى الثاني، نجد أن منهم من يفوق مستواه فرقًا حاضرة بالمستوى الأول، والأمر نفسه للمستوى الرابع الذي تبدو أنديته أقوى "نسبيًا" من فرق المستوى الثالث.

على سبيل المثال، يبرز باير ليفركوزن (بطل ألمانيا) في المستوى الثاني، فيما يضم المستوى الأول 3 أندية ألمانية أخرى، والحديث هنا عن بايرن ميونخ ولايبزيغ وبوروسيا دورتموند.

وأنهى لايبزيغ منافسات الدوري الألماني الموسم الماضي مُحتلًا المركز الرابع، فيما جاء دورتموند خامسًا، لكن كلا الفريقين ضمن مكانه بالمستوى الأوروبي الأول، فيما يقع بطل البوندسليغا، ليفركوزن، بالمستوى الثاني.

يضم المستوى الثاني أيضًا بعض الأندية القوية، والمُرشحة فعليًا للمنافسة الجادة على لقب دوري الأبطال هذا الموسم، مثل يوفنتوس وأرسنال وأتلتيكو مدريد، وحتى ميلان.

أيضًا، كان لافتًا أن المستوى الرابع (الأخير) يضم 6 أندية من الدوريات الـ5 الكبرى، ويدور الحديث هنا عن جيرونا الإسباني وشتوتغارت الألماني وبولونيا الإيطالي وأستون فيلا الإنجليزي، وموناكو وستاد بريست الفرنسيين.

في المقابل، لا يضم المستوى الثالث في قرعة دوري أبطال أوروبا 2024-25 سوى فريق واحد من الدوريات المحلية الكبرى، وهو ليل المتأهل من التصفيات.

مستويات الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا

  • المستوى الأول: ريال مدريد، مانشستر سيتي، بايرن ميونخ، باريس سان جيرمان، ليفربول، إنتر ميلان، بوروسيا دورتموند، لايبزيغ، برشلونة.
     
  • المستوى الثاني: باير ليفركوزن، أتلتيكو مدريد، أتالانتا، يوفنتوس، بنفيكا، أرسنال، كلوب بروج، شاختار دونيتسك، ميلان.
     
  • المستوى الثالث: فينورد، سبورتينغ لشبونة، آيندهوفن، دينامو زغرب، ريد بول سالزبورغ، ليل، النجم الأحمر، يانغ بويز، سيلتيك.
     
  • المستوى الرابع: سلوفان براتيسلافا، موناكو، سبارتا براغ، أستون فيلا، بولونيا، جيرونا، شتوتغارت، شتورم غراتس، ستاد بريست.
     
شارك: