قراءة فنية في أوراق أوراوا.. كيف سيلعب أمام الهلال؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-04-28 17:00
فريق أوراوا الياباني (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يحتضن ملعب الملك فهد الدولي بالرياض قمة من العيار الثقيل، أمسية السبت 29 أبريل/ نيسان الجاري، حيث يستضيف نادي الهلال السعودي منافسه أوراوا ريد دياموندز الياباني، في ذهاب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا، قبل أسبوع من مواجهة الإياب على أرضية ملعب "سايتاما 2002" باليابان.

وحجز الهلال بطاقة عبوره إلى المباراة النهائية بعد اكتساحه الدحيل القطري في نصف النهائي، بانتصار عريض بنتيجة (7-0)، فيما تأهل أوراوا على حساب جيونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي بركلات الترجيح (3-1)، عقب نهاية المباراة بالتعادل الإيجابي (2-2).

ويحلم "الزعيم" السعودي بالتتويج باللقب الآسيوي للمرة الخامسة في تاريخه؛ ليُعزز رقمه القياسي في عدد مرات الفوز بلقب البطولة، بينما يسعى أوراوا للوصول إلى لقبه الثالث في المسابقة، والتساوي مع بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي، الذي تُوج من قبل 3 مرات.

وقبل المباراة المُرتقبة في نهائي دوري أبطال آسيا، يستعرض لكم "winwin" من خلال السطور التالية طريقة لعب أوراوا، ونقاط القوة والضعف، وتشكيلته المتوقعة أمام الهلال.

كيف يلعب أوراوا؟

يعرف الهلال وأوراوا بعضهما بعضًا جيدًا؛ إذ سبق للعملاقين أن تقابلا في 4 مرات سابقة، كانت أيضًا من أجل الصعود على منصة التتويج في دوري أبطال آسيا، وذلك عامي 2017 و2019.

لكن تشكيلة أوراوا الحالية تغيرت كثيرًا عن تلك التي واجهت الهلال قبل 4 أعوام، وعلى العكس، يتمتع الزعيم بثبات كبير في تشكيلته، إضافة إلى وجود المدرب الأرجنتيني، رامون دياز، على رأس الدفة الفنية للفريق، وهو الذي قاد أزرق العاصمة في نهائي عام 2017.

ويقود أوراوا فنيًا، البولندي ماتشي سكورزا، منذ فبراير/ شباط الماضي، بعد رحيل المدرب الإسباني، ريكاردو رودريغير، الذي أوصل فريق "الماسات الحمراء" إلى نهائي دوري أبطال آسيا، وقد خاض أوراوا مع مدربه الحالي 13 مباراة، حقق فيها الفوز 5 مرات، وتعادل في 6 مواجهات، وتلقى خسارتين، وأحرز معه الفريق 15 هدفًا، واستقبلت شباكه 10 أهداف.

وبالنظر إلى نسخة أوراوا الحالية، نجد أن هناك اختلافات جوهرية بين التشكيلة التي وصلت إلى نهائي دوري أبطال آسيا، والفريق الذي سيواجه الهلال، أهمها رحيل المدرب رودريغيز، إضافة لمغادرة هدافهم يوسوكي ماتسو، وصانع الألعاب أتارو إيساكا.

ماذا قدم الهلال السعودي ووأوراوا ريدز الياباني في مشوارهما بدوري أبطال آسيا 2023 ون ون winwin


يعتمد أوراوا في حراسة المرمى على المخضرم، شوساكو نيشيكاوا، وأمامه رباعي دفاعي مُكون من الدنماركي ألكسندر شولز، وبجواره النرويجي ماريوس هويبراتن، وعلى الرواق الأيمن، هيروكي ساكاي، صاحب الخبرات الكبيرة، وفي اليسار تاكويا أوغيوارا.

وخلال الفترة الماضية، عانى ساكاي من الإصابة، وحل محله الظهير الأيسر، تاكاهيرو أكيموتو، لكن وفقًا لتقارير صحفية متنوعة، فإن ساكاي تعافى من الإصابة، وسيكون في تشكيلة فريقه الأساسية أمام الهلال.

ويلعب أوراوا بثلاثي في وسط الملعب، أتسوكي إيتو وبجواره كين إياو، وأمامهم يوشيو كويزومي، وفي المقدمة ثلاثي هجومي، على اليمين تومواكي أوكوبو، وعلى اليسار تاكاهيرو سكيني، بينما يشغل مركز رأس الحربة، المخضرم شينزو كوروكي، المُفضل من المدرب سكورزا على حساب السويدي ديفيد مولبيرغ كارلسون، هداف أوراوا في النسخة الحالية من دوري أبطال آسيا برصيد 5 أهداف.

نقاط القوة والضعف في أوراوا

ينتهج أوراوا أسلوب بناء اللعب من الخلف، بسقوط لاعب الوسط إياو بين قلبي الدفاع، وفتح عرض الملعب، ويحاول الفريق الخروج بالكرة على الأرض، وأحيانًا بكرات طولية على أطراف الملعب، ويعتمد الفريق كثيرًا على إرسال الكرات العرضية، ووجود زيادة عددية داخل منطقة جزاء المُنافس.

في حالة فقدان الكرة، يتنوع أسلوب أوراوا بين الضغط العالي والمتوسط، وهو فريق حيوي ومُنظم، وجيد في غلق مسارات التمرير؛ الأمر الذي يجعل الهلال مُطالبًا بجودة عالية عند الخروج بالكرة.

من أهم نقاط الضعف في أوراوا بطء قلبي الدفاع ماريوس وشولز، ومع أسلوب الضغط العالي، كثيرًا ما تُشكل الكرات الساقطة خلفهما خطورة كبيرة، وهنا يمكن أن يكون للجناح المالي السريع، موسى ماريغا، دور هام في تركيبة الهلال الهجومية خلال اللقاء.

تشكيلة أوراوا المُتوقعة أمام الهلال

  • حراسة المرمى: شوساكو نيشيكاوا؛
  • خط الدفاع: هيروكي ساكاي، ألكسندر شولز، ماريوس هويبراتن، تاكويا أوغيوارا؛
  • خط الوسط: أتسوكي إيتو، كين إياو، يوشيو كويزومي؛
  • خط الهجوم: تومواكي أوكوبو، شينزو كوروكي، تاكاهيرو سكيني.
شارك: