في غياب ميسي.. تعرف إلى المرشحين لجائزة الكرة الذهبية 2024

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-04
-
آخر تعديل:
2024-09-05 20:14
مجسم جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب كرة قدم في العالم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشفت مجلة فرانس فوتبول عن قائمة اللاعبين المرشحين للفوز بجائزة الكرة الذهبية 2024 لأفضل لاعب كرة قدم في العالم، بحضور أبرز نجوم المستديرة، من أجل خلافة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي -حامل لقب النسخة الماضية- وصاحب الرقم القياسي في عدد الفوز بالجائزة بواقع 8 مرات.

وغاب ميسي وكريستيانو رونالدو عن قائمة اللاعبين المرشحين للفوز بالكرة الذهبية للمرة الأولى منذ عام 2003، ويبدو أن ذلك يفسر بتقدمهما في العمر وخروجهما من الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، حيث يلعب البرتغالي في النصر السعودي، أما الأرجنتيني فيحمل ألوان إنتر ميامي الأمريكي.

ويقام حفل تسليم الجائزة في العاصمة الفرنسية باريس، وتحديدًا في مسرح "شاتليه" يوم 28 أكتوبر/ تشرين الأول القادم، حيث سيتم تقديم جوائز أخرى، على غرار أفضل حارس مرمى وأفضل مدرب وأفضل لاعب صاعد وأفضل هدف، إضافة إلى تكريمات أخرى.

رونالدو وميسي خارج قائمة المرشحين لأول مرة منذ عام 2003

ومن المتوقع حضور نجوم عالميين في عالم المستديرة حفل تقديم الكرة الذهبية 2024 الذي ينظم في باريس كل سنة، والذي سيطر على جوائزه الثنائي ميسي وكريستيانو رونالدو خلال الأعوام الماضية، حيث ستكون النسخة المقبلة هي رقم 68.

المرشحون للفوز بجائزة الكرة الذهبية 2024

سيكون الصراع شديدًا للفوز بجائزة الكرة الذهبية 2024 بين 30 مرشحًا، قبل تقليص القائمة في وقت لاحق، حيث حضرت بعض الأسماء التي تعودت على حجز أماكانها في الأعوام القليلة الماضية، لنيل الجائزة التي حققها ميسي في النسخة الماضية، فيما سجلت أسماء أخرى حضورها لأول مرة.

وضمت القائمة كلًّا من جود بيلينغهام وروبن دياز وفيل فودين وفيديريكو فالفيردي وإيميليانو مارتينيز وإيرلينغ هالاند ونيكو ويليامز وغرانيت تشاكا وأرتيم دوفبيك وتوني كروس وفينيسيوس جونيور وداني أولمو وفلوريان فيرتز ومارتين أوديغارد وماتس هوملز.

كما ضمت قائمة المرشحين لجائزة الكرة الذهبية 2024 أيضًا كلّا من رودري وهاري كين وديكلان رايس وفيتينيا وكول بالمر ولامين يامال وبوكايو ساكا وهاكان تشالهانوغلو وويليام ساليبا وداني كارفاخال وكيليان مبابي ولاوتارو مارتينيز وأديمولا لوكمان وأنطوني روديغر وأليخاندرو غريمالدو.

المرشحون لجائزة كوبا لأفضل لاعب صاعد

تم ترشيح 10 لاعبين شباب من أجل الظفر بجائزة "كوبا" لأفضل لاعب صاعد خلال عام 2024، وعرفت القائمة حضور أبرز النجوم المتألقين برفقة أنديتهم ومنتخباتهم الوطنية، حيث سيخلف الفائز النجم الإنجليزي جود بيلينغهام، الذي حقق اللقب في العام الماضي.

وعرفت القائمة حضور 10 أسماء تنشط في أندية القمة بأوروبا، ويتعلق الأمر بكل من لامين يامال وباو كوبارسي (برشلونة)، وأليخاندرو غارناتشو وكوبي ماينو (مانشستر يونايتد)، وأردا غولر (ريال مدريد) ووارن زائير إيمري وجواو نيفيس (باريس سان جيرمان) وماتيس تيل (بايرن ميونخ)، وكريم كوناتي (سالسبورغ)، وسافينيو (مانشستر سيتي).

المرشحون لجائزة ياشين لأفضل حارس مرمى

سيتنافس 10 حراس مرمى على جائزة ياشين للأفضل خلال عام 2024، حيث ستكون المنافسة قوية لخلافة الأرجينتيني إيميليانو مارتينيز، حارس أستون فيلا الإنجليزي الذي حصد الجائزة خلال النسخة الماضية، وعرفت القائمة حضو اسم أفريقي ينشط داخل القارة، وهو حارس مرمى صن داونز الجنوب أفريقي رونوين ويليامز.

وسيتنافس كل من ديوغو كوستا (بورتو)، وجانلويجي دوناروما (باريس سان جيرمان)، وغريغور كوبل (دورتموند)، وأندريه لونين (ريال مدريد)، ومايك ماينان (ميلان) وجيورجيو مامارداشفيلي (فالنسيا) وإيميليان مارتينيز (أستون فيلا)، وأوناي سيمون (أتلتيك بيلباو)، ويان سومر (إنتر ميلان)، ورونوين ويليامز (صن داونز).

أنشيلوتي على رأس قائمة المرشحين لأفضل مدرب 

تصدر الإيطالي كارلو أنشيلوتي قائمة المرشحين للفوز بجائزة أفضل مدرب في 2024، نظير قيادته ريال مدريد للفوز بثنائية الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا، حيث سيتنافس مع 5 مدربين آخرين ويتم توزيع الجائزة خلال حفل الكرة الذهبية 2024 في أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

وسيكون أنشيلوتي في منافسة قوية أمام مدرب مانشستر سيتي بيب غوارديولا، ومدرب باير ليفركوزن تشابي ألونسو، ومدرب منتخب إسبانيا لويس دي لافوينتي، ومدرب أتالانتا جيان بيرو غاسبيريني، ومدرب منتخب الأرجنتين ليونيل سكالوني.

وستتنافس أندية ريال مدريد وجيرونا من إسبانيا، ومانشستر سيتي من إنجلترا، وباير ليفركوزن وبوروسيا دورتموند من ألمانيا على جائزة أفضل نادٍ في عام 2024، نظير التألق الكبير لكل منها على الصعيدين المحلي أو الأوروبي.

وعند السيدات، تم ترشيح 30 لاعبة للفوز بجائزة الكرة الذهبية 2024 لخلافة لاعبة برشلونة ايتانا بونماتي التي توجت بالجائزة في العام الماضي، حيث ستدافع على لقبها هذا العالم، بحضور الإسبانية أليكسيا بوتياس والزامبية أورلاندو بربارا باندا، والبرازيلية تارسياني، والإنجليزية لورن هيمب، ولاعبات أخريات تألقن طوال الموسم الماضي.

ورشحت أندية برشلونة الإسباني وتشيلسي الإنجليزي وباريس سان جيرمان وأولمبيك ليون الفرنسيين ونادي غوثام (NJ/NY) الأمريكي للتنافس على جائزة أفضل نادٍ للسيدات.

ويشارك 100 صحفي يمثلون أعلى 100 دولة في تصنيف الاتحاد الدولي "فيفا"، في تحديد هوية اللاعب الفائز بجائزة الكرة الذهبية 2024 مثلما هو الحال في النسخ الماضية، حيث يضاف ذلك التقييم إلى اختيارات اللاعبين والمدربين عبر العالم، وفق سلم تنقيط معيّن.

شارك: