في غياب رونالدو.. الدحيل يصطدم بالنصر لتفادي الإقصاء المبكر

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-07 09:32
جانب من مباراة الدحيل والنصر الماضية في دوري أبطال آسيا (twitter/DuhailSC)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

يبحث فريق الدحيل عن بصيص الأمل وتجنب الوداع المبكر من بطولة دوري أبطال آسيا حين يواجه ضيفه النصر السعودي، لحساب الجولة الرابعة من البطولة القارية.

وتقام مباراة الدحيل ضد النصر، مساء الثلاثاء، ضمن لقاءات الجولة الرابعة لحساب المجموعة الخامسة، التي تضم أيضًا الاستقلال الطاجيكي وبيرسبوليس الإيراني؛ على أن تنطلق المواجهة في تمام الساعة الـ9:00 ليلًا بتوقيت مكة المُكرمة والقاهرة.

ويتصدر النصر السعودي ترتيب المجموعة بـ9 نقاط، بفارق 3 نقاط عن بيرسبوليس الإيراني صاحب المركز الثاني، ويحل الدحيل ثالثًا بنقطة واحدة بفارق الأهداف عن الاستقلال الطاجيكي رابع الترتيب.

ويمنى الدحيل الذي -لم يغِب إطلاقًا عن المشاركة في دوري أبطال آسيا- خلال العقد الأخير، بتكرار الأداء الذي أظهره في مباراة الذهاب في الرياض بالرغم من خسارته المواجهة، بعد أن أبلى زملاء المعز علي بلاءً حسنًا، وتمكنوا من تقديم مباراة كبيرة ووقف الحظ حائلًا أمام انتزاع نقطة التعادل في الدقائق الأخيرة.

ويعرف فريق المدرب الفرنسي كريستوف غالتييه الذي يخوض اختباره القاري الثاني أمام المنافس نفسه، أن تحقيق الآمال في البطولة ربما يبدو صعبًا للغاية بالنظر لواقع ترتيب المجموعة، غير أنّ مدرب باريس سان جيرمان السابق، يريد أن يدون بصمته الخاصة مع الدحيل والتفوق على زملاء السنغالي ساديو ماني.

ويأمل الدحيل، الذي دوّن ظهوره لأول مرة في دوري أبطال آسيا في عام 2012، ويصل في النسخة الحالية لظهوره الـ12 على التوالي، تجنب الوداع المبكر من البطولة على الأقل في هذه الجولة والمحافظة على بصيص الأمل بالمنافسة على بطاقة أفضل فريق يحتل المركز الثاني في مجموعات منطقة غرب القارة، والاستفادة من حالة التوهج التي يعيشها على الصعيد المحلي بعد أن تمكن من تحقيق فوز مهم مؤخرًا على الريان بثلاثية لهدفين وضعته في المركز الرابع في ترتيب دوري نجوم إكسبو.

ويعوّل الفرنسي غالتييه، على العديد من العناصر في فريق الدحيل على رأسهم مهاجم المنتخب القطري المعز علي، والبرازيلي فيليبي كوتينيو، والهداف الكيني مايكل أولونغا والذي تمكن من معادلة رقم المغربي يوسف العربي في قائمة هدافي الفريق في البطولة القارية، بـ 16 هدفًا لكل منهما.

ويعرف مدرب الدحيل أن السيناريو الذي ظهر في مباراة الذهاب بين الفريقين ليس بالضرورة أن يتكرر غدًا؛ لكنه يملك العناصر القادرة على صنع الفارق والقدرة على إيقاف مفاتيح لعب المنافس المتنوعة.

وحجز الدحيل مقعده في هذه النسخة من دوري أبطال آسيا بعد أن توج بطلًا للدوري القطري الموسم الماضي برصيد 51 نقطة، بفارق نقطتين فقط أمام العربي صاحب المركز الثاني.

النصر لمزيد من التوهج في غياب رونالدو

من ناحيته، يطمح النصر السعودي المتوهج على الصعيد المحلي لمواصلة انتصاراته وبلوغ فوزه السادس تواليًا والـ16 في آخر 16 مواجهة خاضها بكل المسابقات فيما تعادل مرة واحدة، من دون خسارة.

ونجح فريق المدرب البرتغالي لويس كاسترو بتحقيق انتصار على الخليج بهدفين نظيفين في الدوري المحلي مسجلًا فوزه التاسع، والذي قاده لوصافة الترتيب في الدوري السعودي بـ28 نقطة، بفارق 4 نقاط خلف الهلال المتصدر.

النصر يدخل المواجهة في غياب النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، فيما سيكون بقية النجوم حاضرين في صورة مهاجم ليفربول الإنجليزي السابق ساديو ماني، والبرازيلي أندرسون تاليسكا، والإسباني إيميريك لابورت، وعبد الرحمن غريب، وسيكو فوفانا، والحارس نواف العقيدي، وعبد الإله العمري، وعبد الله الخيبري، ولاعب إنتر ميلان السابق مارسيلو بروزوفيتش، وأوتافيو مونتيرو، بجانب بعض الخيارات المتاحة في الخطوط الخلفية في ظل تعافي كل من محمد آل فتيل، وعلي لاجامي.

إلى ذلك، سيحاول كاسترو المدرب السابق للدحيل، إحداث بعض التغييرات في وسط الملعب من أجل فرض قيود على توغلات مفاتيح لعب الدحيل، والاستفادة مما حدث في مباراة الذهاب.

وحجز النصر مقعده في النسخة المقبلة من دوري أبطال آسيا بعد أن احتل المركز الثاني في الدوري السعودي الموسم الماضي، برصيد 67 ليتأخر بفارق 5 نقاط عن الاتحاد المتوج بطلًا.

وحاز النصر من قبل على لقبي كأس الكؤوس والسوبر الآسيوية عام 1998، وحل وصيفًا في دوري الأبطال عام 1996، بعد خسارته أمام فريق سيونغنام الكوري الجنوبي بهدف نظيف.

على المستوى المحلي، حقق النصر لقب الدوري 9 مرات، وكأس الملك 6 مرات، وكأس السوبر مرتين وكأس الأمير 3 مرات، بالإضافة إلى العديد من الألقاب الأخرى.

وتشهد النسخة 21 من البطولة القارية بنظامها الحديث، الانتقال للمرة الأولى من موسم الربيع إلى الخريف، لتقام بالمواعيد الجديدة من فصل الخريف إلى الربيع، حيث تمتد مواعيد البطولة من شهر سبتمبر/أيلول 2023 ولغاية مايو/ أيار 2024.

وفي نهاية دور المجموعات، يتأهل إلى دور الـ16 الأندية الحاصلة على المركز الأول في المجموعات العشرة، إلى جانب أفضل ثلاثة أندية حاصلة على المركز الثاني في كل منطقة، وتقام منافسات الأدوار الإقصائية من شهر فبراير ولغاية أبريل/ نيسان من العام القادم، على أن تجري مباراتا الدور النهائي يومي 11 و18 مايو 2024.

شارك: