فلسطين وجزر القمر وجها لوجه بحثاً عن التأهل إلى كأس العرب

2021-06-24 11:00
التونسي مكرم دبوب يتحدث للاعبين خلال تدريبات سابقة للمنتخب الفلسطيني (arriyadiyah/twitter)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يطمح المنتخبان الفلسطيني وجزر القمر إلى الصعود لنهائيات كأس العرب لكرة القدم "قطر 2021" عندما يتوجهان مساء اليوم الخميس 24 يونيو/ حزيران على استاد جاسم بن حمد في العاصمة القطرية الدوحة.

ويأمل كلا المنتخبين في تخطي التصفيات وحجز بطاقة التأهل إلى المجموعة الثالثة في نهائيات كأس العرب التي تضم منتخبات المغرب والمملكة العربية السعودية والأردن.

"الفدائي" لتعويض إخفاقه في تصفيات المونديال

يبحث منتخب فلسطين الملقب  بـ"الفدائي" عن تعويض إخفاقه في التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم "قطر 2022" وكأس آسيا "الصين 2023" بعد انتهاء مشواره من بوابة المجموعة الرابعة التي حل فيها ثالثا خلف السعودية المتصدرة وأوزبكستان الثانية وقبل اليمن صاحبة المركز الرابع وسنغافورة صاحبة المركز الأخير.

وسبق للمنتخب الفلسطيني المشاركة 9 مرات في بطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، وفاز بالميدالية البرونزية في دورة الألعاب العربية عام 1999.


وضمت قائمة المنتخب الفلسطيني 23 لاعبا، هم: رامي حمادة، توفيق أبو حماد، غانم محاجنة، عبد اللطيف البهداري، ياسر حمد، محمد صالح، محمد السمار، مصعب البطاط، موسى فيراوي، أحمد قطاميش، محمد خليل، عدي خروب، محمد يامين، محمد درويش، محمد باسم، عدي الدباغ، صالح شحادة، ليث خروب، محمود أبو وردة، خالد سالم، إسلام البطران، بدر موسى، تامر صيام.
 

دبوب: الحظوظ متساوية

وعن مواجهة اليوم الخميس، تحدث التونسي مكرم دبوب، مدرب المنتخب الفلسطيني، قائلاً إن الحظوظ في مواجهة منتخب جزر القمر ستكون متساوية، مؤكداً أن هدف "الفدائي" هو الفوز والتأهل إلى النهائيات رغم إدراكه صعوبة المهمة أمام فريق أظهر تطوراً كبيراً في السنوات الأخيرة.

وقال دبوب: "المباراة بلا شك صعبة أمام فريق متطور في السنوات الأخيرة، الحظوظ ستكون متساوية، لكن هدفنا سيكون التأهل والعبور إلى النهائيات. علمنا أن بعض اللاعبين المحترفين في صفوف منتخب جزر القمر لن يكونوا حاضرين في المباراة، سيكون ذلك أمراً إيجابياً بالنسبة لنا للفوز والتأهل".

جزر القمر لتسجيل حضور في بطولة كبرى للمرة الثانية

في الجانب الآخر، تسعى جزر القمر لتسجيل حضورها في بطولة كبرى للمرة الثانية بعد أن تمكنت لأول مرة في تاريخها من التأهل في شهر آذار/ مارس الماضي إلى كأس أمم أفريقيا في نسختها المقبلة التي ستقام في الكاميرون مطلع العام المقبل، وستكون كأس العرب بمثابة التحضير الأمثل للبطولة الإفريقية بالنسبة لجزر القمر.

وخرج منتخب جزر القمر من تصفيات إفريقيا المؤهلة لمونديال قطر 2022 بعد هزيمته في سبتمبر/ أيلول 2019 أمام المنتخب التوغولي، لكنه سجل ظهوره في العديد من المنافسات القارية؛ إذ شارك 4 مرات في كأس "سيكافا" (بطولة للبلدان الواقعة في وسط إفريقيا وشرقها)، وحصد الميدالية البرونزية في دورة ألعاب جزر المحيط الهندي عامي 1979 و1985.

وضمت قائمة منتخب جزر القمر 21 لاعبا، هم: مؤيد قوسيني، ومحمود موفيلي، والعمر فاردي، وحكيم داجاها، وهيام إبراهيم، وقاسم أحمدا، وعلوي عبد الله، وسالم علي، ونسيم علي، وفاكيرا أحمد حساني، وفوز فاديني، وانكوب علي، وعبد الرحيم مونيا، وشادهولي مربدابي، وزيدو صوليحي، وموسى جوموي، ولفتي داوود، ومحمد أنوار، وإبراهيم يوسف، وجمال الدين عطوي، ومحمد مشانجاما”.
 

زردوق: الأجواء في الدوحة تجعلنا أكثر إصرارا وحرصا على تحقيق الفوز

وعبر يونس زردوق، مساعد مدرب منتخب جزر القمر، عن مدى إعجابه بالجهود التنظيمية لدولة قطر، والتي لمسها خلال استعدادات فريقه لخوض المباراة، قائلاً: "هذا يجعلنا أكثر إصرارا وحرصا على تحقيق الفوز في مباراة فلسطين للعودة إلى هنا في البطولة مرة أخرى، ويضع على عاتقنا ضرورة الحفاظ على أنفسنا من فيروس كورونا؛ لما شهدناه من اهتمام كبير خلال وجودنا في الفقاعة الطبية".

وبسؤاله عن الاستعدادات لمواجهة "الفدائيين" قال: "بدأنا الإعداد للمباراة باختيار اللاعبين، ومن ثم خوض التدريبات، وكان من المقرر أن نخوض وديتين في فرنسا، ولكن لم نلعبهما بسبب عدم توافر شروط إقامة المباراتين، وفي كافة الأحوال، نحن جاهزون لتقديم مباراة جيدة أمام المنتخب الفلسطيني وتحقيق الفوز للمشاركة في البطولة".  

موعد مباراة فلسطين وجزر القمر والقنوات الناقلة

تنطلق مباراة فلسطين وجزر القمر في الساعة الثامنة من مساء الخميس 24 يونيو/ حزيران بتوقيت مكة المكرمة، ومن المقرر أن تبث المباراة على الهواء مباشرة عبر قناة بي إن سبورت المفتوحة بجانب قناة "الكاس 1" الرياضية، وقناة فلسطين الرياضية.

وسيتأهل الفائز إلى المجموعة الثالثة التي تضم منتخبي المغرب والسعودية، ومنتخب الأردن الذي تأهل بقرار من الفيفا على حساب جنوب السودان.

شارك: