غوارديولا ومورينيو | من أكثر مدرب إنفاقا في تاريخ كرة القدم؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-07
مدربا كرة القدم - من اليمين- بيب غوارديولا وجوزيه مورينيو (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

مع مرور الوقت تزداد أسعار لاعبي كرة القدم، إلى درجة أن صفقات من فئة المئة مليون يورو أصبحت شيئًا اعتياديًا ورقمًا مألوفًا، ويقف خلف هذا الصفقات، المدربين في المقام الأول، وأبرزهم الإسباني بيب غوارديولا والبرتغالي جوزيه مورينيو.

يمكن اعتبار غوارديولا ومورينيو ضمن صفوة مدربي كرة القدم في العصر الحديث بلا شك، إن لم يكونا في قمة هرم اللعبة بالأساس، حيث حصد بيب 39 لقبًا برقم قياسي متفوقًا على كل منافسيه، بمن فيهم مورينيو صاحب 26 لقبًا.

رافق دخول الدول الخليجية في الاستثمار الرياضي بأندية كرة القدم الأوروبية قبل 15 عامًا، ضخ سيولة نقدية رهيبة لشراء أفضل اللاعبين والمدربين، وكانت البداية مع الإمارات التي استحوذت على مانشستر سيتي عبر صندوق (مجموعة أبو ظبي المتحدة) عام 2008، ثم قطر عبر شراء باريس سان جيرمان من خلال (شركة قطر للاستثمارات الرياضية) عام 2011.

في الحقيقة الإنفاق الشره موجود قبل الاستثمارات الخليجية، لكن مع دخول الإمارات وقطر ولاحقًا السعودية إلى حقل كرة القدم الأوروبية، ازداد التنافس وأصبح مُلّاك الأندية يضعون الملايين موسميًا لجلب صفقات قوية.

غوارديولا أم مورينيو.. من الأكثر إنفاقًا في تاريخ كرة القدم؟

غوارديولا هو أكثر مدرب في تاريخ كرة القدم إنفاقًا لجلب صفقات جديدة برقم مخيف بلغ 2.1 مليار يورو، في على مدار 16 عامًا متتاليًا، في الفترة بين 2008 و2024 الحالي، مع 3 أندية، برشلونة وبايرن ميونخ ومانشستر سيتي.

مدرب مانشستر سيتي
بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي (Getty)


القسط الأكبر من إنفاق غوارديولا جاء مع مانشستر سيتي بالطبع، المدعوم ماليًا بقوة، وتصدر الإنجليزي جاك غريليش لائحة أغلى مشتريات بيب عبر مسيرته، حينما دفع سيتي من أجله 120 مليون يورو لجلبه من أستون فيلا صيف 2021.

أكثر المدربين إنفاقًا في تاريخ كرة القدم (الأرقام باليورو)

   ترتيب                                  مدرب                                  ألقاب             مبلغ       
1بيب غوارديولا39 2.1 مليار
2جوزيه مورينيو261.9 مليار
3كارلو أنشيلوتي291.8 مليار
4أليغري151.5 مليار
5دييغو سيميوني101.5 مليار
6أنطونيو كونتي81.4 مليار
7مانويل بلغريني91.3 مليار
8توماس توخيل131.3 مليار
9أوناي إيمري111.3 مليار
10ماوريسيو بوكيتينو31.2 مليار


يعد غوارديولا المدرب الوحيد في تاريخ كرة القدم الذي تخطت مشتريات لاعبيه حاجز 2 مليار يورو، ويليه مباشرة في القائمة جوزيه مورينيو الذي صرف أقل منه بقليل، بواقع 1.9 مليار يورو على مدار 24 عامًا متتاليًا من 2000 إلى الآن.

مورينيو صاحب الهيمنة الأوروبية

مورينيو هو المدرب الاستثنائي الذي ترك نجاحات واضحة في كل الأندية التي عمل بها، وهم بالترتيب بورتو وتشيلسي وإنتر ميلان وريال مدريد ومانشستر يونايتد وتوتنهام وروما وفنربخشة -فريقه الحالي- وخلال تلك الفترة حصد 26 لقبًا.

يعد مورينيو المدرب الوحيد في تاريخ كرة القدم الفائز بالمسابقات الأوروبية الثلاث المعتمدة من (UEFA) وهم دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي، حيث حصد دوري الأبطال مرة مع بورتو 2004 ومرة مع الإنتر 2010، والدوري الأوروبي مرة مع بورتو 2003 ومرة مع مانشستر يونايتد 2017، ولقبه الأخير وهو دوري المؤتمر الأوروبي مع روما 2022.

بفارق ليس بالكبير، يأتي الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد الحالي في الترتيب الثالث بإنفاق بلغ 1.8 مليار يورو مع حصد 29 لقبًا، يليه مواطنه ماسيميليانو أليغري بحصيلة إنفاق على الصفقات بلغت 1.5 مليار.

بقية المدربين في لائحة الأكثر إنفاقًا بتاريخ كرة القدم رصدناها لكم في الجدول أعلاه، مع ملاحظة أن المدرب الألماني السابق لليفربول، يورغن كلوب، يحتل الترتيب الحادي عشر بواقع 1.1 مليار يورو، والمدرب البرتغالي جورجي جيسوس من الهلال السعودي في الترتيب الثاني عشر بإجمالي صفقات ناهزت مليار يورو، أبرزها البرازيلي نيمار الذي كلف 90 مليون يورو لشرائه من باريس صيف 2023.

شارك: