طعن أم احتراز أم احتجاج.. ماذا قدم الاتحاد الجزائري للفيفا؟

2022-04-20 22:46
رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، شرف الدين عمارة (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تتساءل الجماهير الجزائرية والعربية المهتمة بفحوى التظلم الجديد الذي تقدم به الاتحاد الجزائري لكرة القدم إلى لجنة التحكيم التابعة للاتحاد الدولي "فيفا"، بخصوص مباراة الجزائر مع الكاميرون في إياب الدور الفاصل من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم "قطر 2022".

واختلطت لدى المتابعين مفردات ومصطلحات طبيعة الشكوى التي تقدم بها الاتحاد الجزائري لدى الفيفا، فهل تقدم بطعن أم احتراز أم احتجاج؟ وذلك حسب ما أكد الصحفي الجزائري ياسين بن لمنور المتابع لملف الشكوى عن كثب في صفحته على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك".

وأوضح بن لمنور أن الاتحاد الجزائري لم يتقدم بـ "احتراز"، كما أسقط مصطلح "الطعن" أيضا، لأنه -حسب رأيه- لم يصدر أي قرار في حق المنتخب الجزائري، وبالتالي لا يمكن الحديث عن طعن لدى الفيفا.

ما الذي قدمه الاتحاد الجزائري لكرة القدم لدى الفيفا

أشار بن لمنور في مقطع فيديو على "فيسبوك" إلى أن المصطلح الصحيح الذي ينطبق على الشكوى المقدمة من اتحاد الكرة الجزائري هو "احتجاج"، وليس الطعن أو الاحتراز، موضحا أن الاحتجاج هو إجراء كتابي يحرره الطرف المتضرر بعد نهاية المباراة.

وبعد تحريره يُرسل الاحتجاج عبر البريد الإلكتروني إلى الأمانة العامة للفيفا التي توجهه بدورها إلى الجهات المختصة حسب القوانين. وهو ما حصل فعلا مع الاحتجاج الجزائري الذي وُجِّه للجنة الانضباط التي أخطرت لجنة المسابقات بذلك.

واستند الاتحاد الجزائري في الاحتجاج المقدم على المادة 52 من دليل الانضباط الذي يقول في بنده الأول (الفقرة الثاية) إنه يجوز فتح الإجراءات من طرف الأمانة العامة إذا تم تقديم احتجاج. كما لجأ "الفاف" إلى المادة 14 من نظام المنافسة التأهيلي لكأس العالم، وتحتوي المادة المذكورة على 9 بنود مهمة، بحسب خبراء قانونيين.

وقد قدّم اتحاد الكرة الجزائري تظلُّما للجنة الانضباط التابعة لـ"فيفا" يشتكي فيه من الحكم الغامبي باكاري غاساما، الذي اتهمه جزائريون بالتسبب في مظلمة تحكيمية بحق الجزائر، وحرمانها من التأهل إلى مونديال قطر، وحددت الهيئة الدولية تاريخ 21 أبريل/ نيسان للفصل في هذه الشكوى، لكن الاتحاد الجزائري تقدم بشكوى أخرى للجنة التحكيم.

يُذكر أن منتخب الجزائر أخفق في التأهل إلى نهائيات كأس العالم "قطر 2022"؛ بخسارته 1-2 أمام نظيره الكاميروني في إياب الدور الفاصل من تصفيات إفريقيا المونديالية، بعدما انتهت مباراة الذهاب بين الفريقين بفوز "محاربي الصحراء" 1-0، ليفشل "الخُضر" في تأمين مقعدهم بالمونديال القطري؛ بسبب قاعدة احتساب الهدف باثنين في حالة التعادل.

شارك: